ختان البنات الي متى؟

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
رومانسية ودائما منسية
مشاركات: 390
اشترك في: السبت 2009.3.7 9:08 am
مكان: In the UAE

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة رومانسية ودائما منسية »

اذا كان الختان حلال ليه ما الر سول (ص)اتكلم عن ختان النساء بالواضح ليه ماتكلم عن ختان بناته عن ختان زوجاتة والاحاديث هدي احاديث مدسسة اما بالنسبة للناس فهدي مجرد حجة ليهم والله ان ختان البنات ضرر وضرركبير كمان مامعناتو اذا كان في منفعة نترك كل الضرارا الجسدية والنفسية اللي عائدة ع البنت علشان منفعة واحدة واللي الناس بيزعموا انها تقليل الشهوة وغيركدا ان الشهوة شي في العقل رب العالمين هو الي بيتحكم فيه بالعقلانية تقليل الشهوة ممكن تكون بقطع جزء من الجسد اكيد لا انا في اثناء ماكنت بقرأ في اراء الشباب فا شفت شخص بيقول ان النسبة بتاعت الختان قلة وخاصة بنات السودان اللي عايشين في الخارج لكن خاطئ في هدا الشئ اكيد لانوصديقاتي السودانيات كلهم مختونات وحتي الختان اللي في السودان ماقل بالنسبة اللي هوقالها والمشكلة الاكبران العائلات اللي بتختن بناتها عائلات بتكون متعلمة ومثقفة وشغالة فما بالك في العائلات الغير متعلمة فعشان كدا انا باالنسبة لي مشكلة الختان مشكلة كبيرةجدا انا عاوزاها تنتهي بي اي طريقة
Mr.MiSterious
مشاركات: 102
اشترك في: الجمعة 2009.10.9 5:26 pm
مكان: المملكة المتحدة

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Mr.MiSterious »

تحياتي لكم.بصراحة...................لم أكن أتوقع أبداً أن أجد من بين أهل هذا المنتدى املثقفون من يؤيد تشويه البنات بما يسمى ختان.خافو الله في بناتكم و أنتم يا أمهات المستقبل و الحاضر لاتسمحوا لجدة أو زوج أو أياً كان أن يثنيكن عن ترك بناتكن كما خلقهن المولى عز و جل.

معاً لمجتمع خالٍ من الختان.
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

تشكوررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااات
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

تشكوررررررررات
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

zaina كتب:
يعنى معقولة الذكور العلقوا كلهم متفقين على ختان السنة
ايه رايكم مفتى مصر اصدر فتوة قبل فترة حرم فيها ختان الاناث ومن اراد الرجوع الى ما قاله فاليبحث فى قوقل من غير تجريح لانى ما حاقول هو قال شنو بس احسن براكم تقروا كلاموا القالوا

محتارة ليه البعض مصر انو يربط الختان بالعفة ؟؟؟ لو واحد عندوا اجابة منطقية يقولها
فهل انا اذا كنت غير مختونة لن افكر الا فى الجنس ؟ فاذا كانت اجابتك نعم فلماذا هل المختونة لا تفكر فى ذلك وهل نحن مجرد اجساد خلقت من دون عقول ولا نعرف كيف نتصرف وال اين نسير ولماذا لم يحمى الختان من انجرفن للرزيلة بارادتهن وليس من اجل المال بل من اجل المتعة
اصبت بالغثيان لما قريت تعليق بعض قراء احد المواقع(مصرى)(لان الختان موجود فى مصر) فى تعليقه على فتوى مفتى مصر اتخيلوا قال (يا ويل بناتنا من الرزيلة التى ستكثر )( شكيتك لله الخلقنا ياخد لينا حقنا منك)
الجنس ايها القراء مركزه فى المخ وليس فى الاعضاء التى تبتر وهذا كلام مثبت وليس تخريف
لم يثبت عن النبى الذى جعل الله لنا حياته كتاب مفتوح انه ختن بناته لانه ذكر عنه حتى فى علاقته الحميمة مع زوجاته التى ذكرت ورويت عن السيدة عائشة فهل هنالك موضوع حساس اكثر من العلاقة الجنسية بين الزوجين فهل ستستحى السيدة عائشة بان تقول انها اختتنت او حتى بنات النبى ولا تستحى من ذكر علاقتها الحميمة مع الحبيب المصطفى وانا ذكرت الكلام ده لا واحد من القراء فى تعليقه فى الموقع قال(ربما حياء منه (ص) لم يذقل عنه ختان بناته او حتى زوجاته )( اتقوا الله لان النبى (ص)هو الشخص الوحيد الذى نعرف عنه كل تفاصيل حياته وقد ذكرت السيدة عائشة (كنت اغتسل انا ورسول الله فى اناء واحد ....الخ فهل تستحى من قول الختان ولا تستحى من ذلك وقد جعل الله حياتهم قدوة لنا
نحن فى السودان على الاقل غالبية بنات جيلى مختونات وقلة فقط هم من نجاهم الله من ذلك ومحظوظات بنات الجيل الحالى على الاقل الان اغلب الاهالى لا يختنوا بناتهن وبقول ليهم والله بختكم
والحاجة التانية الختان يعثر الولادة الطبيعية لذلك اصبحت الكثير من المتزوجات الان يفضلن القيصرية ودى حقيقة لانى بعمل فى مستشفى وشفت معاناة الولادة وتفضيل القيصرية من بعض المختونات
اتمنى ان يصدر قرار شجاع فى السودان بتحريم الختان ومنعه نهائيا حتى نرتاح من هذا الهم
والله كلام عين العقل
صورة العضو الرمزية
brain
مشاركات: 667
اشترك في: الخميس 2009.8.13 11:54 am
مكان: السودان

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة brain »

( والله العظيم نحنا محتارين نعمل شنو ذاتو ما عارفين نطهر البنات ولا ما نطهرهم الشغلانة بقت جاايطة في رأسنا .) كثر الكلام في الاونة عن هذا الموضوع وكل متحدث عندو رأي بالادلة التي يراها مقنعة ومتمسك جداً بها وير بأنه هو الصائب والاخرين خطأ فيما ذهبوا اليه فمرة انا حضرت ندورة اتكلم فيها الاطباء والاختصاصيون النفسين عن مضار الختان وعوقب الاقدام عليه واعتبروه جريمة ضد الانسانية ثم تحدث فيها علماء الدين الاسلامي والمشائخ وأثبتو بالدليل القاطع من الاحاديث أن الختان سنة مؤكدة واجبة التطبيق . عموماً خرجت من تلك الندوة 0 ( راسي جايط ومخي ملخبط ) فقلت في نفسي يجب ترك الأمر على ما هو عليه الآن لحين بلوغ البنت سن الرشد لإستفتائها بعد ذلك فيما اذا كانت ترغب في الختان أم لا ؟[ /size]
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

brain كتب:( والله العظيم نحنا محتارين نعمل شنو ذاتو ما عارفين نطهر البنات ولا ما نطهرهم الشغلانة بقت جاايطة في رأسنا .) كثر الكلام في الاونة عن هذا الموضوع وكل متحدث عندو رأي بالادلة التي يراها مقنعة ومتمسك جداً بها وير بأنه هو الصائب والاخرين خطأ فيما ذهبوا اليه فمرة انا حضرت ندورة اتكلم فيها الاطباء والاختصاصيون النفسين عن مضار الختان وعوقب الاقدام عليه واعتبروه جريمة ضد الانسانية ثم تحدث فيها علماء الدين الاسلامي والمشائخ وأثبتو بالدليل القاطع من الاحاديث أن الختان سنة مؤكدة واجبة التطبيق . عموماً خرجت من تلك الندوة 0 ( راسي جايط ومخي ملخبط ) فقلت في نفسي يجب ترك الأمر على ما هو عليه الآن لحين بلوغ البنت سن الرشد لإستفتائها بعد ذلك فيما اذا كانت ترغب في الختان أم لا ؟[ /size]


