كلية الطيران

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
الفردة $ ودالدوحة
مشاركات: 74
اشترك في: الأربعاء 2009.8.5 4:10 pm
مكان: قطر-الدوحة

كلية الطيران

مشاركة بواسطة الفردة $ ودالدوحة »

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولله في موضوع شاغل بالي
انا اول شي من الدوحة وعاوز ادرس طيران بس ما عندي فكره عن الاسعار و كده ... الحاجه العارفه انها غالية لكن برضو عاوز ادرس طيران وانا عاوز طيران مدني بس .عاوز اعرف معلومات عن الطيران وانا بتكلم عن القيادة مش الهندسة عاوز قيادة الطيران ما هندسة طيران في فرق بيناتم لكن ما عارف شنو الفرق ... اساء اي واحد فيكم عندو اي معلومه عن الطيران و الدراسة ياريت ما يبخل عليا بيها

انا عاوز اعرف الاسعار بتاعت دراسة قيادة الطيران و الدول البتنصحوني امشي اقره فيها الطيران وياريت تكون رخيصه ما غالية شديد
او تكون مقبوله على الاقل وانا اساء بدرس علمي
انا عاوز اعرف معلومات عن دراسة الطيران علشان لو لقيت نفسي ما عندي الاستطاعه و الامكانيات لدرسة الطيران اشوف حاجه تاني و ما اضيع وقتي و الله كريم
ياريت تشوفو موضوعي ده و اي معلومة تأكدو انا حتفيدني ياريت تشوفو معاي الموضوع ده
وشكرا[/align]
صورة العضو الرمزية
( ود البورت )
مشاركات: 2466
اشترك في: الأحد 2009.6.7 7:28 pm
مكان: سودان العزه و الكرامه
اتصال:

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة ( ود البورت ) »

والله انا زيك داير طيران لكن حربي ما مدني وانشاء الله ح اشوف ليك الموضوع ده وعندي اخي الاكبر برضو مشي يقرا طيران بشوفه وارجع ليك
صورة العضو الرمزية
~Amal~
مشاركات: 879
اشترك في: الأحد 2009.5.24 4:45 pm
مكان: الخرطوم _ أمــدرمان

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة ~Amal~ »

السلام عليكم
والله كان ودي اساعدك بس ماعندي اي معلومات عن الطيران دي
وانتا قصدك طيران ولا هندسة طيران؟؟
ممكن تبحث في المواقع وفي مواقع الجامعات بتلقى معلمومات كافيه وطريقة الدراسة هناك
تحياتي ليك وتقبل مروري
وجهة نظر
مشاركات: 260
اشترك في: الثلاثاء 2009.8.11 4:27 am
مكان: الدوحة - قطر

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة وجهة نظر »

حسب المعلومات البسيطه العندي ....
انو هندسه الطيران بتتعلق بصيانه الطائرات والتاكد من سلامتها وافضل جامعه بتتدرسها
هي جامعة السودان
اما علوم الطيران بتتعلق بي مضيفي الطائرات والموظفين البحجزو التذاكر << بتدرس في كلية علوم الطيران

اما لو داير تدرس قيادة الطائرات فهو مكلف واعتقد في السودان في كلية وحده وهي كلية هاي ليفل للطيران ومقرها في مطار الخرطوم... شروطها سهلة وما بتحتاج لي مجموع وبيكفي فيها النجاح..بس تكاليفها غاليه
كورس رخصة الطيران الخاص بيكلف 10 الف دولار
كورس خصة الطيران التجاري بيكلف 30 الف دولار
كورس رخصه طيران العدادات (الآلي) والطائرات المتعدده المحركات بيكلف 40 الف دولار
ولو داير معلومات اكثر ادخل الرابط
http://www.gernas.aero/vb/t17410.html
صورة العضو الرمزية
عمار ود الشرفه
مشاركات: 2218
اشترك في: السبت 2009.7.25 11:08 pm
مكان: محل تمسي ترسي

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة عمار ود الشرفه »

والله الجماعه ما قصروا معاك وزي ما قالت ليك اختنا اشربك في الشبكه العنكبوتيه وحا تلقي طلبك ..
لكن حابي اذكرك بقول الامام الشافعي :
ما طار طيرٌ وارتفع الا كما طار وقع ..
صورة العضو الرمزية
مهاجر في البلد
مشاركات: 27892
اشترك في: الأربعاء 2008.2.13 8:57 pm
مكان: السودان - الخرطوم

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة مهاجر في البلد »

دراسة الطيران


لماذا دراسة الطيران؟؟؟


هناك شرطان اساسيان لدراسة الطيران...........

