العنصرية في السودان

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

abdintod
مشاركات: 20
اشترك في: الاثنين 2007.8.13 4:10 pm
مكان: هولندة

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة abdintod »

السلام عليكم ورحمة الله

دائماً عندما نتحدث عن العنصرية في السودان نتحدث عن الزواج ونقول الناس ديل عنصريين

ما بيعرسوا نسوانهم لغيرهم .ما إنه أئ شخص عارف أن الزواج قسمة ونصيب وشئ مكتوب

مفروض ما يكون موضوع نقاش وإذا في عنصرية من نوع تاني ممكن نتناقش فيها

يعني مثلاً القبائل النوبية في مصر مابتتزوج من بقية المصريين رغم فارق اللون والمستوي

المادي

لكن المهم هو تعامل الناس مع بعض. وكمان يجب أن نحذر من الكلام الكثير المنتشر في السودان

وعامل حساسية وعقد بين القبائل السودانية ونعرف مصدرها لان السودان بلد كبير مترامي الاطراف

ولافيه قطارات ولا طرق علشان الناس تداخل مع بعض وتعرف بعض وكل العرقيات بتتقابل

في العاصمة ودي ماكافية علشان تحكم بيها عن قبائل السودان وانا وبحسب أحتكاكي مع الناس

براء أن ناس الغرب ناس طيبين وبيحافظوا علي أسلامهم
أبو ياسر البطحاني
مشاركات: 67
اشترك في: الأحد 2008.3.9 7:57 pm
مكان: مهد القداسة (مكة)

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة أبو ياسر البطحاني »

Sajooya كتب:يا جماعه من وجهة نظري انا لاحظت انكم قاعدين تخلطو كتير بين القبلية و العنصرية و ديه شي خاطئ
لانو ما عيب الزول يفتخر بنسبو و اصلو و الشي ده ما موجود في السودان بس في اي دوله عربية او اجنبية او حتى من دول الغرب بتلقى انو الزول بفتخر بنسبو و اصلو و قبيلتو

فاذا عاوزين تناقشو الموضوع ناقشوهو خارج نطاق القبائل بشكل عام فقط و زي ما قال الرايح اتمنى انو ما ندس راسنا في الارض و نتجاهل المواضيع اللي زي كدا لانو بالعكس اذا ما لقينا ليها حل بسرعه كدا حتنتشر الفتنه بيننا اكتر و اكتر

و اتمنى في النهاية مداخلتي تكون اثرت في الموضوع لانو انا عاوزة اتثقف بشده من الناحية ديه

الله أكبر .... خير الكلام ...
ما نطقت به ... أخي العزيز .....
لا بد أن نفرق .... بين العنصرية والقبلية .....
وهذا تأكيد لردي في الصفحة السابقة .....

وبالنسبة ... للأخوان .....البقولوا دي فتنة ولا بد تخمد ......ويحذف الموضوع ...
فانا اوافقكم ... ان العنصرية فتنة ..أي نعم هي فتنة ..... لكن موجودة ....
وتحتاج للمعالجة ......

وفي النهاية أحنا أخوان يا جماعة ودي أراء ....
وأهل السودان .... كلهم حبايب ...... :Sudan:
واذا ما ناقشنا المواضيع دي في مثل هذه المنتديات والمنابر ....

وين نناقش ......


لكم أغلى التحية يا أحباب ....

والتحية الكبرى لصاحب الموضوع ....
كابوس
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.1 8:55 pm
مكان: UAE

العنصرية في السودان وعرب وافارقة تعقيب

مشاركة بواسطة كابوس »

الاخوة بالمنتدى
المشرف العام
الاخ الرايح

الاخ ابو بكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعونا نتفق على شيء واحد وهو ان اي بلد به تركيبة قبلية فيه مشاكل مثال : الصومال - وكينيا - رواندا
أي مجموعة او قبيلة قد تعتبر نفسها احسن من غيرها هذا شيء طبيعي جداً لا اختلاف في ذلك لان قبائل اهل الشمال نفسها الجعلي يعتبر نفسه احسن من الشايقي والحلفاوي يتعالى على المحسي ويعتبر نفسه احسن منه والشوايقة نفسه يعتبرون البديري الدهمشي ليس بشايقي اصلي وكذلك الحال في الجنوب فالشلكاوي يعتبر نفسه احسن من الدينكاوي وكذلك الحال في الغرب فتوجد القبائل العربية وغير العربية والتناحر والمشاكل التي قامت في دارفور وانتم تعرفون كل هذه المشاكل وينم عنها. هذا ما يخص القبلية.

أما ما يخص العنصرية
العنصرية شيء ناتج القبلية او المجموعة التي تتميز بالثروة أو السلطة أو القوة أو الهيمنة هؤلاء يصفون انفسهم بالاخيار أو المتميزين عن غيرهم فما لهم ليس لغيرهم ونظرة الجاهلية القديمة عبيد واسياد.
يواجه العنصرية عموماً الاشخاص المهاجرين الزنوج الامريكان مثلاً الذين هاجروا من افريقيا لامريكا امريكا البلد التي بناها البيض من الاصول الأوروبية الذين كانوا يعتبرون انفسهم الآن هم اصحاب امريكيا وهم من بناها اما المهاجرين الافارقة والمكسيكين أو الاسويين جاءوا ليسفيدوا منها ويأخذوا من ثرواتها ما زال البعض يعتقد ذلك.
وإذا عدنا إلى اصل ذلك المكان نجد الهنود الحمر هم الذين كانوا موجودين اصلاً في تلك المنطقة التي كانت ذات ثروات وهاجر اليها البيض وخاضوا معارك مع الهنود حتى استولوا على الأرض والآن اصبحوا اصحابها واسيادها ولا ذكر لتلك المجموعة او القبيلة التي كانت تعيش اصلاً في تلك المنطقة .

كذلك كان الحال في جنوب افريقيا البلد الذي عاش اكبر تجربة تفرقة عنصرية في العالم البيض والسود السود اصحاب البلد والبيض المستعمر الذي جاء ليستفيد من ثروات البلد الكل يعرف ويعلم التجربة التي مرت بها جنوب افريقيا .