اكيد تشويه للبنات الحكاية وفعلا جريمة كبيرة
صورة العضو الرمزية
بعد الزمن
مشاركات: 16470
اشترك في: الثلاثاء 2010.3.9 4:30 am
مكان: الضواحي

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة بعد الزمن »

الختان الفرعونى , لانه فى الاسلام مكره للاناث
وهو مشكلة السودان الابدية والازلية ,
ومثلها مثل الملاريا يصعب
استهصالهما ,وامراض مستعصية
لان الختان اصبح عادة ويصعب
اي قانون فى تغيره.........
لان مصطلح (قلفة)لم يجد له مكان فى قلوب
كل السودان , ولا يزال الختان
هو سيد الموقف, بالرغم مما يسببه
فى اثناء عملية الولادة , من نزيف
وضيق للرحم , وتسبب
فى موت الكثير من الامهات اثتاء
الولادة .............

مع تمنينا الصادق ان يتعفى السودان واهله
من كل محنه الظاهرة والباطنة
وان كانت كلها باستطاعتنا محاربتها
وتصحيحها , بس اين ذلك الذى
يملك المبادرة والحس الوطنى ,
وطول البال , على الجميع
ان يتكاتف فى نشر القيم
التنويرية العلمية الصحيحة
مع احترامنا لييقمنا الخالدة
والراسخة التى نحترمها
لانها تراثنا ومنها ينبع
حاضرنا................
ونصحح بعض ما يتخللها,
من سوء بنى على اسس
غير علمية .............
وتسير غافلة السودان الى
مراسي الامان والصحة والعافية ...........
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

بعد الزمن كتب:الختان الفرعونى , لان فى الاسلام مكره للاناث
وهو مشكلة السودان الابدية والازلية ,
ومثلها مثل الملاريايصحب
استهصالهما ,وامراض مستعصية
لان الختان اصبح عادة ويصعب
اي قانون فى تغيرها
لان مصلح (قلفة)لم يجد له مكان فى قلوب
كل السودان , ولا يزال الختان
هو سد الموقف, بالرغم مما يسببه
فى اثناء عملية الولادة , من نزيف
وضيق للرحم , وتسبب
فى موت الكثير من الامهات اثتاء
الولادة .............

مع تمنينا الصادق ان يتعفى السودان واهله
من كل محنهم الظاهرة والباطنة
وان كانت كلها باستطاعتنا محاربتها
وتصحيحها , بس اين ذلك الذى
يملك المبادرة والحس الوطنى ,
وطول البال , على الجميع
ان يتكاتف فى نشر القيم
التنويرية العلمية الصحيحة
مع احترامنا لييقمنا الخالدة
والراسخة التى نحترمها
لانها تراثنا ومنها ينبع حاضرنا
ونصحح بعض ما يتخللها,
من سوء بنى على اسس
غير علمية .............
وتسير غافلة السودان الى
مراسي الامان والصحة والعافية ...........
بعد الزمن اتمني ان تجد امانيك طريقها الي ارض الواقع
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

استمحونى عزرا
واستأذن صاحبة الموضوع واشارك
بالقصة دى وسببها الختان

بسم الله الرحمن الرحيم

تزامنت مأساة الطفلة أنعام مع احتفال العالم بمناهضة العنف ضد المرأة، والخفاض الفرعوني في حد ذاته يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة، يقود نهاية المطاف إلي الموت مثل حالة إنعام، وغيرها كثر من فلذات الأكباد، يقود الجهل الأعمى، والتخلف، من الأسرة والمجتمع والدولة، إلى موت الكثيرات، ولكن في صمت أهل القبور.

يذكر التاريخ أن قصة الخفاض قد ظهرت في عهد فرعون، بسبب أن نساء بنى إسرائيل ستلد واحدة منهن ذكرا، وستكون نهاية الفرعون على يده ، ولهذا كانت فكرته الشيطانية أن يتم أجراء الخفاض بالطريقة المتعارف عليها حاليا، لأن الآلام المصاحبة للولادة ستدل على المرأة في تلك اللحظات، ولهذا فأن جنده سيصلون أليها، وأن كان المولود ولدا قتلوه فورا، ولهذا سميت بالخفاض الفرعوني.

الخفاض الفرعوني هو ممارسة شائعة في السودان ولأكثر من 95% من البنات ودوافعه تتمثل في :-

ارتبط في أذهان الحبوبات وربما إلي يومنا هذا بان الخفاض الفرعوني (الطهورة) تحافظ علي عفة وشرف البنت، وما دروا أن هذه العفة وذلك الشرف يعتمد أولاً وأخيراً علي التربية وعلي الأسرة وعلي المجتمع وعلي البنت نفسها وسلوكها القويم السوي.

هنالك مفهوم عقيم جداً ومتخلف بأن الطهورة تأتي من اجل إشباع رغبة الذكر الجنسية (الرجل)، ولهذا يتم تكرار تلك العملية الوحشية مع كل ولادة جديدة أو حتى بدون ولادة عندما يأتي الزوج الغائب، فيتم ما يسمى بالعَدَل.

أن البنت الغير مختونة (الغلفاء) عندها شبق ورغبة جنسية زائدة، ولهذا يتم بتر أعضائها التناسلية الخارجية تماماً، الشفرين والبظر.

المضاعفات :-

هي كثيرة جداً ونوجزها في قصة طفلة في عمر أنعام مخضبة بالحناء، لا تدري ما يخبئه لها القدر، تساق إلي حتفها، وأهلها ما بين الدلوكة والزغاريد والفرح، ولكن تسجى في البرش أو العنقريب، وتفعل الموس فعلتها وهي تستغيث، والدماء تنزف والجرح يلتهب والتسمم الدموي يقود إلي الموت، وإن نجت من ذلك وعاشت فينتظرها كأنثى ما يأتي :-

1- نزيف جراء الطهورة. 2- صدمة من الألم أو النزيف الغير معالج. 3- التهاب الجرح ومضاعفاته.؟ 4- الآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات. 5- يوم الدخلة وهو سعادة للزوج وألم ومعاناة للزوجة (ليلة القيلة)، وتصوروا مدى الجهل والتخلف في تلك الليلة، والبعض ينتظر خارج الغرفة لانتظار نتيجة المعركة ولا بد أن يكون الزوج هو المنتصر (ربما تغير هذا السلوك الآن بسبب الفنادق وشهر العسل في بعض المناطق) . 6- الولادة لا بد أن تكون هنالك مساعدة للبنت المطهرة بعكس الغلفاء والتي يمكن أن تلد دون أدنى مساعدة. 7- بعد الولادة حتى ولو كانت قيصرية فانه يتم عمل جراحي آخر لتصليح الطهورة (العَدَل) لتكون الزوجة جاهزة لزوجها ليشبع رغبته وشهوته وغريزته 8- الناسور البولي. 9- ربما كان العقم من المضاعفات. 10- هنالك عوامل نفسية تصاحب البنت ربما طول حياتها، إضافة إلي الخوف والذي يتكرر مع الولادة أو العملية الجنسية والذي ربما أدى إلي نفور بل مشاكل زوجية. 11- حرمان البنت من متعتها الجنسية، وهذا يؤدي إلي البرود الجنسي بسبب التراكمات النفسية 12الناسور البولي 13 كيس الطهارة14 التسهيم للبنت في بعض الحالات، وما يصاحبه من كلام