1- اجتياز الفحص الطبي وتوجد ثلاث انواع من شهادات الفحص الطبي

- الشهادات الطبية من النوع الاول :
...تمنح بعد فحص دقيق وشامل لكل اعضاء الجسم ( وهذه المقبوله لدى شركات الطيران الدوليه والمحلية وتجدد لكل ستة اشهر )

- الشهادات الطبية من النوع الثاني :
.......وتمنح بعد فحص دقيق لبعض اعضاء الجسم ويتم تجديدها كل ( 12 ) شهر

- الشهادات الطبية من النوع الثالث :
.....وتمنح بعد فحص عادي للجسم وتطلب كبداية للمتقدم للحصول على اول رخصة طيران ويتم تجديدها كل ( 24 ) شهرا ولابد من توضيح في الشهادة الطبية التي من النوع الاول اسم الطيار وعنوانه وتاريخ ميلاده وطوله ووزنه ولون شعره ولون عينيه وتاريخ صدور الشهادة الطبية.

ثانيا : اجادة اللغة الانجليزية

تعتبر اللغة الانجليزية مطلبا اساسيا لمن يرغب قيادة طائرة خاصة او عامة

- التدريب :
.....الرخصة الخاصة للطيار وهي المنفذ لجميع رخص الطيران وهي على مراحل.

1- الدراسات الارضية : وهي دراسة نظرية تستخدم فيها كتاب خاص للطيران وبه الاسئلة وتعتبر مرجع الطالب يحتوي على ( 570 ) سؤال عن حركة الطيران اجهزة الطائرة الوزن التوازن والطقس وخدمات الطقس والملاحة وراديو الملاحه والمطارات والمجال الجوي وسلامة الطيران مجلس سلامة النقل العالمي ويجب ان تحصل على اقل نسبة وهي (70% ) لكي تجتاز الاختبار ويكون عادة 50 سؤال من 500 سؤال.

2- طلبات الاختبار :
لكي تحصل على اول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلبمنك المختبر كالتالي :
- الكشف الطبي.
- نتيجة اختباركتاب الطيران.
- تكوين ( 40 ) ساعة طيران او اكثر ولا يمكن ان تدخل الاختبار باقل من ( 40 ) ساعة
- توصية من المدرب في كتاب الطالب الخاص بانه تم تدريبه وجاهز لدخول الاختبار. ويوقع على ذلك.
************** بعد استكمال ما سبق من متطلبات يبدأ الاختبار كالتالي***********
- اختبار شفوي عن انواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطواريء ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوي ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع او ضد اتجاه الريح واخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.
...عند اجتياز الطالب للختبار الشفوي يبدا الاختبار العملي حيث يقوم الطالب برحلة جويه على متن الطائرة مع المختبر ( تبدا من الاقلاع من المطار ويلاحظ المحتبر خلال الرحله مدى التزام الطالب بخط السير والارتفاع المطلوب ثم يطلب منه ان يقوم ببعض عمليات الدوران وبعض الحركات الجوية وعمل حالة طواريء للطائرة وينظر المدرب في تصرفات الطالب ثم يجري له الهبوط والاقلاع متتابع ومختلف الانواع ......وبعد ان يجتاز ذلك يعطى الرخصة الخاصة
.

- لا يسمح للطيار الخاص بالطيران الا بالاستعانه برؤية خارجية ( طيران مرئي vfr) وفي جو يسمح بالرؤية الخارجية .


مرحلة بداية الطيران

- مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد او تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة. حيث يتعلم في هذه الساعات كيفية الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.