لنأتي نصنف عنصريتنا في السودان قبل أن نصنفهالابد اولاً من الرجوع إلى اصلنا ومن اين جئنا وكيف تكوّن بلدنا السودان ولنبدأ بكلمة سودان أولاً من أين جاءت اصل الكلمة وكيف تم التقسيم الجغرافي لهذه الدولة يقال ان كلمة سودان معناها ارض السود أي ان من يسكن تلك المنطقة بشرتهم سوداء وسود عموماً تعود إلى العرق الأفريقي ولعل هذا يجعلنا نعرف انفسنا بأننا افارقة في الاصل ولسنا عرب يعتبر السودان دولة عربية ولكن جزء كبيراً منا لا يتحدث العربية ودعونا نرجع إلى التاريخ وكيف ان اللغة العربية دخلت السودان ولعل دخول اللغة العربية إلى السودان جاء مصحوباً بدخول الاسلام عن طريق القوافل التجارية التي كانت تأتي من الجزيرة العربية إلى السودان وقد اختلطت هذه القبائل العربية بالسودانيين (السود) وهذا التزاوج والمزج بدل وغير في ملامح اخوانا ناس الشمال فأصبحوا نصف عرب ونصف افارقة او دعونا نقول 70 في المية افارقة و 30 في المية افارقة ولكن نسبة الثلاثين في المية ممكن نقول عليها نسبة نشطة جداً ونسبة السبعين في المية فيهم ميتة وغير فعالة والسبب الذي يجعلني اقول ان نسبة العروبة فينا فقط 30 في المية ناتج من كوننا نعتبر عرب من الدرجة الثانية بالنسبة لبقية دول العالم العربي يتفق مع في هذا الرأي من هاجر وعاش في دول الخليج او اي دولة عربية التمييز الواضح الذي يمارسه بقية العرب على السودانيين.
والسوداني الأصل في رأيي هو السوداني الأسود الذي لم يختلط بأي قبيلة اخرى وذلك موجود بصورة واضحة في اقصى جنوب السودان الجنوبيين الذين لا يتحدثون اللغة العربية ولا تظهر في ملامحهم الدم العربي هم السودانيين الأصليين الذين يطالبون بالفصل لأن اهل الشمال السودانيين غير الأصلين الذين اعتنقوا الاسلام وتعلموا التجارة من العرب وكونوا ثروات وادخلوا ابناءهم المدارس قبل اهل الجنوب وصارت لهم ثروة وسلطة وفيما بعد اصبحوا هم بتلك العوامل الفئة الطاغية المسيطرة والتي تحكمت في مصير بقية اهل السودان وهم من رسخ المفاهيم التي يعاني منها السودان من مشاكل وحروب وغيرها.
وكلنا نتفق تماماً بأن الاسلام دين كامل متكامل يشرح للإنسان كل تفاصيل حياته ويبين العلاقات بين الشعوب والقبائل بصورة واضحة ولو ان اي شخص وضع الاسلام كمنهج لحياته لما كانت هناك مشاكل ولكن لم يستفد اهل الشمال من الاسلام بصورة فعالة لينشره ويطبقه بالصورة الصحيحة كذلك التعليم لم يكن له الدور المؤثر في ذلك بل القبلية والعنصرية كانت اكثر قوة من الاسلام والتعليم.
ولعل الأمريكان برغم انهم عانوا في فترة من الفترات التفرقة العنصرية للسود إلا انهم بفضل التعليم استطاعوا ان يقطعوا شوط كبير في هذا الصدد فتجد الآن كل من يحمل جواز سفر امريكي هو امريكي يتمتع بكل حقوق المواطنة مثله مثل غيره لا فرق بينهم والقانون يردع كل من يمارس اسلوب العنصرية او التفرقة حتى ضد المهاجرين الذين حصلوا على جوازات سفر بالزواج او بالمواطنة أو بأي وسيلة ثانوية. دستور موضوع من قبل اشخاص تتلخص فيه بعض الكلمات المأخوذة من الإسلام العدل – المساواة – الإنسانية - لا فرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى – لا فرق بين اسود أو ابيض إلا بالتعليم.

حقيقة أنا من المعجبين بالشعب الأمريكي وسبب اعجابي بهم هو الوضوح والشفافية في مناقشة أي موضوع وهذا ما نفتقده نحن السودانيين لا وضوح ولا شفافية في مناقشة اي موضوع حتى المواضيع المهمة والحساسة مثل هذا الموضوع ولو نظرنا لاهمية هذا الموضوع لوجدنا اننا الآن نقبع في ظل الجهل والفقر والمرض والأمية بسبب هذا الموضوع الذي قامت بسببه حرب في جنوب السودان ظلت لسنوات وسنوات فقدنا فيه الكثير من الأرواح والثروات بينما بقية شعوب العالم كانت تتقدم وتتطور ونحن ما زلنا نبدد ثرواتنا في الحروب بسبب عدم المساواة والمتعلمين منا تعلموا بعض الشعارات والعبارات المزيفة ثقافات مختلفة ( شعب متسامح– شعب طيب – شعب متحضر).

ولو نظرنا إلى المساواة والتسامح في الإسلام: يرجع تسامح المسلمين مع غيرهم إلى اعتقاد المسلمين بما يلي :
1- كرامة الإنسان مهما كان دينه أو جنسه أو لونه قال تعالى:( ولقد كرمنا بني آدم).
2 - إن الله تعالى يأمر بالعدل والإحسان حتى مع الذين نخالفهم في الدين والمعتقد.
والسؤال هو هل كانت هناك خطوات او اجراءات واضحة للحد أو لإزالة تلك المفاهيم الخاطئة في تربيتنا أو في دستورنا أو في محاكمنا أو في مناهجنا التعليمية حتى نتخلص منها؟؟ كما حدث في بعض البلدان من ثورات ومواد قانونية رادعة لازالة تلك المشكلة الموجودة والتي لا ينكرها احد.

