العنصرية في السودان

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
عازف الأمل المفقود
مشاركات: 1426
اشترك في: الثلاثاء 2007.9.4 11:50 pm
مكان: السعـــــــــــــوديه
اتصال:

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة عازف الأمل المفقود »

للأسف فإن العرب عنصريين أكثر من أي شعب آخر
وأقول العرب ولا أقول المسلمين فهناك فرق.
وكل ما تراه حولك يدل على الحقيقة البشعة أننا عنصريين
عنصرين ضد الغرب
عنصرين ضد الجنسيات العربية الأخرى
وعنصريين ضد أبناء بلدنا فهناك الشمالي والجنوبي
ولعلمكم فإن في الغرب عندما تطلق مسميات غريبة مثل البحارنه والهولة والعجم والخال تسجن اما في الدول العربية فالعنصرية تتجلى حتى في زواج البنت وزواج الشاب
في كل شي

مع كل الاسف
صورة العضو الرمزية
أبعاج
مشاركات: 919
اشترك في: الخميس 2008.4.10 5:23 pm
مكان: السعوديه

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة أبعاج »

كلمة سودان معناها ارض السود أي ان من يسكن تلك المنطقة بشرتهم سوداء وسود عموماً تعود إلى العرق الأفريقي ولعل هذا يجعلنا نعرف انفسنا بأننا افارقة في الاصل ولسنا عرب يعتبر السودان دولة عربية ولكن جزء كبيراً منا لا يتحدث العربية ودعونا نرجع إلى التاريخ وكيف ان اللغة العربية دخلت السودان ولعل دخول اللغة العربية إلى السودان جاء مصحوباً بدخول الاسلام عن طريق القوافل التجارية التي كانت تأتي من الجزيرة العربية إلى السودان وقد اختلطت هذه القبائل العربية بالسودانيين (السود) وهذا التزاوج والمزج بدل وغير في ملامح اخوانا ناس الشمال فأصبحوا نصف عرب ونصف افارقة

هذا ملخص جيد لحالنا ومن نكون ؟؟

صورة
مجدى عكاشه
مشاركات: 1581
اشترك في: الاثنين 2007.9.24 9:53 am
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مجدى عكاشه »

ابوبكر كتب:اول حاجة يا اخونا شوف :-
1/ احداث الأثنين اتسبب فيها بداية الجنوبين وكتير من الشماليين كان حزين علي موت الدكتور/ جون قرنق ودي حقيقة .
2/ الشئ التاني تتوقع شنو من واحد كتلوا اخوه أو سرقوا بيتو أو اغتصبوا نساءه غير أنه ينتقم من العملو كده ؟ ولى بتتوقع حاجة تانية ؟
3/ كلنا عايشنا احداث الأثنين وشوفنا مدى الحقد الي كان فيها وده شئ ما ننكره لأنه حقيقة ولحدي الآن في اسر مكلومة من الأحداث دي .
4/ المواطن الموجود في الخرطوم دي أو الشمالي العربي زنبوا شنو تكتلو ولا تسرق ماله ولا تهتك عرضو ... عندك مشاكل مع الحكومة ؟ عارف بتلقاها وين ؟ لي تهاج الأحياء السكنية ؟ لو أنت اصلاً عندك غرض سامي وهدف نبيل ؟
وما تخلونا نطلع الكتير من المآسي العاشها الناس والعايشنها اسع ؟


العزيز ابوبكر ..

اولآ لدى تعليق فى اول كلماتك التى بدأت بها الحديث .. ولكنى سوف اتم قذفها فى بوابة النسيان نسبة لحساسية الموضوع وعدم خرق القوانين هنا ..

عمومآ .. انا سعيد جدا بتناولك الاحداث بأمانه واعترافك بوجود العنصرية من خلال ردك .. ولا اعتقد ان الشماليين قتلو من اعترض لهم الطريق .. فقد تم قتل الابرياء من اخواننا من جنوب السودان وسرقتهم .. وتم سرقت الشماليين وقتلهم .. ابرياء من هنا .. وابرياء من هنا .. والسبب هو أنـــت !!!؟؟

ابوبكر ان العقلية التى تتحدث بها هى نفس العقلية التى تركت الجمر صماتآ الى ان انفجر .. هى نفس العقلية التى حينما نقول اغلقوافواه العنصرية نادو بالحرية والديمقراطية نادو بوطن يسع الجميع نادو ونادو .. يأتى شخص مثلك من بين الحشد ويقول ( يخوانا انتو عايزيين تتكلمو سااااااى ) ( مافى عنصرية ومافى ومافى ) ويبدآ فى تمثيل السودان دولة تحترم حقوق الانسان اولآ وتحترم الثقافات الاخرى ثانيآ وتحترم البيئة ثالثآ .. ولكن نحن فى ظل نظام ايدولوجى لا يحترم الاخر بتاتآ فكيف تستطيع تمثيل هذا وذاك ..!!؟