- عندما يصبح الطالب متأقلما مع الطائرة وجو الطيران بعد عشر ساعات طيران او ثلاثين ساعة طيران او اكثر والمدرب هو الذي يحدد تاقلم الطالب يقوم الطالب بالطيران بمفرده بالطائرة ويقف المدرب بجانب المدرج ليرى الطالب وهو يقوم بعملية الاقلاع والهبوط الاول معتمدا على نفسه دون ان يرافقه احد.

- يكرر الطالب المحاوله مع المدرب برحلات بين مدينة واخرى ويؤدي بعض الحركات الجوية. يجمع ما مقداره عشر ساعات منها ثلاث ساعات طيران ليلي

- يقضي الطالب عشر ساعات اضافيه بمفرده دون ان يرافقه احد حيث يقوم برحلاتمن مدينة لاخرى وعمل بعض الحركات الجوية.

الطيران الالي

اذا اكمل الطيار الحاصل على الرخصة الاولى (40) ساعة طيران كلها رحلات بين المدن الداخليه فانه بذلك يكون مؤهلا للبدء في التدريب على مرحلىة الطيران باجهزة الطائرة فقط دون الاستعانه بالرؤية الخارجية وهو ما يسمى ( الطيران الالي )

مدة التدريب:
...........- التدريب لمدة ( 15 - 20 ) ساعة طيران على على جهاز شبيه بالطائرة مثبت على الارض يحتوي على اجهزة تشبه اجهزة الطائرة المتحركة والغرض منها هو تعويد الطالب على رؤية الاجهزة فقط والتعامل معها ويتولى الاشراف خبراء في الطيران ممن امضوا فترة طويلة في الطيران وحصلوا على دورات متقدمة في التدريب
- تستكمل هذه المرحلة من ( 20 - 25 ) ساعة طيران حقيقية مع المدرب ويوضع فيها مانع على العين للطيار بحيث لا يمكنه رؤية غير اجهزة الطائرة الداخلية وبذلك يكون مجموع ساعات التدريب العام على الطيران الالي ( 40 ) ساعة طيران واكثر .

....................... شروط الاختبار:

على كل طيار يريد الاختبار عمل الاتي:
1- دراسة كتاب يسمى : الطيران الالي ويحتوي على ( 800) سؤال تقريبا تدور اسئلته حول الطيران الالي والطيران اعام ولكي يجتاز الطالب الاختبار يجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) من الدرجات

2-اجتياز الكشف الطبي .
3- تكوين ( 40) ساعة طيران تدريب مع المدرب او اكثر.
4- كتابة توصية من المدرب تؤهله لدخول الاختبار .

.**************** الاختبار*************
بعد استكمال ما سبق يبدأ الاختبار كالتالي

اولا : اختبار شفوي يناقشالمختبر فيه الطيار ويسأله اسئله معينه تدور حول خريطة الطيران الالي وخرائط خطوات الاقتراب الالي والوقود المستعمل ومن ثم يطلب المختبر من الطيار القيام بشرح توضيحي لرحلة بين مدينتين وتحديد خط السير والارتفاع والمطار البديل .

ثانيا : عند اجتياز الطالب للاختبار الشفوي يبدأ المختبر معاه الاختبار العملي حيث يقوم المختبر بوضع مانع على عين الطالب ومن ثم يقوم الطيار برحلة جوية تبدأ من الاقلاع والقيام بجميع خطوات الطيران الالي وعمل ثلالث طرق للاقتراب الالي للمدرج وعمل نموذج للانتظار بالجو وبعد ان يتعدى هذا الاختبار يعطى السماح بالطيران الالي.