مجرد الكلام في مثل هذه المواضيع هل نحنا عرب او افارقة أو العنصرية في السودان يعتبر جريمة وكل من يتحدث في مثل هذه المواضيع يعتبر حاقداً يحاول زرع الفتة بين السودانيين ممنوع التحدث في هذه المواضيع لأن السودان كما هو عليه سوف يظل كذلك ولا نريد ان نغير في ذلك ولا نريد ان نعترف بأن هناك اخطأ يجب ان تصحح.
وفي رأيي التصحح يبدأ منا (لا يغير الله في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
ولعلي اذكر احد المواقف عندما كنت في الجامعة وكانت اجتماعات اتحاد الطلبة تعج بالمشاكل والمناقشات وتصل في بعض الاحيان إلى المشاجرات وكان ذلك في الهند فوقف احد الأخوة من جنوب السودان وتحدث قائلاً: ( يا جماعة نحنا عندنا في السودان دينين بس وحياتنا كلها مشاكل وحروب و ما قادرين نتفق وشوفوا الهنود ديل عندهم مية دين وعايشين زي الحلاوة )
ونحن نعيش في حلقة مفرغة ندوب في فلك بعض العبارات منذ زمن بعيد (شمالي وجنوب شرقي وغربي عربي وافريقي سوداني وسوداني اصيل ود عرب وود بلد ود نوبة ود غرب) يا ترى متى سوف نتخلى عن تلك العبارات ونعيش كبشر لا فرق بين هذا وذاك؟
أتمنى انو الناس تناقش موضوعي بموضوعية واي واحد يقعد مع نفسه ويتذكر بعض المواقف المرت بيه وأكيد حيلقى في حياته اليومية الاشياء دي موجودة وبكثرة ويجب ان نعترف بيها لانو نحنا كلنا عاوزين الخير لينا ولأهلنا وللأجيال الجاية حقو نبدأ في تأسيس مفاهيم جديدة يستفيد منها ابناءنا وما يعانوا ما عانينا.
والسلام
كابوووووووووووووووووووووووووووووس
كابوس
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.1 8:55 pm
مكان: UAE

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة كابوس »

الاخ الرايح
الاخوة
ابو بكر
السلقاوي
اساور
timbrilly. om
halim jabber
ابو ياسر البطحاني
كمال احمد
sajooya
الموضوع بتاع اخونا الرايح انا خضت فيه تاني وكتب بعنوان
العنصرية في السودان وعرب وأفارقة
اتمنى تلقوا عليه نظرة
كابووووووووووس
كابوس
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.1 8:55 pm
مكان: UAE

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة كابوس »

الاخ الرايح
قمت بكتابة موضوع تعقيب على هذا الموضوع ولكن تم حذف الموضوع على حد اعتقادي دون أي انذار او توضيح للأسباب والله انا غرضي الاستفادة وليس إلا واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية كما ذكرت اتمنى الادارة تعيد النظر في نشر موضوعي فهو في النهاية عبارة عن رأي
ولكم حبي
كابوووووووووووووووووووس
صورة العضو الرمزية
ودالدرديري
مشاركات: 1253
اشترك في: الأربعاء 2007.1.31 6:11 pm
مكان: بلداً هيلي نا

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة ودالدرديري »

كابوس كتب:الاخ الرايح
قمت بكتابة موضوع تعقيب على هذا الموضوع ولكن تم حذف الموضوع على حد اعتقادي دون أي انذار او توضيح للأسباب والله انا غرضي الاستفادة وليس إلا واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية كما ذكرت اتمنى الادارة تعيد النظر في نشر موضوعي فهو في النهاية عبارة عن رأي
ولكم حبي
كابوووووووووووووووووووس



الاخ كابوس

صباح الخير والنور والسرور

موضوعك لم يحذف بل تم دمجه مع موضوع الأخ الرايح لإحتوائهم على نفس المضمون
وبما أن موضوعك عبارة عن تعقيب على الموضوع الأساسي فالدمج هو الإجراء المناسب له
وأنت الآن تكتب داخل إطار موضوعك الباديء من أول هذه الصفحة نفسها ( أنظر الى مشاركتك الأولى في هذه الصفحة ) تجدها هي موضوعك نفسه.
لأننا إذا تركنا كل تعقيب عبارة عن موضوع منفصل سنحتاج الى أضعاف مساحة المنتدى الحالية للردود
لك التحية على التعقيب المهم والتفصيل الاهم.

الأخ الرايح

الاخوة المتداخلين جميعاً

موضوع التفرقة العرقية القبلية في السودان والاعتزاز بالاعراق لدرجة تكاد تصل الى العنصرية في كثير من الاحيان موجودة وبكثرة ولايمكن انكارها وبالذات في قبائل شمال السودان وانا منهم.
وهي موروث قبلي توارثه الابناء عن الآباء عن الأجداد وهكذا الى أن صار الوضع كما هو عليه الآن.
لا انكر تواجد هذه النظرة بداخلنا نحن الشباب وبالذات عند الزواج والمصاهرة ولكنها قطعاً ليست بنفس القدر لدى آبائنا وآبائهم.
فنحن عبارة عن تجمع قبلي كبير جداً متباين الالسن والالوان نسكن راكوبة كبيرة تسمى السودان ولأن الرواكيب من طبيعتها أن تكون مفتوحة الجوانب لمرور الهواء ف تجدنا قد تأثرنا برياح العرب من الشمال وحرارة الشمس من الجنوب ورطوبة البحر من الشرق وسموم الصحراء من الغرب ,
شكلت هذه الطقوس مزيجاً فريداً انتج العرق السوداني الذي لاهو عربي خالص ولا هو افريقي صرف ولكن بينهما أمور متشابهات فمن العرب ورثنا النظرة الدونية لباقي الاعراق ومن الافارقة ورثنا الرفض القاطع لهذه التفرقة ثم عشنا - وسنظل - نعتز بكل ماينتمي لنا ونرفض مادونه الى أن يشاء الله أمراً كان مفعولا.

إذن ماهو الحل ؟؟
الحل في الدماء الجديدة التي توهب الحياة للأجيال الرافضة لهذه التفرقة والتي نأمل فيها كل الخير أن يتوحد هذا الشعب السوداني - وهنا أصر على كلمة السوداني - عموماً بجغرافيته المختلفة وأن نحارب هذه النظرة التي هي حقيقة واقعة لايفيدنا انكارها وكذلك لايفيدنا التمسك بها.