هناك شيء اخر .. هنالك فرق تام ما بين القوميــة السودان والعنصرية .. فالتفاخر القبلى هو شيء طبيعى ولكن اقصاء اللاخر ثقافيآ هو المرفوض .. ونحن على دراية بأن هنالك هالة ثقافية محددة هى التى تتمسك بزمام الامور وهى الحريصة تمامآ على عزل الاخر نوعآ وهوية وثقافة عن مقاليدها .. ام الشعب فقد مازال يفتخر بعربيته ولغته ولونه الذى رحل ولم يقل وداعآ ..

هنالك ثقافات متعددة شوايقة محس جعلية شكرية رزيقات ابناء النيل الابيض .... الخ الكل يحاول التمسك بالهوية العربية .. فأن كان الافتخار فى ايطار الجنس الثقافى اولآ فلايوجد مانع اما ان كان التفاخر بالقوية العربية داخل وطن متعدد ومن ثم تعرية الثقافات الاخرى وعزلها انسانيآ .. فهنا تكمن معالم العنصرية يا عزيزى ..

ابوبكر .. ما حدث فى 2005 حدث فى الستينات وتم جمعهم فى الاستاد ..
اذهب الى الوراء قليلآ فى التاريخ السياسى ..
هنالك نشرة للاخ محمد صالح فى الحوار العام بأسم خطاب من جوزيف لاقو الى البابا .. اقرأ تلك النشرة وانت تدرى ماهى العنصرية وكيف كانت ولماذا مازالت مستمرة هنا ..
لا تعلق مثل الطير لكى لا تسقط .. ضع لسانك بين ارصفة الطرقات ولا تتعالى على القوم وتتحدث من موقعك انت فقط .. بل ارحل من هنا الى هناك ومن ثم ابدأ بأخراج الكلمات وكتابة الالم ..
فأنت يا عزيزى لست سوى مغترب فكريآ عن واقعنا المعاش ..

اتمنى لك العودة الذهنية يا عزيزى .. فالاغتراب لفترة طويلة قد يجعلك تعتقد بأن الجزيرة العربية هى عاصمتك وان اسرائيل هى ولاية تدفع لك الجزية وان امريكا هى دولة الصناعات السودانية .. وان الصين هى الطباخ الاول لك ..

لا تحلم لكى لا تسقط من فوهة الكرسى .. مع خالص احترامى لك ايها الشاب ..
أبو ياسر البطحاني
مشاركات: 67
اشترك في: الأحد 2008.3.9 7:57 pm
مكان: مهد القداسة (مكة)

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة أبو ياسر البطحاني »

أخوي مجدي ....
أشكرك على هذا الرد ..... كفيت ووفيت ....
لكن بالنسبة لي فأنا أوافقك في بعض ماذكرت من أننا نواجه المشاكل ... بشكل بدائي ... و كأنه نوع من الهروب من المشكلة ... فتعتلي الأصوات ليس هناك ....... !!! وفي الحقيقة هي موجودة ... إلى آخر ما تفضلت به ....
ولكن ... قولك أن القبائل عندما تفخر برجالها وعاداتها وعروبتها .... فليس في ذلك تجريد لأي ثقافة أخرى .... نحن نفخر بما لنا ودعهم يفخرون بما لهم .... وفي النهاية نحن سودانيون جميعاً ...
فوددت أن أنوه أنّا عندما نقول نفخر بالعربية أو انتسابنا لها لا يقلل من شأن أي سوداني آخر غير عربي ... ثم أنكم بدأتم تتكلمون عن دخول الإسلام والعروبة لأرض السودان .... وأنها عن طريق التجار والقبائل المهاجرة .. أي نعم أخي مجدي لا أحد ينكر ذلك ... لكن السبب المباشر ... كان في عهد سيدنا عثمان .... عندما أرسل القائد .. عقبة بن نافع ... عبد الله بن أبي السرح ليفتح بلاد النوبة ... ومن بعدها أصبح للعرب موطئ قدمٍ هنا في السودان .... إذاً هذا هو السبب المباشر .... وأنت تعلم يا أخي ... شدة الفرق بين دخول الإسلام لدولة عن طريق التجار ... أو هجرة المسلمين .... وعن طريق الفتح الإسلامي ...
فدخول الإسلام هنا للسودان مثل الشام ومصر ...في عهد الخلفاء الراشدين ....
وأنا أعني هنا بالفتح الإسلامي .... " ولو كانت المدة طويلة " فهو يعني ... السلطة السياسية للعرب ..
لا كمن يقول قبائل ... هاجرت ... أو تجار ... وهؤلاء يمثلون انتشار الإسلام بالعادات والتقاليد ...
أي أنهم لا يمثلون السلطة السياسية .....
أي نعم أنا لا أنكر دور قبائل العرب المهاجرة من الجزيرة إلى السودان في دخول الإسلام والثقافة العربية....إلى أرض السود (( السودان )) ...ولكن لم تكن السبب المباشر لها ....

