امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
المشرف: بانه
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
أمثال محرمة
للأسف الشديد أغلبنا يستعملها
رزق الهبل على المجانين!!
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه
ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...
لا بيرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق...
فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا
وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر:2
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
ثور الله في برسيمه!!
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!،
و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!
كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى....
قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13
أنا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار،
هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله،
والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة،
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:
'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،
إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت
فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،
وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت
فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة )
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه
وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه
وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
البقية في حيا تك !! ما هذه البقية
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره
بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه،
سبحان الله هذا بهتان عظيم.
لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره قال تعالى:
{ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون }
لا حول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله
شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ...
فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
الله يلعن السنة، اليوم، الساعة اللي شفتك فيها
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
قال الله تعالى:
( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار )
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
زرع شيطاني أو طالع شيطاني
هذا قول خاطئ
فإن الشيطان، عليه لعنه الله، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى:
( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض
ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....
((امسك الخشب))
((خمسه في عينك)) (( خمسه وخميسه))
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا،
بل هو من الشرك. ولا بأس من التحرز من العين
والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير
ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم:
(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي
لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى:
(( مـا شـاء الله لا قوه الا بالله ))
فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر
من دون الله أو مع الله فهو شـرك أكبـر
وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار
فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
جذاك الله خيرا وا فاده بك الجميع
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
اخى الكريم
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
والله ينور بصرك وبصيرتك
كما فعلت بكلماتك الهامه
لك كل التحية والتقدير
ودمت برعاية الله
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
والله ينور بصرك وبصيرتك
كما فعلت بكلماتك الهامه
لك كل التحية والتقدير
ودمت برعاية الله
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
بارك الله فيك وجزاك الله عنا الجنة
- مهاجر في البلد
- مشاركات: 27892
- اشترك في: الأربعاء 2008.2.13 8:57 pm
- مكان: السودان - الخرطوم
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
الاخ عمر عثمان
هذه معلومات وتنبيهات اشد اهمية
جزاك الله خيرا
هذه معلومات وتنبيهات اشد اهمية
جزاك الله خيرا
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
جزاك الله الف
خيرا
خيرا
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
abdosh كتب:جذاك الله خيرا وا فاده بك الجميع
سلمت اخى على المرور االرائع ودمت كماتحب
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
نبرة حزن جزاكى الله الف خير ومشكورة على المرور ياغاليه نفعنى اللله واياك ودمتى كماتحبىنبرة حزن كتب:اخى الكريم
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
والله ينور بصرك وبصيرتك
كما فعلت بكلماتك الهامه
لك كل التحية والتقدير
ودمت برعاية الله
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
ودالحاج جمعا يارب ان شاءالله نتقابل هناك سوى ودمت كماتحبود الحاج كتب:بارك الله فيك وجزاك الله عنا الجنة
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
يامهاجر ربنا يعودك بالسلامة يارب بارك الله فيك ومشكور على المرور ودمت كماتحبمهاجر في البلد كتب:الاخ عمر عثمان
هذه معلومات وتنبيهات اشد اهمية
جزاك الله خيرا
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
مشكور يانيل على المرور فى ميزان حسناتنا وحسناتكم يارب ودمت كماتحبفتحى نيل كتب:جزاك الله الف
خيرا
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
اخى الكريم
جزاك الله خير
ويجعله فى ميزان حسناتك
جزاك الله خير
ويجعله فى ميزان حسناتك
-
- مشاركات: 22
- اشترك في: الاثنين 2010.4.19 5:38 am
- مكان: قريب ما بعيد
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
شكرا على التنبيه.......................
وجعل لك فى ميزان حسناتك ............
وجعل لك فى ميزان حسناتك ............
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
محــــــــــــــسية ,,,,, معتصم السمانى مشكرين احبتى على المرور جعلها الله فى ميزان حسناتنا وحسناتكم اجمعين يارب ودمتم كماتحبون
- امرأه نخلة
- مشاركات: 2132
- اشترك في: الأربعاء 2010.2.3 1:31 am
- مكان: حيثما أجد نفسي
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
في ميزان حسناتك أن شاء الله
- صلاح الدين محمد
- مشاركات: 1649
- اشترك في: الأربعاء 2009.3.18 4:31 pm
- مكان: الامارات
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
تحية طيبة
اخى عمر بارك الله فيك انشاء الله فى ميزان حسناتك
وامثال كتيره اخرى لم ينتبه عليها الناس فمثلا عند اخوان المصريين
بيقولوا يدى الحلق للماعندوش ادان ونفس المثل موجود فى بلاد الشام بصيغة ثانية
وهذا خطا كبير ز
اخى مشكور لهذا التنبيه
اخى عمر بارك الله فيك انشاء الله فى ميزان حسناتك
وامثال كتيره اخرى لم ينتبه عليها الناس فمثلا عند اخوان المصريين
بيقولوا يدى الحلق للماعندوش ادان ونفس المثل موجود فى بلاد الشام بصيغة ثانية
وهذا خطا كبير ز
اخى مشكور لهذا التنبيه
- عمرالنعيم عثمان
- مشاركات: 642
- اشترك في: الجمعة 2009.4.10 9:33 pm
- مكان: السعودية الرياض
رد: امثال محرمة شرعا والبعض من يستخدمها
أمراة نخلة ,,,,,,,,,, صلاح الدين محمد مشكورين احبتى على المرور ودمتم بكل خير