شباب
الموضوع هام وكبير وليس من حق أياً كان حذفه أو التصرف فيه فهو للنقاش العام ولتبادل الآراء المفيدة في مثل هذه الأمور المستعصية وهو ليس بــ فتنة بل الفتنة هي السكوت على مثل هذه الظواهر وتجاهلها كي تستمر في رمي ظلالها قسراً على مجتمعنا الذي وبحمد الله صار أقرب الى التعافي منها.

من واجبنا تحريك هذا البوست ورفعه دائماً ليستفيد أخوة لنا صغار لازالوا في طور النموء الفكري عسى أن تتكون لديهم مناعة ضد هذه التصرفات التي لم نجد في داخلنا مناعة ضدها حسب ماتوارثناه .

يديكم العافية


ولييييييييييييييي قدااااااااااااااااااام








و...............الباقي على الله


صورة العضو الرمزية
ابوبكر
مشاركات: 719
اشترك في: الاثنين 2007.2.12 1:20 pm
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان وعرب وافارقة تعقيب

مشاركة بواسطة ابوبكر »

كابوس كتب:
الاخوة بالمنتدى
المشرف العام
الاخ الرايح

الاخ ابو بكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعونا نتفق على شيء واحد وهو ان اي بلد به تركيبة قبلية فيه مشاكل مثال : الصومال - وكينيا - رواندا
أي مجموعة او قبيلة قد تعتبر نفسها احسن من غيرها هذا شيء طبيعي جداً لا اختلاف في ذلك لان قبائل اهل الشمال نفسها الجعلي يعتبر نفسه احسن من الشايقي والحلفاوي يتعالى على المحسي ويعتبر نفسه احسن منه والشوايقة نفسه يعتبرون البديري الدهمشي ليس بشايقي اصلي وكذلك الحال في الجنوب فالشلكاوي يعتبر نفسه احسن من الدينكاوي وكذلك الحال في الغرب فتوجد القبائل العربية وغير العربية والتناحر والمشاكل التي قامت في دارفور وانتم تعرفون كل هذه المشاكل وينم عنها. هذا ما يخص القبلية.

أما ما يخص العنصرية
العنصرية شيء ناتج القبلية او المجموعة التي تتميز بالثروة أو السلطة أو القوة أو الهيمنة هؤلاء يصفون انفسهم بالاخيار أو المتميزين عن غيرهم فما لهم ليس لغيرهم ونظرة الجاهلية القديمة عبيد واسياد.
يواجه العنصرية عموماً الاشخاص المهاجرين الزنوج الامريكان مثلاً الذين هاجروا من افريقيا لامريكا امريكا البلد التي بناها البيض من الاصول الأوروبية الذين كانوا يعتبرون انفسهم الآن هم اصحاب امريكيا وهم من بناها اما المهاجرين الافارقة والمكسيكين أو الاسويين جاءوا ليسفيدوا منها ويأخذوا من ثرواتها ما زال البعض يعتقد ذلك.
وإذا عدنا إلى اصل ذلك المكان نجد الهنود الحمر هم الذين كانوا موجودين اصلاً في تلك المنطقة التي كانت ذات ثروات وهاجر اليها البيض وخاضوا معارك مع الهنود حتى استولوا على الأرض والآن اصبحوا اصحابها واسيادها ولا ذكر لتلك المجموعة او القبيلة التي كانت تعيش اصلاً في تلك المنطقة .

كذلك كان الحال في جنوب افريقيا البلد الذي عاش اكبر تجربة تفرقة عنصرية في العالم البيض والسود السود اصحاب البلد والبيض المستعمر الذي جاء ليستفيد من ثروات البلد الكل يعرف ويعلم التجربة التي مرت بها جنوب افريقيا .

لنأتي نصنف عنصريتنا في السودان قبل أن نصنفهالابد اولاً من الرجوع إلى اصلنا ومن اين جئنا وكيف تكوّن بلدنا السودان ولنبدأ بكلمة سودان أولاً من أين جاءت اصل الكلمة وكيف تم التقسيم الجغرافي لهذه الدولة يقال ان كلمة سودان معناها ارض السود أي ان من يسكن تلك المنطقة بشرتهم سوداء وسود عموماً تعود إلى العرق الأفريقي ولعل هذا يجعلنا نعرف انفسنا بأننا افارقة في الاصل ولسنا عرب يعتبر السودان دولة عربية ولكن جزء كبيراً منا لا يتحدث العربية ودعونا نرجع إلى التاريخ وكيف ان اللغة العربية دخلت السودان ولعل دخول اللغة العربية إلى السودان جاء مصحوباً بدخول الاسلام عن طريق القوافل التجارية التي كانت تأتي من الجزيرة العربية إلى السودان وقد اختلطت هذه القبائل العربية بالسودانيين (السود) وهذا التزاوج والمزج بدل وغير في ملامح اخوانا ناس الشمال فأصبحوا نصف عرب ونصف افارقة او دعونا نقول 70 في المية افارقة و 30 في المية افارقة ولكن نسبة الثلاثين في المية ممكن نقول عليها نسبة نشطة جداً ونسبة السبعين في المية فيهم ميتة وغير فعالة والسبب الذي يجعلني اقول ان نسبة العروبة فينا فقط 30 في المية ناتج من كوننا نعتبر عرب من الدرجة الثانية بالنسبة لبقية دول العالم العربي يتفق مع في هذا الرأي من هاجر وعاش في دول الخليج او اي دولة عربية التمييز الواضح الذي يمارسه بقية العرب على السودانيين.
والسوداني الأصل في رأيي هو السوداني الأسود الذي لم يختلط بأي قبيلة اخرى وذلك موجود بصورة واضحة في اقصى جنوب السودان الجنوبيين الذين لا يتحدثون اللغة العربية ولا تظهر في ملامحهم الدم العربي هم السودانيين الأصليين الذين يطالبون بالفصل لأن اهل الشمال السودانيين غير الأصلين الذين اعتنقوا الاسلام وتعلموا التجارة من العرب وكونوا ثروات وادخلوا ابناءهم المدارس قبل اهل الجنوب وصارت لهم ثروة وسلطة وفيما بعد اصبحوا هم بتلك العوامل الفئة الطاغية المسيطرة والتي تحكمت في مصير بقية اهل السودان وهم من رسخ المفاهيم التي يعاني منها السودان من مشاكل وحروب وغيرها.
وكلنا نتفق تماماً بأن الاسلام دين كامل متكامل يشرح للإنسان كل تفاصيل حياته ويبين العلاقات بين الشعوب والقبائل بصورة واضحة ولو ان اي شخص وضع الاسلام كمنهج لحياته لما كانت هناك مشاكل ولكن لم يستفد اهل الشمال من الاسلام بصورة فعالة لينشره ويطبقه بالصورة الصحيحة كذلك التعليم لم يكن له الدور المؤثر في ذلك بل القبلية والعنصرية كانت اكثر قوة من الاسلام والتعليم.
ولعل الأمريكان برغم انهم عانوا في فترة من الفترات التفرقة العنصرية للسود إلا انهم بفضل التعليم استطاعوا ان يقطعوا شوط كبير في هذا الصدد فتجد الآن كل من يحمل جواز سفر امريكي هو امريكي يتمتع بكل حقوق المواطنة مثله مثل غيره لا فرق بينهم والقانون يردع كل من يمارس اسلوب العنصرية او التفرقة حتى ضد المهاجرين الذين حصلوا على جوازات سفر بالزواج او بالمواطنة أو بأي وسيلة ثانوية. دستور موضوع من قبل اشخاص تتلخص فيه بعض الكلمات المأخوذة من الإسلام العدل – المساواة – الإنسانية - لا فرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى – لا فرق بين اسود أو ابيض إلا بالتعليم.