كيف تتم الطهورة :-

استئصال تام للأجزاء التناسلية الخارجية للبنت وهى البظر ثم إزالة الشفرين تماماً، ومن ثم إغلاق الجهاز التناسلي من الخارج بالخياطة وإبقاء الفخذين ملتصقين بعد ربطهما لفترة قد تطول، وينتظر أهل البنت في قلق متى تتبول البنت.

لا توجد أحاديث قطعية الورود والدلالة فيما يختص بشرعية الطهورة للبنت، ولا يوجد ما يؤكد أن هذه العادة من السنة في شئ، ولو كانت كذلك لخلق الله البنت بدون الأعضاء التناسلية، كما يريدها أهل المتعة واللذة الجنسية الجسدية فقط ولكن سبحانه وتعالى يقول : (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم)، أفبعد كل ذلك نأتي لنقول أن الطهورة الفرعونية حفظ للبنت ولشرفها وعفتها بتغيير خلقة الله.

أن البنت الغلفاء ونقولها بالصوت العالي، لا يمكن لها أن تمارس الجنس أو تلعب دون أن تكتشف لاحقاً، ولكن البنت المطهرة فرعونياً يمكن لها ممارسة الجنس حتى خارج نطاق الزوجية، وعندما تأتي للزواج تقوم بإجراء ما يسمى (بالعَدَل) وربما يصير (العَدَل) مثل القندرة، وعندما يأتي العريس لا يعرف، بل يعتقد أنه أول الغزاة الفاتحين.

الطهورة الفرعونية ليس فيها خير يرجع إليه ولا سنة تتبع، وحسب ما نعتقد فإنها ليست ثابتة بالسنة النبوية الصحيحة، وما هو الأصل في مشروعية طهورة البنت ؟ هل هو حديث أم عطية الأنصارية (لا تنهكي فأنه أحفظ للمرأة واحب للبعل) (أشمي ولا تنهكي)، وقال عنه أبو داؤود أنه حديث ضعيف، (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) حديث ضعيف أخرجه البيهقي.

هل هنالك طهورة شرعية وأخرى غير شرعية، وكلها تصب في أنها ليس من السنة في شئ وإن تبدلت أسمائها ما بين فرعوني كامل ومحسن ومتوسط وسنة، فكلها جميعاً تؤدى إلى نفس المضاعفات، وإن قام بها الطبيب اختصاصي النساء والتوليد.

إنها مخالفة للشرع (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم)، إنها تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو أجزاء من الأنثى، ولقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم المغيرات خلق الله، أما الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والأسرية كما أسلفنا كثيرة.

أن محاربة هذه العادة لا تحتاج إلي سن القوانين فقط، فقد كان قانون عقوبات 1925/1974 م به نص واضح وصريح (المادة 284 أ)، ومع ذلك استمرت هذه الممارسة، وقوانين اليوم تخلو من مواد تشير صراحة إلي الطهورة الفرعونية، ولهذا فأن جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات محاربة العادات الضارة إضافة إلي التوعية لجميع قطاعات المجتمع، وكل ذلك لا يمكن أن يؤتي أكله دون أيمان من أجهزة الدولة الرسمية والشعبية والمجتمع والأسرة بأهمية نبذ هذه العادة نهائياً والتبصير بسلبياتها ومضاعفاتها مقارنة بالوضع الطبيعي للمرأة كما خلقها سبحانه وتعالى

نختم فنقول :

1 - أن بتر أعضاء المرأة التناسلية الخارجية، وتشويهها، يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة.

2- الهدف والذي يرمى إليه المتخلفون، هو متعة الرجل، وتعذيب المرأة أثناء العملية الجنسية، وعلى العريس الفحل هتك الحصن وفتحه ليلة الدخلة، أمام ألم وصراخ العروس.

3- قتل شهوة المرأة، وذلك ببتر الأعضاء التناسلية الخارجية، ولكن هل يعلمون أن المرأة كإنسان مخلوق، من حقها أن تتمتع بتلك الشهوة، فلماذا يتم حرمانها منها ؟؟؟.

4- العلاقة بين الرجل والمرأة، كأزواج، هي علاقة مودة ورحمة ، وليست تسلط وعنف ، ولكن علماء الحيض والنفاس ومن شايعهم، يريدونها علاقة هيمنة وخضوع وخنوع وألم وعذاب، وهم في نفس الوقت يستمتعون بتلك اللذة، حلال على بلابل الدوح حرام على الطير من كل جنس.

5- كيف يعلق الشرف على الطهورة الفرعونية، وما دروا أنه شماعة فقط، والشرف هو الأسرة والقيم والتربية والمجتمع والدولة وفوق ذلك هو البنت نفسها.

6- أن التخلف عند البعض يؤدى إلى الطلاق ليلة الدخلة ، بسبب أن الزوجة غير مطهرة، يعنى غلفاء، هل هنالك تخلف وجهل أكثر من هذا ؟؟

7- البعض، ودلالة على أنه عيب يقول للآخر : يا ود الغلفاء، أليس هو تخلف وجهل مركب.

8-البعض يصر بعد كل ولادة، أن تقوم زوجته بعمل العدل، تصليح الطهارة، وذلك من أجل إشباع رغبته وشهوته ومتعته الجنسية، ولكن أين حقوق الزوجة ؟

أن الأعلام له دور مشهود في فضح وكشف كيف تتم تلك الممارسة، وعليه يقع عبء المحاربة بكل الأسلحة، من أجل القضاء نهائيا على هذه العادة، الختان الفرعوني، حتى تعيش المرأة، وهى أم وأخت وابنة وزوجة وزميلة ، كانسان وبنى آدم يتمتع بكامل حقوقه، والقانون مهما كان رادعا، فأن الإقناع له تأثير كبير.