وكل الشكر عزيزي مجدي لحوارك الهادف البناء ....
مجدى عكاشه
مشاركات: 1581
اشترك في: الاثنين 2007.9.24 9:53 am
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مجدى عكاشه »



العزيز يا سر ..

تحياتى ومساء الخير عليك ..

لم نختلف كثيرآ يا عزيزى بل هو الاتفاق اذا جاز التعبير .. فأنا لم اتهم القبائل التى تفتخر بالعربية فقط ولكن اتهامى كان للقبائل التى تفتخر بالعربية ومن ثم تعزل القبائل الاخرى التى هى خارج الايطار الثقافى اى بمعنى ان الثقافات التى لا تنتمى الى الحقل العروبى هى تعتبر ثقافة دون المستوى ..!! لذلك كان الزامآ علينا ان نقف وقفه حق لذلك ..


تحياتى لك مرة اخرى ايها الرائع ..
صورة العضو الرمزية
sunni
مشاركات: 1533
اشترك في: الأحد 2006.12.24 1:32 pm
مكان: مسقط - سلطنة عمان
اتصال:

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة sunni »

الأعزاء المتداخلون،،

طرحكم جميل،، وإن إختلفت مع البعض، وإتفقت مع البعض في بعض ما يقولون.
أولاً،، من قال أن دخول العرب للسودان مربوط بالإسلام؟ فإن كان العرب لا يعرفون السودان قبل ذلك،، فلم الإهتمام من سيدنا عثمان رضي الله عنه بفتح السودان؟ ولم اشار قبله رسول الله الكريم على صحابته بالذهاب للنجاشي؟ علما بأن المنطقة كانت واحدة في تلك الفترة،، بل هنالك من قال بأن النجاشي هو كان أحد ملوك مملكة سنار،، وإستدلوا فيما إستدلوا على وصف الصحابة لمدخل المدينة وما قبلها من نهر عظيم، تنتشر فيه الصخور في منطقة عاصمة النجاشي، في إشارة للنيل الأزرق وللمنطقة الصخرية التي قام فيها خزان سنار؟؟
ثانياً، من قال ان العرب هم أساس العنصرية وهم من يتعاملون بتعالي (في إشارات واضحة في معرض الحديث، وإن لم تأتي بالنص). فالعنصرية موجودة وموجودة بكثرة في السودان،، وما الدليل عليها إلا إحتفاظ القبائل فيها حتى الآن بسحناتها ومميزاتها حتى يومنا هذا، وفي أكثر المدن إختلاطا بينها، مثل الخرطوم ومدني والابيض وبورتسودان. فللآن نجد ان الحي الفلاني معرف بأنه مستعمرة للقبيلة الفلانية والحي الفرتكاني مستعمرة للقبيلة العلانية. أما إذغ ذهبنا لمن لم يختلطوا بالقبائل العربية، ففيهم ايضاً عنصرية،، فقبائل الدينكا والنوير والشلك، وإن تضامنوا بسبب ما أصابهم من ظلم من القبائل الشمالية، ولكنهم ما أن يبفرغوا لبعض حتى يبدأوا يأكلو لحم بعضهم البعض.
الموضوع أكبر من اننا نقول عرب وغير عرب،، فالموضوع تتدخل فيه السياسة والوضع الإقتصادي للقبيلة والموروثات التاريخة وأشياء كثيرة. وما يحدث في دارفور في يومنا هذا لهو خير مثال للأسباب الإقتصادية التي حتمت على الفور ولفترة طويلة من طأطأة رؤوسهم لغيرهم بسبب دخولهم ومستوى التعليم والثقافة. ولكن ما ان ظهرت ثروات المنطقة ووعوا لذلك وأن الغير يمكن أن يعتمد عليهم،، حتى إنتبهوا لما يقع عليهم من ظلم، فنادي بعضهم لتحسين الأوضاع،، وحمل بعضهم السلاح. انا هنا ما بصدد تحليلمشكلة دارفور، وانا أعلم كما تعلمون بأن المشكلة أكبر من كدة بكثير،، ولكن،، في النهاية مشكلة الجنوب ودارفور ومناطق الشرق،، كلللها ذات أبعاد عنصرية،، شئنا أم أبينا،، وعلينا الإعتراف بأنه قد تم ظلم البعض من البعض. قد تكون فكرة أن ننادي إبن القبيلة الفلانية بأن يتقبل فكرة أن يزوج بنته لإبن قبيلة أخرى يعتبرها أقل عرقاً فكرة صعبة المنال في الوقت الحالي إن لم تكن مستحيلة،، ولكن يجب أن يعي الكل بأن للكل حق واحد في الوطن،، ولا فضل على زيد على عبيد بشيء إلا بما يقدمه لوطنه كشخص لا كعرق،، وأن على الدولة مراعاة المساواة في تقديم الخدمات وبحسب كثافة السكان وحوجة المنطقة