حقيقة أنا من المعجبين بالشعب الأمريكي وسبب اعجابي بهم هو الوضوح والشفافية في مناقشة أي موضوع وهذا ما نفتقده نحن السودانيين لا وضوح ولا شفافية في مناقشة اي موضوع حتى المواضيع المهمة والحساسة مثل هذا الموضوع ولو نظرنا لاهمية هذا الموضوع لوجدنا اننا الآن نقبع في ظل الجهل والفقر والمرض والأمية بسبب هذا الموضوع الذي قامت بسببه حرب في جنوب السودان ظلت لسنوات وسنوات فقدنا فيه الكثير من الأرواح والثروات بينما بقية شعوب العالم كانت تتقدم وتتطور ونحن ما زلنا نبدد ثرواتنا في الحروب بسبب عدم المساواة والمتعلمين منا تعلموا بعض الشعارات والعبارات المزيفة ثقافات مختلفة ( شعب متسامح– شعب طيب – شعب متحضر).

ولو نظرنا إلى المساواة والتسامح في الإسلام: يرجع تسامح المسلمين مع غيرهم إلى اعتقاد المسلمين بما يلي :
1- كرامة الإنسان مهما كان دينه أو جنسه أو لونه قال تعالى:( ولقد كرمنا بني آدم).
2 - إن الله تعالى يأمر بالعدل والإحسان حتى مع الذين نخالفهم في الدين والمعتقد.
والسؤال هو هل كانت هناك خطوات او اجراءات واضحة للحد أو لإزالة تلك المفاهيم الخاطئة في تربيتنا أو في دستورنا أو في محاكمنا أو في مناهجنا التعليمية حتى نتخلص منها؟؟ كما حدث في بعض البلدان من ثورات ومواد قانونية رادعة لازالة تلك المشكلة الموجودة والتي لا ينكرها احد.

مجرد الكلام في مثل هذه المواضيع هل نحنا عرب او افارقة أو العنصرية في السودان يعتبر جريمة وكل من يتحدث في مثل هذه المواضيع يعتبر حاقداً يحاول زرع الفتة بين السودانيين ممنوع التحدث في هذه المواضيع لأن السودان كما هو عليه سوف يظل كذلك ولا نريد ان نغير في ذلك ولا نريد ان نعترف بأن هناك اخطأ يجب ان تصحح.
وفي رأيي التصحح يبدأ منا (لا يغير الله في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
ولعلي اذكر احد المواقف عندما كنت في الجامعة وكانت اجتماعات اتحاد الطلبة تعج بالمشاكل والمناقشات وتصل في بعض الاحيان إلى المشاجرات وكان ذلك في الهند فوقف احد الأخوة من جنوب السودان وتحدث قائلاً: ( يا جماعة نحنا عندنا في السودان دينين بس وحياتنا كلها مشاكل وحروب و ما قادرين نتفق وشوفوا الهنود ديل عندهم مية دين وعايشين زي الحلاوة )
ونحن نعيش في حلقة مفرغة ندوب في فلك بعض العبارات منذ زمن بعيد (شمالي وجنوب شرقي وغربي عربي وافريقي سوداني وسوداني اصيل ود عرب وود بلد ود نوبة ود غرب) يا ترى متى سوف نتخلى عن تلك العبارات ونعيش كبشر لا فرق بين هذا وذاك؟
أتمنى انو الناس تناقش موضوعي بموضوعية واي واحد يقعد مع نفسه ويتذكر بعض المواقف المرت بيه وأكيد حيلقى في حياته اليومية الاشياء دي موجودة وبكثرة ويجب ان نعترف بيها لانو نحنا كلنا عاوزين الخير لينا ولأهلنا وللأجيال الجاية حقو نبدأ في تأسيس مفاهيم جديدة يستفيد منها ابناءنا وما يعانوا ما عانينا.
والسلام
كابوووووووووووووووووووووووووووووس


والله يا صاحبي انت داير توهمنا ساي
عليك الله شوف ؟ طلعت لينا كمان نسب في نسبنا ؟
أنت بتعرف عدد القبائل العربية في السودان كم ؟
ومن وين جبت النسبة الذكرتها دي ؟

ها زوووووول هوي أنحنا عارفين نسبنا واصلنا جد ؟
واكان عندك لعب أمش سوي لي غادي؟
كابوس
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.1 8:55 pm
مكان: UAE

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة كابوس »