أخيرا لنقف لحظة مع الشقلينى، وجريدة الوطن، ومع أنعام عبر التلفون تتحدث مع والدها المغترب :يا أبوي ما تجى راجع، أنا عاوزاك جنبي ، أنا عاوزة أبقى دكتورة عشان أعالج الناس...........وأنقطع صوت أنعام إلى الأبد، ومعه أنقطع الأمل والرجاء، وانطفأت شمعة بسبب الجهل والتخلف،وكيف حال الأسرة اليوم ؟؟؟ربما كانت أنعام غدا طبيبة حسب رغبتها أو مهندسة أو زراعية أو أما مثالية وشخصية قومية، ولكن يد التخلف والجهل وأدتها وعمرها أربع أعوام، ومع ذلك، فأن بصمة أنعام ستبقى شمعة تضيء الطريق من أجل مجتمع معافى، خال من الجهل والتخلف والعقد، ولتبقى ذكرى أنعام بنت الأربع أعوام في عقول كل الشعب السوداني، وقفة للمحاسبة والتأمل، وبدء صفحة جديدة من أجل القضاء على الخفاض للبنت بأي شكل كان،

فليرحمها الله، وألهم أهلها الصبر وحسن العزاء
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

مقدمه
المسميات

• البتر التناسلي للاناث
• بتر االجهاز التناسلي الخارجي للأنثى
• ختان الأناث
• طهارة البنات
الختان
• الختان غير الشرعى
• ويعرف بالبتر التناسلي للاناث
• وهو قطع أي جزء زيادة على قلفة البظر
• و أضراره كثيرة
• الختان الشرعى
• ويعرف بالسنة.
• وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور
• ومضاعفاته بسيطة

الختان (الختان الشرعي): وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور، ويعرف بالسنة.
• كما قال الماوردي-: هو قطع جلدة تكون في أعلى الفرج.. كالنواة أو كعرف الديك، قطع هذه الجلدة المستعملة دون استئصالها
• وقال النووي: هو قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج .

• البتر التناسلي للاناث (الختان غير الشرعي): وهو قطع أي جزء زيادة على قلفة البظر
أى ازالة جزء أو معظم الاعضاء التناسلية الخارجية للانثى

• أصل كلمة البطر الطبية معناها المفتاح فختان الأنثى
حتى لاتفتح باب الشهوه
وعادة الختان في الاصل هى
• عادة افريقية قديمة بدأت فى وسط أفريقيا
• و ليست لها أى علاقة بالاديان ( الاسلام - المسيحية )
• و ليست أيضا فرعونية
• بدأت فى مصر فى العهد الفرعونى الحديث مع الاحتلال الاثيوبى السودانى لمصر
اسباب اجرائها < حسب الاعتقاد
• - فى اطار الخزعبلات <طقوس الخصوبة>وهى وهب جزء من عضو التناسل كتضحية و قربان لاله الخصوبة – تختن الأنثى و يلفون ما قطع منها على هيئة حجاب تربطه حول عنقها وفى موسم وفاء النيل تلقيه فى النيل
• - عمل حثت عليه الاديان
• – يسرع نمو الطفلة الى انثى
• – يحافظ على العفة – تلامس الملابس و إحتكاكها بالبظر يثير البنت فيجب ختانها
• – يعطيها النظافة و النقاء – البنت الغير مختونة نجسة
• – يعطى الجهاز التناسلى الشكل الجميل
• – يزيد الفرصة فى الزواج – الأزواج لايتزوجون الأنثى غير المختونة
• – حتى لا يمنع الحمل و تزيد الخصوبة – البظر يفرز إفرازات قاتلة للحيوانات المنوية
• – يمنع الخيانة الزوجية
• – -يعطيها احساس الامومة
• – يزيد من متعة الرجل
• – بظر الانثى ممكن ان يجرح عضو الرجل - الفرج له أسنان تضر الرجل و البظر آخر سن يجب قلعه
• – بظر الانثى ممكن ان يجعل الزوج عاجز جنسيا
• - بظر الانثى ممكن ان يجرح رأس الطفل اثناء الولادة و يؤدى حتى إلى وفاته

أن عملية الختان وما يتم فيها من عذاب ومعاناة للفتاة تسبب العديد من المضاعفات حتى وإن أجريت تلك العملية على أعلى مستوى طبي، وأن من أهم هذه المضاعفات الصدمة العصبية التي تصيب الفتاة وتلازمها طوال فترة حياتها، والالتهابات التي قد تصيب موضع عملية الختان، وهو ما يؤدي إلى آثار طويلة المدى على قناة فالوب بشكل قد يصل إلى حدوث عقم للفتاة في المستقبل.
وأن من بين المضاعفات التي قد تحدث بسبب ختان الإناث هو حدوث ناسور بولي أو شرجي "تسرب البول والبراز"؛ وهو ما يؤثر على الحياة الطبيعية للفتاة في الصغر والكبر،الآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات بالإضافة إلى أن عملية الختان تعرض الفتاة عند الزواج في المستقبل لمشاكل كثيرة أهمها صعوبة المعاشرة الزوجية نتيجة استئصال جزء كبير من "البظر" -وهو جزء جلدي يوجد بالعضو التناسلي للمرأة-، كما أنها عند الحمل تواجه مشكلة الانقباض في مقبض المهبل مما يؤثر على عملية الولادة بشكل يجعله أكثر صعوبة.
أن هناك ثلاثة أنواع من ختان الإناث
وجميعها يؤدي إلى أضرار بالفتاة مع تفاوت النسب من بين نوع وآخر، وهذه الأنواع هي
ختان باستئصال جزء من جلدة "البظر" أو إزالة "البظر" بأكمله وهو أقل أنواع الختان ضررا، وهناك ختان باستئصال "البظر" والشفرة الصغرى للعضو التناسلي، كما يوجد ختان باستئصال "البظر" وشفرتي العضو التناسلي لأكملها وحياكة هذه الأجزاء ببعضها، وهو ما يسمى بـ "الختان الفرعوني".
أن عملية ختان الإناث برمتها ليس لها علاقة بالإسلام فهي ليست عادة إسلامية كما يدعي البعض، وإنما هي عادة تتمركز في بعض الدول الإفريقية كمصر وجيبوتي والسودان وجزء من اليمن، وأن أكبر دليل على ذلك هو أن هذه العادة ليس لها وجود في الدول الإسلامية الأخرى وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والسائد ان الختان طهارة للفتيات، ويمنع الممارسات الجنسية بينهن
أن النشاط الجنسي والتحكم فيه يأتي من العقل وليس من الجهاز التناسلي للفتاة.
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

[align=center]من صحيفة السودان الدولية
العدد رقم: 467 2007-03-01

حول ختـــان الذكــــور والإنــــاث: 20% -25% من حالات العقم فى السودان ناشئة عن الخفاض الفرعونى الحلقةالاخيرة

جاء في صحيفة السوداني الغراء بتاريخ 19 يونيو 2006 العدد 223 في باب تحليل سياسي حديث تعرض فيه الكاتب الصحفي محمد لطيف لمسألة (ختان الإناث) ، وأشار في حديثه إلى الدكتورة ست البنات خالد ، ثم المجلس الطبي السوداني وهيئة الصحة العالمية ومجموعة من هيئة علماء السودان ومن ثم تناول موضوع الحلقة العلمية والتي تم تنظيمها لعرض دراسة أجرتها هيئة الصحة العالمية بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الخرطوم . ولقد كان هدف تلك الدراسة هو ملاحظة أثر ختان الإناث على عملية الولادة ، وشملت الدراسة ست دول إفريقية من بينها السودان .

لقد دلت الإحصاءات دلالة واضحة ان مابين 20 ـ 25% من حالات العقم في السودان ناتجة من جراء هذه العملية الرهيبة التي تحدث في كل عملية ولادة جديدة ، والتي تستلزم تضييق فتحة الفرج إلى أقصى حد، وهكذا ترتبط عملية فتح الفرج ورتقه ، أي توسيعه وتضييقه مرة أخرى بعملية مؤلمة وقاسية تعيشها ولاتنساها المرأة بعد كل ولادة جديدة ، وكل السبب في ذلك هوعملية الخفاض الفرعوني





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ



موانع و فوائد الختان السني للأنثى...