وده قلييل مما أردت قوله
صورة العضو الرمزية
ابوبكر
مشاركات: 719
اشترك في: الاثنين 2007.2.12 1:20 pm
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة ابوبكر »

مجدى عكاشه كتب:

العزيز ابوبكر ..

اولآ لدى تعليق فى اول كلماتك التى بدأت بها الحديث .. ولكنى سوف اتم قذفها فى بوابة النسيان نسبة لحساسية الموضوع وعدم خرق القوانين هنا ..

عمومآ .. انا سعيد جدا بتناولك الاحداث بأمانه واعترافك بوجود العنصرية من خلال ردك .. ولا اعتقد ان الشماليين قتلو من اعترض لهم الطريق .. فقد تم قتل الابرياء من اخواننا من جنوب السودان وسرقتهم .. وتم سرقت الشماليين وقتلهم .. ابرياء من هنا .. وابرياء من هنا .. والسبب هو أنـــت !!!؟؟

ابوبكر ان العقلية التى تتحدث بها هى نفس العقلية التى تركت الجمر صماتآ الى ان انفجر .. هى نفس العقلية التى حينما نقول اغلقوافواه العنصرية نادو بالحرية والديمقراطية نادو بوطن يسع الجميع نادو ونادو .. يأتى شخص مثلك من بين الحشد ويقول ( يخوانا انتو عايزيين تتكلمو سااااااى ) ( مافى عنصرية ومافى ومافى ) ويبدآ فى تمثيل السودان دولة تحترم حقوق الانسان اولآ وتحترم الثقافات الاخرى ثانيآ وتحترم البيئة ثالثآ .. ولكن نحن فى ظل نظام ايدولوجى لا يحترم الاخر بتاتآ فكيف تستطيع تمثيل هذا وذاك ..!!؟

هناك شيء اخر .. هنالك فرق تام ما بين القوميــة السودان والعنصرية .. فالتفاخر القبلى هو شيء طبيعى ولكن اقصاء اللاخر ثقافيآ هو المرفوض .. ونحن على دراية بأن هنالك هالة ثقافية محددة هى التى تتمسك بزمام الامور وهى الحريصة تمامآ على عزل الاخر نوعآ وهوية وثقافة عن مقاليدها .. ام الشعب فقد مازال يفتخر بعربيته ولغته ولونه الذى رحل ولم يقل وداعآ ..

هنالك ثقافات متعددة شوايقة محس جعلية شكرية رزيقات ابناء النيل الابيض .... الخ الكل يحاول التمسك بالهوية العربية .. فأن كان الافتخار فى ايطار الجنس الثقافى اولآ فلايوجد مانع اما ان كان التفاخر بالقوية العربية داخل وطن متعدد ومن ثم تعرية الثقافات الاخرى وعزلها انسانيآ .. فهنا تكمن معالم العنصرية يا عزيزى ..

ابوبكر .. ما حدث فى 2005 حدث فى الستينات وتم جمعهم فى الاستاد ..
اذهب الى الوراء قليلآ فى التاريخ السياسى ..
هنالك نشرة للاخ محمد صالح فى الحوار العام بأسم خطاب من جوزيف لاقو الى البابا .. اقرأ تلك النشرة وانت تدرى ماهى العنصرية وكيف كانت ولماذا مازالت مستمرة هنا ..
لا تعلق مثل الطير لكى لا تسقط .. ضع لسانك بين ارصفة الطرقات ولا تتعالى على القوم وتتحدث من موقعك انت فقط .. بل ارحل من هنا الى هناك ومن ثم ابدأ بأخراج الكلمات وكتابة الالم ..
فأنت يا عزيزى لست سوى مغترب فكريآ عن واقعنا المعاش ..