الاخ ابو بكر
تشكر يا رايق
النسبة الموضحة يا عزيزي انا قاصد انو نسبة الدم الافريقي في القبائل العربية في السودان حوالي 70 في المية ونسبة الدم العربي 30 نسبة تقديرية
يعني افارقة بنسبة 70 في المية و30 في المية بس دم عربي.
مجدى عكاشه
مشاركات: 1581
اشترك في: الاثنين 2007.9.24 9:53 am
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مجدى عكاشه »



السادة المتداخلين ..
السلام عليكم جميعآ .. ومن كان زائرآ ومن كان على عجل ..!!
تحياتى للجميع ..
باية .. بدأت رحلتى من البوابة الرئيسية للموضوع . وبدات فى التنقل بين الطرقات والمرور عبر مداخلات الاخوة الاعزاء .. وكان حوارآ رائعآ ومنقسمآ الى نصفين .. وكما اعتقد ان صاحب الموضوع فى محاولة لهجر موضوعه والمضى قدمآ نحو الغياب ..
ولا اعتقد يا عزيزى ان النقاش يمكن ان يتم اغلاقه بهذة الطريقة ..

عمومآ ..

العنصرية موجودة فى السودان منذ الازل ومازالت تترنح وتلوح بيدها فى السودان .. والانتخابات القادمة خير دليل على ذلك .. والاستفتاء القادم خير دليل على ذلك .. وتمسك التنظيمات المعارضة فى غرب السودان وشرقة ببند حق تقرير المصير خير دليل على ذلك .. اما ( فى احداث الاثنين ) او ( اغتيال الدكتور جون قرن ) فى عام 2005 هى كانت ضوء واضح لتشظيات الازمة .. واحداث الثلاثاء الذى تلاها مباشرة كانت اوضح وهى تحرك ابناء العرب نحو اطراف الخرطوم للانتقام من ابناء جنوب السودان .. وكان الوضع مريبآ وخطيرآ لدرجة التفاف كل القوى السياسة نحو الصمت الرهيب ومعاتبت المتعافى لموقفه المتخازل نحو الامساك بأمن الدولة ..!!؟

لا اعتقد .. اننا تجاوزنا الصراعات العنصرية فى السودان فى غرب السودان ايضآ هو دليل على الازمة بحيث ان ( الجنجويد ) كانو يمثلون طائفة عرقية محددة .. ولا اعتقد انهم هاجمو ابناء جلدهم .. ومن كان خارج الحقل الاسلامو عروبى فهو فى خطر ومن كان فى داخله فهو آمــن ..!! فكيف نوصف بالشعب الطيب ...!!

العزيز ابوبكر .. اعتزر ولكنى ارى انك تميل الى الهتر قليلآ فى ماخلتك الاخيرة وردك على كابوس .. او هى أسألة تعجيزة المراد منها اخراس الكاتب .. انت تعلم تمامآ بان العنصرية موجودة فى السودان .. ومن تحدث عنها .. اخرج المسكوت عنه فى دفاتر المجتمع السودانى .. والمسكوت عنه هو قنبله تمشى على قدمين بيننا .. فهل تعتقد ان ما حدث فى احداث مقتل قرن كان يدل على طيبة وتسامح القبائل السودانية كما ذكرت انفآ .. ام كان يدل على الافتخار القبلى !!؟؟ ام هى مجموعة لصوص ليس اكثر .. اذا قلنا لصوص فلماا تحرك ابناء العرب فى اليوم التالى للانتقام من ابناء جنوب السودان .. هل لحبهم فى الصيد .. ام لشيء فى نفس يعقوب .. ام اظهار الطيبة والوفاء والشرف ومحاولة للتكبر بين القبائل او التنافس فى عدد القتلى ..!!

كم اتمنى يا عزيزى ان تقرا الواقع بعين مجردة ومحايدة من هذا وذاك .. فما يظهر الى العلن او محاولة تمكين التيار العروبى فى السودان الى الابد .. ومازالت كلمت ( عبيد ) موجودة فى اروقة الدولــة وليس عليها ( حرج ) ..!!

على اى حال لى عودة الى هنا فى وقت ما انشاء الله ..

تحياتى
أبو ياسر البطحاني
مشاركات: 67
اشترك في: الأحد 2008.3.9 7:57 pm
مكان: مهد القداسة (مكة)

رد: العنصرية في السودان وعرب وافارقة تعقيب

مشاركة بواسطة أبو ياسر البطحاني »

ابوبكر كتب:والله يا صاحبي انت داير توهمنا ساي
عليك الله شوف ؟ طلعت لينا كمان نسب في نسبنا ؟
أنت بتعرف عدد القبائل العربية في السودان كم ؟
ومن وين جبت النسبة الذكرتها دي ؟

ها زوووووول هوي أنحنا عارفين نسبنا واصلنا جد ؟
واكان عندك لعب أمش سوي لي غادي؟

الأخ العزيز هتان ...
كلامك صحيح مية في المية ...(( بس براحة على كابوس ))..
ودا تأكيد لردي السابق ...
العارف أصلو وفصلو .... ما بأثر فيه الكلام ....
البقول ما عرب ... و البقول أفارقة ....
يا جماعة دي أنساب ما لعب .... !!!!!
واللي عندو كلام تاني .... يرجع لموضوع القبائل السودانية .....
ويشوف قبائل العرب الصح .....
صورة العضو الرمزية
ابوبكر
مشاركات: 719
اشترك في: الاثنين 2007.2.12 1:20 pm
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة ابوبكر »

مجدى عكاشه كتب:

السادة المتداخلين ..
السلام عليكم جميعآ .. ومن كان زائرآ ومن كان على عجل ..!!
تحياتى للجميع ..
باية .. بدأت رحلتى من البوابة الرئيسية للموضوع . وبدات فى التنقل بين الطرقات والمرور عبر مداخلات الاخوة الاعزاء .. وكان حوارآ رائعآ ومنقسمآ الى نصفين .. وكما اعتقد ان صاحب الموضوع فى محاولة لهجر موضوعه والمضى قدمآ نحو الغياب ..
ولا اعتقد يا عزيزى ان النقاش يمكن ان يتم اغلاقه بهذة الطريقة ..

عمومآ ..