الأسباب:
1- أسباب عضوية :
* كبر حجم أو طول القلفة.
* وجود إلتهابات بينها و بين البظر.
* الإلتصاقات التي تحدث نتيجة للإلتهابات سابقة الذكر, و قد تؤدي إلى قفل المجري البولي أو التناسلي في سن مبكرة.

2- أسباب جنسية:
* قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة أو كبر حجمها.
* شدة الشبق الجنسي نتيجة للإلتصاقات و الحكة.

3- أسباب نفسية مثل البرود الجنسي.

الموانع:

1- عدم وجود القلفة أو التشوهات الخلقية للجهاز التناسلي.
2- بعض أمراض نزف الدم.
3- عدم وجود الكادر المؤهل للقيام بهذه العملية.

الفوائد:
1- تعديل الشهوة.
2- التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض البولية و التناسلية.[/align][/color]
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

moe كتب:
استمحونى عزرا
واستأذن صاحبة الموضوع واشارك
بالقصة دى وسببها الختان

بسم الله الرحمن الرحيم

تزامنت مأساة الطفلة أنعام مع احتفال العالم بمناهضة العنف ضد المرأة، والخفاض الفرعوني في حد ذاته يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة، يقود نهاية المطاف إلي الموت مثل حالة إنعام، وغيرها كثر من فلذات الأكباد، يقود الجهل الأعمى، والتخلف، من الأسرة والمجتمع والدولة، إلى موت الكثيرات، ولكن في صمت أهل القبور.

يذكر التاريخ أن قصة الخفاض قد ظهرت في عهد فرعون، بسبب أن نساء بنى إسرائيل ستلد واحدة منهن ذكرا، وستكون نهاية الفرعون على يده ، ولهذا كانت فكرته الشيطانية أن يتم أجراء الخفاض بالطريقة المتعارف عليها حاليا، لأن الآلام المصاحبة للولادة ستدل على المرأة في تلك اللحظات، ولهذا فأن جنده سيصلون أليها، وأن كان المولود ولدا قتلوه فورا، ولهذا سميت بالخفاض الفرعوني.

الخفاض الفرعوني هو ممارسة شائعة في السودان ولأكثر من 95% من البنات ودوافعه تتمثل في :-

ارتبط في أذهان الحبوبات وربما إلي يومنا هذا بان الخفاض الفرعوني (الطهورة) تحافظ علي عفة وشرف البنت، وما دروا أن هذه العفة وذلك الشرف يعتمد أولاً وأخيراً علي التربية وعلي الأسرة وعلي المجتمع وعلي البنت نفسها وسلوكها القويم السوي.

هنالك مفهوم عقيم جداً ومتخلف بأن الطهورة تأتي من اجل إشباع رغبة الذكر الجنسية (الرجل)، ولهذا يتم تكرار تلك العملية الوحشية مع كل ولادة جديدة أو حتى بدون ولادة عندما يأتي الزوج الغائب، فيتم ما يسمى بالعَدَل.

أن البنت الغير مختونة (الغلفاء) عندها شبق ورغبة جنسية زائدة، ولهذا يتم بتر أعضائها التناسلية الخارجية تماماً، الشفرين والبظر.

المضاعفات :-

هي كثيرة جداً ونوجزها في قصة طفلة في عمر أنعام مخضبة بالحناء، لا تدري ما يخبئه لها القدر، تساق إلي حتفها، وأهلها ما بين الدلوكة والزغاريد والفرح، ولكن تسجى في البرش أو العنقريب، وتفعل الموس فعلتها وهي تستغيث، والدماء تنزف والجرح يلتهب والتسمم الدموي يقود إلي الموت، وإن نجت من ذلك وعاشت فينتظرها كأنثى ما يأتي :-

1- نزيف جراء الطهورة. 2- صدمة من الألم أو النزيف الغير معالج. 3- التهاب الجرح ومضاعفاته.؟ 4- الآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات. 5- يوم الدخلة وهو سعادة للزوج وألم ومعاناة للزوجة (ليلة القيلة)، وتصوروا مدى الجهل والتخلف في تلك الليلة، والبعض ينتظر خارج الغرفة لانتظار نتيجة المعركة ولا بد أن يكون الزوج هو المنتصر (ربما تغير هذا السلوك الآن بسبب الفنادق وشهر العسل في بعض المناطق) . 6- الولادة لا بد أن تكون هنالك مساعدة للبنت المطهرة بعكس الغلفاء والتي يمكن أن تلد دون أدنى مساعدة. 7- بعد الولادة حتى ولو كانت قيصرية فانه يتم عمل جراحي آخر لتصليح الطهورة (العَدَل) لتكون الزوجة جاهزة لزوجها ليشبع رغبته وشهوته وغريزته 8- الناسور البولي. 9- ربما كان العقم من المضاعفات. 10- هنالك عوامل نفسية تصاحب البنت ربما طول حياتها، إضافة إلي الخوف والذي يتكرر مع الولادة أو العملية الجنسية والذي ربما أدى إلي نفور بل مشاكل زوجية. 11- حرمان البنت من متعتها الجنسية، وهذا يؤدي إلي البرود الجنسي بسبب التراكمات النفسية 12الناسور البولي 13 كيس الطهارة14 التسهيم للبنت في بعض الحالات، وما يصاحبه من كلام

كيف تتم الطهورة :-

استئصال تام للأجزاء التناسلية الخارجية للبنت وهى البظر ثم إزالة الشفرين تماماً، ومن ثم إغلاق الجهاز التناسلي من الخارج بالخياطة وإبقاء الفخذين ملتصقين بعد ربطهما لفترة قد تطول، وينتظر أهل البنت في قلق متى تتبول البنت.

لا توجد أحاديث قطعية الورود والدلالة فيما يختص بشرعية الطهورة للبنت، ولا يوجد ما يؤكد أن هذه العادة من السنة في شئ، ولو كانت كذلك لخلق الله البنت بدون الأعضاء التناسلية، كما يريدها أهل المتعة واللذة الجنسية الجسدية فقط ولكن سبحانه وتعالى يقول : (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم)، أفبعد كل ذلك نأتي لنقول أن الطهورة الفرعونية حفظ للبنت ولشرفها وعفتها بتغيير خلقة الله.

أن البنت الغلفاء ونقولها بالصوت العالي، لا يمكن لها أن تمارس الجنس أو تلعب دون أن تكتشف لاحقاً، ولكن البنت المطهرة فرعونياً يمكن لها ممارسة الجنس حتى خارج نطاق الزوجية، وعندما تأتي للزواج تقوم بإجراء ما يسمى (بالعَدَل) وربما يصير (العَدَل) مثل القندرة، وعندما يأتي العريس لا يعرف، بل يعتقد أنه أول الغزاة الفاتحين.

الطهورة الفرعونية ليس فيها خير يرجع إليه ولا سنة تتبع، وحسب ما نعتقد فإنها ليست ثابتة بالسنة النبوية الصحيحة، وما هو الأصل في مشروعية طهورة البنت ؟ هل هو حديث أم عطية الأنصارية (لا تنهكي فأنه أحفظ للمرأة واحب للبعل) (أشمي ولا تنهكي)، وقال عنه أبو داؤود أنه حديث ضعيف، (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) حديث ضعيف أخرجه البيهقي.