اتمنى لك العودة الذهنية يا عزيزى .. فالاغتراب لفترة طويلة قد يجعلك تعتقد بأن الجزيرة العربية هى عاصمتك وان اسرائيل هى ولاية تدفع لك الجزية وان امريكا هى دولة الصناعات السودانية .. وان الصين هى الطباخ الاول لك ..

لا تحلم لكى لا تسقط من فوهة الكرسى .. مع خالص احترامى لك ايها الشاب ..
أولاً أخي الكريم ،،،
أحب أن اصحح لك بعض ما ما ذكرت في مداخلتك ودعنا نتفق في البداية على أننا لا نبتغي شئاً سوى توسيع مدارك وفهم بعضنا البعض وطرح ارائنا للمدوالة والنقاش وليس فرض رأي احد على الآخر وهمنا في ذلك كله الوصول لفهم مشترك نستطيع أن نحول من خلاله واقعنا المعاش الى حال افضل بقصد خير الجميع .
اعلم اخي أنني منذ ولدت في السودان لم اغادره ابداً منذ الخامس والعشرين من شهر مارس سنة 1977 م واعلم أنني من من اكتوى بنار الحرب الهلية في الجنوب ومن من راى معاناة الناس الحقيقية من جراء تلك الحرب واعرف تماماً كيف تعامل اطراف النزاع فيها ومدى وحشيتها .
انا لست سياسياً ولا اعرف شئاً عن السياسة لكنني سوداني احب بلدي كما هو بكل اطيافه وثقافاته شمالية جنوبية غربية شرقية ،،، لكنني ولدت من رحم قبيلة تعتز بنسبها ومكانتها في السودان شانها شأن القبائل السودانية كافة .
نحن هنا أخي الكريم لا نتحدث في موضوع سياسي بقدر ما هو ارث ثقافي واخلاقي نشأنا عليه وتربينا عليه جيلاً بعد جيل .
لست ممن يحسن الكلام أو الخطابة لكنني اشعر واحس بمعاناة الناس من هذا الموضوع بالذات . وكما ذكرت أنت سلفاً تلك ثقافات قبلية فليس لنا الحق في تسييسها او اتخاذها كقضية قومية .
abdintod
مشاركات: 20
اشترك في: الاثنين 2007.8.13 4:10 pm
مكان: هولندة

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة abdintod »

ألاخ مجدى عكاشه

سياسة التهميش لباقي منكونات السودان العرقية والتركيز فقط علي

علي ما يسمي بالقومية العربية دي ماحاصلة في السودان بس

بل تجدها في دول أفريقية كثيرة وأقول فقط أفريقية رغم أن تجارة العرب

خارج الجزيرة كانت أكثرها مع آسيا فنجد في معظم تلك الدول الافريقية التهميش

المتعمد للسكان الاصليين والتركيز علي العرب فقط ومن ناحية أخري جعل الناس

يكرهون العرب وبالتالي الاسلام الذي أرتبط إسمه كثيراً في الفترة الاخيرة بالعروبة

وهو أمر غير صحيح

http://www.aljazeeratalk.net/forum/show ... hp?t=86199

قطار التعريب المنطلق في بلداننا ما بيغير مساروه حتي لو سواقه أتغير يعني تجئ حكومة

جديدة بندد بكل سياسات الحكومة السابقة وتبداء بالبلد من الصفر إلا التعريب دة مافي

زول عاوز يغيره

كل العاوز أقولو أن ناس الشمال ما عنصريين حتي الناس البيقلوا عرب ما عنصريين

لان مافي مواطن بيقدر يهمش مواطن لان إذا همشت شخص بتكون همشت نفسك تلقائياً

سياسة التهميش لا يمارسها أبوبكر بل تمارسها الحكومة

إرتباط الناس مع بعضها في بلد واحدة ما بيكون بالتزاوج بيكون بالمواصلات



صورة
مجدى عكاشه
مشاركات: 1581
اشترك في: الاثنين 2007.9.24 9:53 am
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مجدى عكاشه »