العنصرية موجودة فى السودان منذ الازل ومازالت تترنح وتلوح بيدها فى السودان .. والانتخابات القادمة خير دليل على ذلك .. والاستفتاء القادم خير دليل على ذلك .. وتمسك التنظيمات المعارضة فى غرب السودان وشرقة ببند حق تقرير المصير خير دليل على ذلك .. اما ( فى احداث الاثنين ) او ( اغتيال الدكتور جون قرن ) فى عام 2005 هى كانت ضوء واضح لتشظيات الازمة .. واحداث الثلاثاء الذى تلاها مباشرة كانت اوضح وهى تحرك ابناء العرب نحو اطراف الخرطوم للانتقام من ابناء جنوب السودان .. وكان الوضع مريبآ وخطيرآ لدرجة التفاف كل القوى السياسة نحو الصمت الرهيب ومعاتبت المتعافى لموقفه المتخازل نحو الامساك بأمن الدولة ..!!؟

لا اعتقد .. اننا تجاوزنا الصراعات العنصرية فى السودان فى غرب السودان ايضآ هو دليل على الازمة بحيث ان ( الجنجويد ) كانو يمثلون طائفة عرقية محددة .. ولا اعتقد انهم هاجمو ابناء جلدهم .. ومن كان خارج الحقل الاسلامو عروبى فهو فى خطر ومن كان فى داخله فهو آمــن ..!! فكيف نوصف بالشعب الطيب ...!!

العزيز ابوبكر .. اعتزر ولكنى ارى انك تميل الى الهتر قليلآ فى ماخلتك الاخيرة وردك على كابوس .. او هى أسألة تعجيزة المراد منها اخراس الكاتب .. انت تعلم تمامآ بان العنصرية موجودة فى السودان .. ومن تحدث عنها .. اخرج المسكوت عنه فى دفاتر المجتمع السودانى .. والمسكوت عنه هو قنبله تمشى على قدمين بيننا .. فهل تعتقد ان ما حدث فى احداث مقتل قرن كان يدل على طيبة وتسامح القبائل السودانية كما ذكرت انفآ .. ام كان يدل على الافتخار القبلى !!؟؟ ام هى مجموعة لصوص ليس اكثر .. اذا قلنا لصوص فلماا تحرك ابناء العرب فى اليوم التالى للانتقام من ابناء جنوب السودان .. هل لحبهم فى الصيد .. ام لشيء فى نفس يعقوب .. ام اظهار الطيبة والوفاء والشرف ومحاولة للتكبر بين القبائل او التنافس فى عدد القتلى ..!!

كم اتمنى يا عزيزى ان تقرا الواقع بعين مجردة ومحايدة من هذا وذاك .. فما يظهر الى العلن او محاولة تمكين التيار العروبى فى السودان الى الابد .. ومازالت كلمت ( عبيد ) موجودة فى اروقة الدولــة وليس عليها ( حرج ) ..!!

على اى حال لى عودة الى هنا فى وقت ما انشاء الله ..

تحياتى
اول حاجة يا اخونا شوف :-
1/ احداث الأثنين اتسبب فيها بداية الجنوبين وكتير من الشماليين كان حزين علي موت الدكتور/ جون قرنق ودي حقيقة .
2/ الشئ التاني تتوقع شنو من واحد كتلوا اخوه أو سرقوا بيتو أو اغتصبوا نساءه غير أنه ينتقم من العملو كده ؟ ولى بتتوقع حاجة تانية ؟
3/ كلنا عايشنا احداث الأثنين وشوفنا مدى الحقد الي كان فيها وده شئ ما ننكره لأنه حقيقة ولحدي الآن في اسر مكلومة من الأحداث دي .
4/ المواطن الموجود في الخرطوم دي أو الشمالي العربي زنبوا شنو تكتلو ولا تسرق ماله ولا تهتك عرضو ... عندك مشاكل مع الحكومة ؟ عارف بتلقاها وين ؟ لي تهاج الأحياء السكنية ؟ لو أنت اصلاً عندك غرض سامي وهدف نبيل ؟
وما تخلونا نطلع الكتير من المآسي العاشها الناس والعايشنها اسع ؟
مودة
مشاركات: 40
اشترك في: الثلاثاء 2008.2.26 5:24 pm
مكان: جوااي

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة مودة »

السلام عليكم جميعا


شايفة موضوع العنصرية دا تم تناولو في اكثر من منتدى سوداني

والحاجة دي بالجد احزنتني

لاننا من قمنا عشنا واتربينا في السودان وما حسينا بأي شكل من اشكال العنصرية على أرض الواقع ..
معظم الأحياء في السودان الناس بتتشارك افراحها واتراحها ومن كل قبائل السودان
يعني الدونقلاوي والبجاوي والدينكاوي ... ممكن تلمهم وجبة في مناسبة ما بكل بساطة

من ناحية القبلية دا شئ طبيعي انو كل انسان يكون ليهو انتماء قبلي بدون ما يؤثر على غيره من الانتماءات الأخرى

السودان البلد الوحيد البتلقا فيهو الوزير والغفير رافعين التكلفة وبتعاملو بندية دا من ناحية الطبقة الإجتماعية

وما حصل جار اترفع على جارو لانو بيتو من طبيقين وداك بيتو جالوص يعني مافي عنصرية من الناحية الاقتصادية والمادية


شنو السبب البخلى السوداني كدا فجأة يحس انو في عنصرية في بلدو !!