هل هنالك طهورة شرعية وأخرى غير شرعية، وكلها تصب في أنها ليس من السنة في شئ وإن تبدلت أسمائها ما بين فرعوني كامل ومحسن ومتوسط وسنة، فكلها جميعاً تؤدى إلى نفس المضاعفات، وإن قام بها الطبيب اختصاصي النساء والتوليد.

إنها مخالفة للشرع (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم)، إنها تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو أجزاء من الأنثى، ولقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم المغيرات خلق الله، أما الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والأسرية كما أسلفنا كثيرة.

أن محاربة هذه العادة لا تحتاج إلي سن القوانين فقط، فقد كان قانون عقوبات 1925/1974 م به نص واضح وصريح (المادة 284 أ)، ومع ذلك استمرت هذه الممارسة، وقوانين اليوم تخلو من مواد تشير صراحة إلي الطهورة الفرعونية، ولهذا فأن جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات محاربة العادات الضارة إضافة إلي التوعية لجميع قطاعات المجتمع، وكل ذلك لا يمكن أن يؤتي أكله دون أيمان من أجهزة الدولة الرسمية والشعبية والمجتمع والأسرة بأهمية نبذ هذه العادة نهائياً والتبصير بسلبياتها ومضاعفاتها مقارنة بالوضع الطبيعي للمرأة كما خلقها سبحانه وتعالى

نختم فنقول :

1 - أن بتر أعضاء المرأة التناسلية الخارجية، وتشويهها، يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة.

2- الهدف والذي يرمى إليه المتخلفون، هو متعة الرجل، وتعذيب المرأة أثناء العملية الجنسية، وعلى العريس الفحل هتك الحصن وفتحه ليلة الدخلة، أمام ألم وصراخ العروس.

3- قتل شهوة المرأة، وذلك ببتر الأعضاء التناسلية الخارجية، ولكن هل يعلمون أن المرأة كإنسان مخلوق، من حقها أن تتمتع بتلك الشهوة، فلماذا يتم حرمانها منها ؟؟؟.

4- العلاقة بين الرجل والمرأة، كأزواج، هي علاقة مودة ورحمة ، وليست تسلط وعنف ، ولكن علماء الحيض والنفاس ومن شايعهم، يريدونها علاقة هيمنة وخضوع وخنوع وألم وعذاب، وهم في نفس الوقت يستمتعون بتلك اللذة، حلال على بلابل الدوح حرام على الطير من كل جنس.

5- كيف يعلق الشرف على الطهورة الفرعونية، وما دروا أنه شماعة فقط، والشرف هو الأسرة والقيم والتربية والمجتمع والدولة وفوق ذلك هو البنت نفسها.

6- أن التخلف عند البعض يؤدى إلى الطلاق ليلة الدخلة ، بسبب أن الزوجة غير مطهرة، يعنى غلفاء، هل هنالك تخلف وجهل أكثر من هذا ؟؟

7- البعض، ودلالة على أنه عيب يقول للآخر : يا ود الغلفاء، أليس هو تخلف وجهل مركب.

8-البعض يصر بعد كل ولادة، أن تقوم زوجته بعمل العدل، تصليح الطهارة، وذلك من أجل إشباع رغبته وشهوته ومتعته الجنسية، ولكن أين حقوق الزوجة ؟

أن الأعلام له دور مشهود في فضح وكشف كيف تتم تلك الممارسة، وعليه يقع عبء المحاربة بكل الأسلحة، من أجل القضاء نهائيا على هذه العادة، الختان الفرعوني، حتى تعيش المرأة، وهى أم وأخت وابنة وزوجة وزميلة ، كانسان وبنى آدم يتمتع بكامل حقوقه، والقانون مهما كان رادعا، فأن الإقناع له تأثير كبير.

أخيرا لنقف لحظة مع الشقلينى، وجريدة الوطن، ومع أنعام عبر التلفون تتحدث مع والدها المغترب :يا أبوي ما تجى راجع، أنا عاوزاك جنبي ، أنا عاوزة أبقى دكتورة عشان أعالج الناس...........وأنقطع صوت أنعام إلى الأبد، ومعه أنقطع الأمل والرجاء، وانطفأت شمعة بسبب الجهل والتخلف،وكيف حال الأسرة اليوم ؟؟؟ربما كانت أنعام غدا طبيبة حسب رغبتها أو مهندسة أو زراعية أو أما مثالية وشخصية قومية، ولكن يد التخلف والجهل وأدتها وعمرها أربع أعوام، ومع ذلك، فأن بصمة أنعام ستبقى شمعة تضيء الطريق من أجل مجتمع معافى، خال من الجهل والتخلف والعقد، ولتبقى ذكرى أنعام بنت الأربع أعوام في عقول كل الشعب السوداني، وقفة للمحاسبة والتأمل، وبدء صفحة جديدة من أجل القضاء على الخفاض للبنت بأي شكل كان،

فليرحمها الله، وألهم أهلها الصبر وحسن العزاء
لااجد سواااااااااااااااااا الشكر امام سردك الذي ابنت فيه المعلومة كاملة
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

امال الناس كتب:بلاش كذب معاكم انتوا فاكرين عدم الختان للبنات هو تطور وحضارة ومن الثقافات المتعددة وايه التعسر في الولادة الظهر جديد . وليه نسبق الحوادث بوقوع احداث لسه ما حصلت وفي علم الغيب . امهاتنا وحبوباتنا الكبار ديل الواحدة تلد ثمانية وعشرة وبدون اي تعب ايه يعني يخلو البنت بدون ختان عشان تبقي ذي البنات الاجنبيات وتتصرف تصرفاتهم الغذرة . بالختان نحمد الله علي ما وصلنا اليه لمن كمان نتركه.
في الختان السنة كفاية خلاص ولكن مش نترك البنت بدون ختان نهائياً والله يستر علي جيل المثقفين الجائين ما معروف الله يحضرنا يومهم .