ابوبكر كتب:أولاً أخي الكريم ،،،
أحب أن اصحح لك بعض ما ما ذكرت في مداخلتك ودعنا نتفق في البداية على أننا لا نبتغي شئاً سوى توسيع مدارك وفهم بعضنا البعض وطرح ارائنا للمدوالة والنقاش وليس فرض رأي احد على الآخر وهمنا في ذلك كله الوصول لفهم مشترك نستطيع أن نحول من خلاله واقعنا المعاش الى حال افضل بقصد خير الجميع .
اعلم اخي أنني منذ ولدت في السودان لم اغادره ابداً منذ الخامس والعشرين من شهر مارس سنة 1977 م واعلم أنني من من اكتوى بنار الحرب الهلية في الجنوب ومن من راى معاناة الناس الحقيقية من جراء تلك الحرب واعرف تماماً كيف تعامل اطراف النزاع فيها ومدى وحشيتها .
انا لست سياسياً ولا اعرف شئاً عن السياسة لكنني سوداني احب بلدي كما هو بكل اطيافه وثقافاته شمالية جنوبية غربية شرقية ،،، لكنني ولدت من رحم قبيلة تعتز بنسبها ومكانتها في السودان شانها شأن القبائل السودانية كافة .
نحن هنا أخي الكريم لا نتحدث في موضوع سياسي بقدر ما هو ارث ثقافي واخلاقي نشأنا عليه وتربينا عليه جيلاً بعد جيل .
لست ممن يحسن الكلام أو الخطابة لكنني اشعر واحس بمعاناة الناس من هذا الموضوع بالذات . وكما ذكرت أنت سلفاً تلك ثقافات قبلية فليس لنا الحق في تسييسها او اتخاذها كقضية قومية .



العزيز ابوبكر ..

تحياتى لك مجددآ ايها الشاب .. فكما ارى انك رحلت قليلآ بالموضوع الى زواية اخرى .. عزرآ سيدى ولكن لا انتمى الى تلك الارض من الحوارات .. فانا لم اقل انك مغترب جسدآ وروحآ من السودان لكى تثبت لى العكس .. انا قلت انك مغترب ذهنيآ وهنالك فرق بين الاثنين ..

عمومآ لا نود ان نتابع حوارآ ليس له نهاية ولا هى محاولة للاستعراض ولا من هوى يجيد الخطابة ومن يجيد الغناء ومن يجيد ضرب الطبول علانيآ .. ولكنها محاولة للوصول الى الحقيقة وللفائدة العامة كما قلت انت انفآ ..

سيدى ..

انا مازلت اصر على انك تعرف مدى العنصرية الموجودة فى السودان من خلال اخر ما تحدثت به انت عن انك انكويت بنار الجنوب ولهيب الحرب .. ولا انكر فأنت على دراية بالصراع الجنوبى الشمال .. ان كان سياسيآ او ان كان ثقافيآ .. ويا عزيزى ليس بالضرورة ان تكون سياسيآ يومآ من الايام لكى تتحدث عن العنصرية .. فان كان هذا شرطآ لما دخلت انت هنا وتحدثت بكل جرأة نحو العنصرية ..

شيء اخر ..

حينما قلت لك انك انت ما جعلت الحرب ملتهبة حتى الان .. كنت اتحدث عن العقلية التى تفكر بها هى نفس العقلية التى يفكر بها هؤلاء وهى التستر عن ما هو محرج للجميع والتستر على اخطاء الماضى بشعارات فضفاضة لا تعبر عن الواقع ..

كم نتمنى ان نرى سودان فية الشمالى والجنوبى اخوة والتعامل سواء والفارق هو فارق ذهنى وليس عرقى .. كم اتمنى ان نجد سودانآ يحترم الادباء والمفكرين والممثلين السودانيين .. كم اتمنى ان ارى سودان فية الغلاء وسيلة لثورة وقتية وليس صمتآ وتكميم افواه .. والحديث عن اننا ابنءا جلد واحد .. كم اتمنى ان ارى شعبآ يقول للخأ خطأ امام القاضى والجلاد والشرطة .. كم اتمنى ان ارى سودان فية الشرطة فى خدمة العشب اولآ وليس السادة ..

فقيل ان لكل قاعدة شواذ .. ولكنا الان ( لكل مجموعة من الشواذ قاعــدة ) ..

فسبحان الله
صورة العضو الرمزية
ابوبكر
مشاركات: 719
اشترك في: الاثنين 2007.2.12 1:20 pm
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة ابوبكر »

مجدى عكاشه كتب:


العزيز ابوبكر ..

تحياتى لك مجددآ ايها الشاب .. فكما ارى انك رحلت قليلآ بالموضوع الى زواية اخرى .. عزرآ سيدى ولكن لا انتمى الى تلك الارض من الحوارات .. فانا لم اقل انك مغترب جسدآ وروحآ من السودان لكى تثبت لى العكس .. انا قلت انك مغترب ذهنيآ وهنالك فرق بين الاثنين ..

عمومآ لا نود ان نتابع حوارآ ليس له نهاية ولا هى محاولة للاستعراض ولا من هوى يجيد الخطابة ومن يجيد الغناء ومن يجيد ضرب الطبول علانيآ .. ولكنها محاولة للوصول الى الحقيقة وللفائدة العامة كما قلت انت انفآ ..

سيدى ..