العنصرية كسلوك انساني لازم تكون ليها دلائل واضحة على المجتمع البتمارس فيهو

ما هي أشكال العنصرية التي تمارس في السودان ؟؟ وممن ؟؟

،،
صورة العضو الرمزية
ابوبكر
مشاركات: 719
اشترك في: الاثنين 2007.2.12 1:20 pm
مكان: السودان

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة ابوبكر »

مودة كتب:
السلام عليكم جميعا


شايفة موضوع العنصرية دا تم تناولو في اكثر من منتدى سوداني

والحاجة دي بالجد احزنتني

لاننا من قمنا عشنا واتربينا في السودان وما حسينا بأي شكل من اشكال العنصرية على أرض الواقع ..
معظم الأحياء في السودان الناس بتتشارك افراحها واتراحها ومن كل قبائل السودان
يعني الدونقلاوي والبجاوي والدينكاوي ... ممكن تلمهم وجبة في مناسبة ما بكل بساطة

من ناحية القبلية دا شئ طبيعي انو كل انسان يكون ليهو انتماء قبلي بدون ما يؤثر على غيره من الانتماءات الأخرى

السودان البلد الوحيد البتلقا فيهو الوزير والغفير رافعين التكلفة وبتعاملو بندية دا من ناحية الطبقة الإجتماعية

وما حصل جار اترفع على جارو لانو بيتو من طبيقين وداك بيتو جالوص يعني مافي عنصرية من الناحية الاقتصادية والمادية


شنو السبب البخلى السوداني كدا فجأة يحس انو في عنصرية في بلدو !!

العنصرية كسلوك انساني لازم تكون ليها دلائل واضحة على المجتمع البتمارس فيهو

ما هي أشكال العنصرية التي تمارس في السودان ؟؟ وممن ؟؟

،،
كلامك منطقي جداً يا مودة وبيحكي الواقع بكل امانة ،،،،،،،،
لكن المشكلة بقت في أنو منو الدخل الفهم ده لعقول السودانيين ؟!!!!!!!!
ولي هم متأثرين بيهو اكتر من اللازم ؟!!!!!!!!!!!
صورة العضو الرمزية
بنت السودان
مشاركات: 23
اشترك في: الخميس 2006.12.14 8:30 pm
مكان: الرياض

هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة بنت السودان »

سؤااال ظريييف جدا





هل نحن عنصرين؟؟؟







نسمع إجاباتكم و نتنااقش فيها
كابوس
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 2008.4.1 8:55 pm
مكان: UAE

رد: العنصرية في السودان

مشاركة بواسطة كابوس »

شكراً لك اخي مجدي وكلامك جميل جداً
ويا رايت الأخ ابو بكر والبطحاني يفهموا كلامك والمقصود شنو
ونحن حقيقة السودانيين كأننا اتفقنا على ان لا نتفق
والمشاكل والموجودة في السودان والممكن نقول عليها اخرتنا وبقينا نوصف بالكسالة لانو عندنا ثروات ضخمة وما قادرين نستقلها
واذا رجعنا الى حرب الجنوب التي استمرت سنين عديدة انكوى منه كل أهل السودان شمال وجنوب شرق وغرب
ويا اخت مودة انحنا بنفتخر اننا سوداننيين وعاداتنا وتربيتنا وسلوكنا كسودانيين سلوك قومين بس لما يحصل موقف معين والكلام يخش الحوش بتظهر العنصرية بشكل واضح عشان كدة بقول ليك انو اهلنا ما حاولوا يزيلوا العنصرية الموجودة منذ زمن بعيد وحتى المناهج التعليمية ما كان عندها دور زي
نحنا فعلاً محتاجين اولاً نعترف بوجود المشكلة حقيقية لما نصل للقناعة دي نكون وصلنا نقطة الصفر ممكن بعد كدة ننطلق للامام
لكن المشكلة الآن في ناس كتيرين امثال ابو بكر ما عاوزين يقتنعوا انو في عنصرية في السودان!!!!
نحنا محتاجين لفكر متحرر ينظر للأشياء بصورة بناءة
كابوووووووس
صورة العضو الرمزية
سودانية صريحة
مشاركات: 643
اشترك في: الأربعاء 2007.5.30 1:40 pm
مكان: الإمارات

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة سودانية صريحة »

[align=center]حقولها وبصوت عالي مع أني عارفه نتائج صراحتي حيقولوا حتنشر الفتن، صراحة فينا ناس عنصريين وفينا ناس ما عنصريين.
[/align][/size]
صورة العضو الرمزية
حموودى
مشاركات: 1836
اشترك في: الجمعة 2007.6.29 1:49 pm
مكان: السودان الخرطوم
اتصال:

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة حموودى »

اولا لازم نعرِّف كلمة عنصرية

ونعرف ماذا تقصدي في هذا البوست من أنواع العنصريه
حتي تكتمل الصوره ونرد عليكي
بمزااااااااااااااااااااااااااااااج وبدون عنصرية

عشان كده كملي وانحنا راجنك
.
صورة العضو الرمزية
بنت السودان
مشاركات: 23
اشترك في: الخميس 2006.12.14 8:30 pm
مكان: الرياض

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة بنت السودان »

أنا قصدي هل السودانين عنصريين بينهم وبين الشعوب الاخرى؟؟؟؟؟
وهل هم عنصريين بينهم وبين بعضهم؟؟؟
صورة العضو الرمزية
اسامه خضر محمد على
مشاركات: 4610
اشترك في: الأحد 2007.8.19 5:21 pm
مكان: الدوحه قطر
اتصال:

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة اسامه خضر محمد على »

فى راى ان السودان مجتمع قبلى يعنى اول ولاء للقبيله ثم للوطن ودا شى طبيعى لانو حبك لقبيلتك هو جزء مهم لحبك للوطن ولكن لست لدرجة العنصريه وانا قد اكون عنصرى عندما يكون الامر متعلق بالسودان وقد اقف فى صف اى سودانى بغض النظر عن قبيلته ويكفى انو سودانى وفى السودان قد اقيف فى صف اى شايقى حتى ولو غلطان ومشكوره على الموضوع
صورة العضو الرمزية
فجر
مشاركات: 3632
اشترك في: الأربعاء 2008.2.13 9:33 am
مكان: فى العياده النفسيه

رد: هل نحن عنصريون؟؟؟؟

مشاركة بواسطة فجر »

احنا فعلا عنصريون بينا وبين الشعوب الاخرى :075: وبالتلاته وعندى كمان شهود على كده :022:
بس انا شايفه ان دى حاجه كويسه فينا وميزه بتميزنا :Sudan: مش حاجه غلط ابدا ده طبعا لما يكون بينا وبين الشعوب التانيه اما بينا وبين بعضنا برضوا فى عنصريه بس ما للكل فى بعض القبائل
وتقبلى مرورى :0040:
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“