الطهارة الفرعونيــــة

هي نوع من التطرف في ختان الإناث تمارس فى السودان،
وفيها يتم استئصال كل ما يعلو سطح الجلد في منطقة فرج الأنثى وحول فتحة المهبل من بظر وشفرتين كبيرتين وصغيرتين وخياطة المنطقة طوليا إلا فتحة صغيرة تسمح بخروج دم الحيض والبول
طريقة الختان الشرعي للأنثى:
يتم الختان الشرعي عبر خطوات هي :
* تهيئة الأنثى من الناحية النفسية بالشرح البسيط وقراءة بعض الأدعية القرآنية.
* يتم تعقيم سطح الجلد وتحت القلفة بالمحاليل المعقمة المعروفة
*وتشد القلفة إلى الخلف ومن الجوانب حتى تنفصل أي التصاقات موجودة .
* يحقن بواسطة حقنة صغيرة (Hypodermic needle) ما يعادل ا مل من البنج الموضعي (Lidocaine 2% and Epinephrine 1:.00)
في آخر 1-2 سم في قمة الجزء الهرمي من القلفة وذلك بتثبيت الجزء الأعلى على جسم البظر بإبهام اليد اليسرى لتسهيل الحقن في لجلد القلفة والانتظار لمدة دقيقتين.
* عند التأكد من تخدير المنطقة نقوم بسحب القلفة إلى أعلى لإبعادها عن البظر بواسطة ملقاط تشريح ...
ثم يقبض الجزء المراد قطعه (القلفة) بواسطة جفت ضاغط بحيث يكون الجزء المراد إزالته فوق الجفت الضاغط لفترة 5-10 دقائق حتى نطمئن لعدم حدوث نزيف ثم يزال الجفت. و
توضع قطعة نظيفة من شاش الفازلين مع القطن تثبت فقط بواسطة الملابس الداخلية للطفلة.
يمكن إزالة الشاش أو القطن بعد 4 ساعات ومتابعة نظافة الجرح في الأيام التالية بواسطة الماء والصابون أو الماء والملح.
* في حالة حدوث نزيف من الجرح يضغط مرة أخرى بالجفت الضاغط أو توضع غرزة الكات جت الناعم مكان النزيف،
بشرط عدم ملاقاة طرفي الجرح مرة أخرى بأي حال.
لا يحتاج الجرح لأي غيار أو مضادات حيوية من ناحية روتينية. في حالة ظهور التهابات يمكن معالجتها بواسطة المضادات الحيوية المعروفة
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

رأى القانون الدولى :

• وقد جاء في كتاب (العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال) الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي:
"إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة.. وهذا النوع لم تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة"

رأى القانون المصرى :

• قانون (415) لسنة 1945 في شأن مزاولة مهنة الطب
• حيث تنص المادة الأولى علي أنه
" لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية أو عيادة مريض أو إجراء عملية جراحية وبوجه عام كمزاولة الطب بأية صفة كانت ألا إذا كان اسمه مقيدا بسجل الأطباء بوزارة الصحة وبجدول نقابة الأطباء البشريين "

• وتنص المادة العاشرة علي انه
" يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد علي مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقو بتين كل من زاول مهنة الطب علي وجه يخالف أحكام هذا القانون . تقع عملية الختان تحت طائلة قانون العقوبات ولكنها تندرج تحت مسميات أخرى "

الختان و الموقف القانوني :

عملية الختان هي عملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وفقا لقانون العقوبات إذ ينطوي على جرائم ثلاثة :-
- الإيذاء البدني
- هتك العرض
- ممارسة العمل الطبي بدون ترخيص

رأى القانون فى عملية الختان التى يجريها الطبيب :

• انه جريمة جرح عمدية يعاقب عليها القانون طبقا للمادة 242 –241 عقوبات حسب مدة العلاج و تصل الى السجن ثلاث سنوات و يعتبر الولى او الوصى شريكا بالاتفاق و التحريض و المساعدة ويتحمل المسئولية الجنائية والمدنية بجانب مسئولية الطبيب
• اما اذا قام بهذه العملية غير طبيب سواء داية او حكيمة او تمرجية او غير ذلك فقد توافرت جريمتان جرح عمدى و ممارسة الطب بدون ترخيص ويعاقب بأشد العقوبتين
ولا يعفى الطبيب من العقاب الا فى حالة الضرورة بشروطها القانونية
• وهى ان يكون هناك تشوه خلقى فى جهاز الصغيرة التناسلى فيجرى جراحة تجميلية لاعادته الى شكله الفطرى

رأى وزارة الصحة و السكان :

• وكانت وزارة الصحة المصرية قررت بموجب مرسوم حظر ختان البنات عام 1997 وأيد ذلك مجلس الدولة , مستندا إلي القانون الجنائي الذي يمنع مس الجسد البشري باستثناء الضرورات الطبية لكنه لم يحدد ختان البنات بشكل واضح

رأى نقابة الأطباء :

•أعلنت نقابة الأطباء المصرية التي ترفض ممارسة ختان الاناث وتعتبر الطبيب الذي يمارس هذا العمل يخالف لائحة آداب المهنة لأنه اعتداء علي الصحة الجسدية والنفسية للاناث وهي ممارسة قهرية
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

سلمي200005 كتب:لااجد سواااااااااااااااااا الشكر امام سردك الذي ابنت فيه المعلومة كاملة
سلمى دى حاجة مامحتاجة شكر ابدا
واهو نزلنا معلومات عدة اتمنى الناس تستفاد
وتقف العادة القبيحة دى
وسانهى ماعندى برواي الممثلة تماضر شيخ الدين
صورة العضو الرمزية
Moe
مشاركات: 167
اشترك في: الثلاثاء 2007.6.5 11:26 pm
مكان: USA

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة Moe »

جاءت صويحباتى من القرية ومن المدرسة على غير عادتهن بالجملة
من غبطتى التى فاضت بتدفقهن الى فناء المنزل .. لم اعد ادر مع من ابدأ اللعب ..ولأى واحده منهن ..اشى بفرحتى بملابسى الجديدة ..
ومن منهن تستحق ان آخذها الى صندوق ملابسى الجديده وأقرب الفركة من انفها لتشم رائحة الصدندل الذى اطلقته النساء عليها .. عندما كن يضعن الحناء على أقدامى وكفى ..
ولم أكن ايضا ادرى ان هذه الحناء التى صحوت باكرا لاتحسسها وأشتمها فى الظلام .. سيراها معظم سكان العالم فى اليوم التالى ليوم "مؤامرة الجسد" اسميه يوم مؤامرة الجسد لأنهم افرحونى كثيرا قبلها..
جريت من غرفة الى غرفة مع صديقاتى ولعبنا عروس عروس ..ودس دس ..وصج ..وحجلة .. وكل ابتكارات البنات الصغيرات لتقضية الوقت الجميل
كان قدور الطعام تفوح بالبوخ الشهى .. والعطور تبخ ..عبيرها فى منصف هواء الغرفة المنسقة الجميلة
كنت أدور فى نشوة عالية فى دائرة واسعه من الايدى الصغيرة المتماسكة .. وارفع عقيرتى بغناء تلك الاهزوجة .. وقتها شاهدت جميع الوجوه .. وجوه كثيرة لنساء الحى والعائلة تحت الشجرة منتصف الحوش .. والبرنده الكبيرة .. والغرفة الخلفية .. يتندرن وتتعالى ضحكاتهن .. هههه .. أنا أدور وهذه الوجوه تمر فى دائرة بصرى .. وجوه نسوية بعضها نضر وبعضها اعجف .. بعضها شاب وبعضها فى منتصف العمر عمر امى .. وبعضها عمر جدتى .. كلها تضحك او تبتسم او تتابع حديث ما باهتمام..دورت حتى أننى رأيت وجه امى الصارم نفسه يبتسم.. تتخلى قليلا عن تشبهها بمديرة المدرسة ..وتتحول الى أم رؤوم بوجه مبتسم
كم احب أمى !! عندما اصير كبيره..سأكون طبيبة .. بماهية كبيرة وأشترى لأمى اجمل الاشياء .. وأجعلها أسعد الامهات ..
كنت لا زلت أدور فى دائرة الاهازيج مع صديقاتى ..وأغنى حتى كاد نفسى ان ينقطع ...تدلت خصلة شعر والتصقت بخدى .. من جراء البلل ..والعرق لم تستطع العودة الى مستقرها
وفى سبيل أزاحتها من هناك توقفت قليلا .. وتوقفت الدائرة .. وتوقفت الاهزوجة..وقبل ان اكمل مهمتى الصغيرة .. قبضت أمرأة طويلة ونحيفة على ذراعى .. امرأة لا أظن اننى رأيتها فى "دوران الاهازيج"الذى لم نعلن نهايته بعد لولا تلك الشعره التى التصقت بخدى حتى لامست انفى وشفتى وكان لابد من اخراجها من هذا المكان الحساس والا "عطست"..
مسكت بذراعى وخاطبتى بلهجة حاسمة بكلمات لم افهمها كثيرا .. مدلولها ان الأوان قد جاء..
قادتنى الى الغرفة المعطرة.. أرقدونى على سرير المفروش بفرشة الحرير الفخيمة..
جاءت المرأة "اللغز" بأدوات حديدية ..وشممت روائح طبية .. لم أفهم مغزى كل هذه الحركات حتى دخلت بقية من النسوة المتناثرات فى ساحة المنزل .. وقبضن على طفولتى بصرامتهن ووجدت نفسى مفتوحة الساقين منزوعة الملابس .. والارادة
وماهى الا دقائق .. بعدها تعالى صراخى .. وتعالت دهشتى من أمى التى تبارك ألمى المذعور .. وجرى الموسى على مابين أرجلى..
وانهمر الدم..
ولم يعد صراخى وحده هو مصدر الذعر .. بل حتى نظرات أمى .. ووجوه النسوه اللاتى يمسكن بأفخاذى .. والمرأة اللغز ..
رأيتهن مرة أخرى هذه المرة ..وأنا أدور ..ايضا .. لكن بلا اهزوجة ولا غناء .. كان صراخى هو الذى كاد ان يقطع أنفاسى
صار رأسى يدور ويدور..والوجوه الجزعة تنظر الى وتنادينى كى لا أمضى بعيدا عنهم ..
ولكننى لم أعد أحس شيئا..ولا أفرح من الحناء..على يدى..
"لعلكم رأيتم الحناء فى صورى المنشورة فى كل الصحف"
يسموننى فى العالم الثانى "انعام" مثل اسمى الاول .. لكن غرفتى كتب عليها "مؤامرة الجسد"
كان يوما رائعا .. مالم تأت تلك المرأة !!!!