انا مازلت اصر على انك تعرف مدى العنصرية الموجودة فى السودان من خلال اخر ما تحدثت به انت عن انك انكويت بنار الجنوب ولهيب الحرب .. ولا انكر فأنت على دراية بالصراع الجنوبى الشمال .. ان كان سياسيآ او ان كان ثقافيآ .. ويا عزيزى ليس بالضرورة ان تكون سياسيآ يومآ من الايام لكى تتحدث عن العنصرية .. فان كان هذا شرطآ لما دخلت انت هنا وتحدثت بكل جرأة نحو العنصرية ..

شيء اخر ..

حينما قلت لك انك انت ما جعلت الحرب ملتهبة حتى الان .. كنت اتحدث عن العقلية التى تفكر بها هى نفس العقلية التى يفكر بها هؤلاء وهى التستر عن ما هو محرج للجميع والتستر على اخطاء الماضى بشعارات فضفاضة لا تعبر عن الواقع ..

كم نتمنى ان نرى سودان فية الشمالى والجنوبى اخوة والتعامل سواء والفارق هو فارق ذهنى وليس عرقى .. كم اتمنى ان نجد سودانآ يحترم الادباء والمفكرين والممثلين السودانيين .. كم اتمنى ان ارى سودان فية الغلاء وسيلة لثورة وقتية وليس صمتآ وتكميم افواه .. والحديث عن اننا ابنءا جلد واحد .. كم اتمنى ان ارى شعبآ يقول للخأ خطأ امام القاضى والجلاد والشرطة .. كم اتمنى ان ارى سودان فية الشرطة فى خدمة العشب اولآ وليس السادة ..

فقيل ان لكل قاعدة شواذ .. ولكنا الان ( لكل مجموعة من الشواذ قاعــدة ) ..

فسبحان الله


عزيزي :-
مجدي عكاشة
تحية لك ياطيب ،،،
أرى انك متشرب كلياً بفكر معين لا يجوز لأحدٍ الدنوء منه ، فكر قائم على ان جل السودانيين مظلومين ومهمشين من خلال ما تعانيه او عانيته حسب ما اعتقد ، لذلك اخي الكريم أنت لا تمثل السودان كله فأن تحدثت فتحدث عن ما تمثله من أي من اصقاع الوطن عن مشاكله عن همومه .
لكن ضغ في اعتبارك انك لا تمثل السودان كله . ولن تمثله يوماً بهذا الفكر الذي تحمله . واعزرني على صراحتي فأن فكرك هذا هو الذي يخلق العنصرية في هذا البلد .
صورة العضو الرمزية
أبعاج
مشاركات: 919
اشترك في: الخميس 2008.4.10 5:23 pm
مكان: السعوديه

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة أبعاج »

ليكن هذا شعارنا


صورة
مجدى عكاشه
مشاركات: 1581
اشترك في: الاثنين 2007.9.24 9:53 am
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مجدى عكاشه »

ابوبكر كتب:عزيزي :-
مجدي عكاشة
تحية لك ياطيب ،،،
أرى انك متشرب كلياً بفكر معين لا يجوز لأحدٍ الدنوء منه ، فكر قائم على ان جل السودانيين مظلومين ومهمشين من خلال ما تعانيه او عانيته حسب ما اعتقد ، لذلك اخي الكريم أنت لا تمثل السودان كله فأن تحدثت فتحدث عن ما تمثله من أي من اصقاع الوطن عن مشاكله عن همومه .
لكن ضغ في اعتبارك انك لا تمثل السودان كله . ولن تمثله يوماً بهذا الفكر الذي تحمله . واعزرني على صراحتي فأن فكرك هذا هو الذي يخلق العنصرية في هذا البلد .


ابوبكر ..

اضحكتنى يا رجل حقآ ..

من قال لك انى اريد ان امثل السودان ..!! وماهو هذا الفكر الذى لا يمثل السودان .. !!؟؟

العزيز ابوبكر ..

فى جميع مداخلاتك تحاول الخروج من نقطة للذهاب الى نقطة اخرى .. نحن نتحدث عن العنصريـــة فى السودان ولا نتحدث عن مدى امكانياتى الذهنية وان توافقت مع المشروع السودانى .. يمكنك تفعيل بوست خاص سميه حل لمشكلة السودان إن وجدت ..!! سوف اتيك هناك واشرح لك حل مشكلة السودان وفقآ لما اعتقد .. ولكن نحن هنا بصدد كلمة العنصرية هل هى موجودة فى السودان ام غير ذلك ..

ولا يوجد داعى لخروجك من النص فى كل مرة ..
ان كنت غير قادر على متابعة الحوار فلك ذلك واحترم امكانياتك الذهنية المحدودة ..
شيء اخر ..
فى اخر سطر لك تطرقت ان فكرى هو الذى يخلق العنصرية فى هذا البلد ..