تماضر شيخ الدين
ممثلة ومخرجة مسرحية
صورة العضو الرمزية
brain
مشاركات: 667
اشترك في: الخميس 2009.8.13 11:54 am
مكان: السودان

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة brain »

moe كتب:
رأى القانون الدولى :

• وقد جاء في كتاب (العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال) الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي:
"إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة.. وهذا النوع لم تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة"

رأى القانون المصرى :

• قانون (415) لسنة 1945 في شأن مزاولة مهنة الطب
• حيث تنص المادة الأولى علي أنه
" لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية أو عيادة مريض أو إجراء عملية جراحية وبوجه عام كمزاولة الطب بأية صفة كانت ألا إذا كان اسمه مقيدا بسجل الأطباء بوزارة الصحة وبجدول نقابة الأطباء البشريين "

• وتنص المادة العاشرة علي انه
" يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد علي مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقو بتين كل من زاول مهنة الطب علي وجه يخالف أحكام هذا القانون . تقع عملية الختان تحت طائلة قانون العقوبات ولكنها تندرج تحت مسميات أخرى "

الختان و الموقف القانوني :

عملية الختان هي عملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وفقا لقانون العقوبات إذ ينطوي على جرائم ثلاثة :-
- الإيذاء البدني
- هتك العرض
- ممارسة العمل الطبي بدون ترخيص

رأى القانون فى عملية الختان التى يجريها الطبيب :

• انه جريمة جرح عمدية يعاقب عليها القانون طبقا للمادة 242 –241 عقوبات حسب مدة العلاج و تصل الى السجن ثلاث سنوات و يعتبر الولى او الوصى شريكا بالاتفاق و التحريض و المساعدة ويتحمل المسئولية الجنائية والمدنية بجانب مسئولية الطبيب
• اما اذا قام بهذه العملية غير طبيب سواء داية او حكيمة او تمرجية او غير ذلك فقد توافرت جريمتان جرح عمدى و ممارسة الطب بدون ترخيص ويعاقب بأشد العقوبتين
ولا يعفى الطبيب من العقاب الا فى حالة الضرورة بشروطها القانونية
• وهى ان يكون هناك تشوه خلقى فى جهاز الصغيرة التناسلى فيجرى جراحة تجميلية لاعادته الى شكله الفطرى

رأى وزارة الصحة و السكان :

• وكانت وزارة الصحة المصرية قررت بموجب مرسوم حظر ختان البنات عام 1997 وأيد ذلك مجلس الدولة , مستندا إلي القانون الجنائي الذي يمنع مس الجسد البشري باستثناء الضرورات الطبية لكنه لم يحدد ختان البنات بشكل واضح

رأى نقابة الأطباء :

•أعلنت نقابة الأطباء المصرية التي ترفض ممارسة ختان الاناث وتعتبر الطبيب الذي يمارس هذا العمل يخالف لائحة آداب المهنة لأنه اعتداء علي الصحة الجسدية والنفسية للاناث وهي ممارسة قهرية
لكنك لم تذكر أهم رأي وهو الجانب الشرعي نحنا مسلمين بهمنا جداً حكم الشرع في اي امر من أمورنا قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : ( يا أيها الذين آمنوا ان تنازعتم في شيئ فردوه لله .........)
صورة العضو الرمزية
brain
مشاركات: 667
اشترك في: الخميس 2009.8.13 11:54 am
مكان: السودان

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة brain »

ودالعاصمة كتب:كل الدلائل يااختى الكريمة الانتى ختيتيها فى الرابط دة عبارة عن راى الامام مالك
والامام مالك هو الامام الزى يتبع لمزهب السودانين فى الحكم ومجمع الحكم وديوان الافتاء اوجب
منع الختان فى السودان ومنعة منعا باتاً
وانا حاجيب يك الادلة من السنة وراى العلماء فى موضوع الختان والراى ليس راى امام واحد وهذة المواضيع لابد من اتفاق العلماء جميعهم وانا ادلل ليك باالسنة وراى الفقهاء فى زلك
يا ود العاصمة ده كلام شنو ده اول حاجة هيئة علماء السودان لم تمنع الختان بل افتت بأن الختان سنة
الشيئ الثاني اتفاق العلماء لو انت قاصد منو اتفاق الائمة الاربعة فهذا كلام غير منطقى أما اذا كنت تقد علماء السودان فالأمر منتهي لانهم أفتو بأن الختان سنة . اما بالنسبة للاختلاف بين المذاهب فهو رحمة من الله
مع التفدير
صورة العضو الرمزية
سلمي200005
مشاركات: 745
اشترك في: الخميس 2009.2.19 11:35 pm
مكان: قلوبكم ياحلوين

رد: ختان البنات الي متى؟

مشاركة بواسطة سلمي200005 »

ياجماعة الخلاف في شنو هل عدم الختان حرام ؟ اذا كان ماحرام نمسك في عدموا دا قوي لانو بالجد عدم الختان نعمة كبيرة
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“