هنالك احتمالان ..

ألأول ..

ان العنصرية موجودة فعلآ واخلقها انا بفكرى الشاذ والغير عقلانى .. ولكن نثبت ان العنصرية موجودة وهذا اعتراف ضمنى منك بذلك ..

الثانى ..

ماهو فكرى اصلآ .. هل انا احمل فكر وسطى .. ام يسارى .. ام يمينى متطرف .. ام انا شخص اغرد خارج السرب .. ماهو نوع الفكر الذى احمل وكيف خلقت العنصرية بفكرتى التى لم اتطرق لك بها حتى ألأن ..


ام هنالك احتمال ثالث .. هو انك تحدثت عن شىء لا قبل لك بــه ..

على اى حال انا فى انتظارك ..
صورة العضو الرمزية
كابو
مشاركات: 3612
اشترك في: الخميس 2008.1.17 6:20 pm
مكان: نيل بلادي

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة كابو »

العنصرية موجودة فينا ولا يمكن نكرانها
وموجودة في ابهي صورها في حالة الزواج
وهناك ملاييييييييين الحكاوي عن العنصرية
وكفي
صورة العضو الرمزية
لهيب الشوق
مشاركات: 14
اشترك في: السبت 2008.3.22 1:51 pm
مكان: ليبيا

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة لهيب الشوق »

حتى الاستعمار بتاعنا كان زى الناس لابونيه تحتيه ولاشوارع زى الناس زرعو العتصريه بينا ورحالوونحنا ماصدقنا مسكنا فيها بشده وبقينا نقول ديل ناس فلان وديل ناس علان والمشكله كلنا سودانيين ومسلمين حاجه مؤشفه شديد العالم فى شنو ونحنا فى شنو
صورة العضو الرمزية
لهيب الشوق
مشاركات: 14
اشترك في: السبت 2008.3.22 1:51 pm
مكان: ليبيا

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة لهيب الشوق »

بتمنى انو الجيل الجاى يكون احسن واحسن
صورة العضو الرمزية
احسان
مشاركات: 9771
اشترك في: الأربعاء 2007.3.7 1:01 pm
مكان: السودان/الفاشر

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة احسان »

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]لا ما تحكي على العنصرية في بلدنا خالص
ناس جدا عنصرين
وبديك دليل على كدا
عندك خالتى ولدها اتجوز واحدة برا القبيلة
وقامت وعملت ليك جو غير طبيع
ضربت ليك مرت ولدها وبقت ما بتجى بيتهم
لابتجيهم في السمح ولا في الشين
السبب العنصرية

ما كلنا سودانين الفرق شنو يعنى

لاكن منو يفهم ليك الكلام دا[/grade]
المهلهل
مشاركات: 63
اشترك في: السبت 2007.4.14 9:07 pm
مكان: ليبيا
اتصال:

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة المهلهل »

الاخ الرايح قيل اينما حل التعليم زالت الطبقات من هنا تعرف
و شكرا
SNGAM
مشاركات: 101
اشترك في: الجمعة 2007.2.2 9:44 am
مكان: الرياض

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة SNGAM »


الحقيقة الاخوان كل واحد ادلى بدلوة فى الموضوع فهو موضوع مهم للغاية هذة المشكلة موجودة فى السودان من اقصى الشمال الى الجنوب والغرب والشرق كما قال الاخ رايح السودان شعب قبائلى وليس شعب موحد بقيدة دينية واحدة حتى الدين الاسلامى كل طريقة وقبيلة تفسرها على هواها وهذا ناتج من عدم وعى وثقافة لذا نجد حتى المتعلم عندا يتعجرف ويتعالى على الذى اقل منة درجة علمية او من قبيلة فلانية يعير واحد من قبيلة فلانية دون وعى وادراك عن تلك السب وهى نتيجة عدم ثقافة وادلراك بالثقافات الاخرى ويقد تزول هذة النعرات مع وسائل الاتصالات الحديثة ومعرفة كل طرف والحكاية عايزة زمن وزى ما قال الاخ البنت قالت مابتعرف الا الجعلية والشايقية اى لاتعرف الاثلاثة قبائل دى مشكلة فى انها تجهل اين هى من السودان القارة وامثالها كثيرون ونسأ ل الله العافية وشكرا لكل من شارك

:Sudan:
صورة العضو الرمزية
روقة
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.29 6:37 am
مكان: السعودية

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة روقة »

يا جماعة وحدوا الله كلكم احفاد المك نمر وان شالله ما بجيكم عوجة من أي جهة بس وحدوا السودان بافكاركم ضد الاطماع الخاجية .
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“