ملاحظه :
........يسمح للطيار الاستعانه باجهزة الطائرة فقط ( الطيران الالي ) في حالة انعدام الرؤية الخارجية بارتفاع ( 18000 ) قدم فاكثر

************************************
يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران احداهما يمكنك ان تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على ( 180 ) ساعة طيران والاخرى يمكنك ان تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على ( 250) ساعة طيران وان الاختلاف الحاصل في عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من ادارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة

( الاختبـــــار )

- الحصول على ( 180 أو 250 ) ساعة طيران وذلك حسب المدرسة التس يتبعها الطيار ( ان هذه الساعات تكون مجموعة الساعات العامة التي يكونها الطيار منذ بداية الطيران حتى الوصول الى ( 180 أو 250 ) ساعة طيران ويجب ان يكون منها ( 10 ) ساعات تدريب على عمل بعض الحركات الجوية الخاصة بالطيران التجاري مع المدرب.

- دراسة كتاب يحتوي على ( 815 ) سؤال تقريبا واسئله تتشابه مع اختبار الرخصة الاولى ( الطيار الخاص ) بالاضافة الى بعضالانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري ويجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) ليجتاز الاختبار

- توصية من المدرب تؤهله الى دخول الاختبار.

كيفية الاختبار للطيار التجاري.

بعد استكمال ما سبق من متطلبات يتم الاختبار كالتالي

- اختبار شفوي مشابه للاختبار الشفوي للرخصة الاولى بالاضافة الى بعض الاسئلة عن الانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

- اختبار عملي مشابه للختبار العملي الخاص للرخصة الاولى بالاضافة الى همل بعض الحركات الجويةالجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

- يسمح للطيار التجاري ان يحمل راكبا مقابل اجر يدفعه له وان يعمل في شركة تدفع له راتبا شهريا.

- بامكان الطيار ان يجمع ععدا وافرا من الساعات التي تؤهله لكي يتقدم لاختبار الطيران التجاري والطيران الالي في وقت واحد او يقدم احدهما على الاخر حسب الساعات المطلوبة.

- اذا حصل الطيار على رخصة الطيران التجاري دون رخصة الطيران الالي فيمكنه ان يحمل ركابا مقابل اجر يدفع له او ان يعمل في شركة تدفع له اجرا شهريا. ولكن لا تتعدى المسافة ( 50 ) ميلا بحريا او ( 92.6) كيلو مترا شريطة ان لا يكون اثناءالليل.

- ان جميع الرخص السابقة تجري اختباراتها في اي طائرة بشرط ان يتم التدريب في الطائرة ذاتها ويجب ان يسجل نوع الطائرة في كتاب الطالب

- اذا لم يجتاز الطالب احد الاختبارات يعطي فرصة اخرى في اقرب وقت ممكن واذا لم يجتاز المحاولة في المرة الثانية فلا يحق له الاختبار الا بعد مرور شهر من موعد اختبار الطالب الثاني.

- اذا انتهى تاريخ الكشف الطبي فلا يحق لاي طالب ان يدخل اي اختبار الا بعد عمل كشف اخر واجتيازه.

- اذا اراد اي طيار ان يقود طائرة اخرى تختلف في حجمها او محركاتها فيجب ان يتدرب مع احد المدربين على تلك الطائرة ومن ثم يعطى السماح له من منظمة الطيران الفيدرالي بقيادتها بعد ان يجتاز الاختبارات الخاصة بها.

- عند حصول الطيار على الرخصة التجارية ورخصة الطيران الالي يمكنه ان يتقدم بطلب رخصة تدريب وتدريس ويعطى الاحقيه بعد اجتياز الاختبار الخاص بذلك بالقيام بالتدريس والتدريب.

- عندما يحصل الطيار على ( 1500 ) ساعة طيران يصبح مؤهلا ان يختبر في رخصة ( طيار خطوط المواصلات الجوية ).
.
صورة العضو الرمزية
مهاجر في البلد
مشاركات: 27892
اشترك في: الأربعاء 2008.2.13 8:57 pm
مكان: السودان - الخرطوم

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة مهاجر في البلد »


بالنسبة لافضل الدول لدراسة الطيران في الدول العربية والتكلفة:----------------------------------------------1 / الاردن لديها اربعة كليات اشهرها اكاديمية الطيران الملكية الاردنية واسعار الالتحاق بهذه الكلية 52 الف دولار للدراسة فقط يعني من دون المعيشة والسكن يعني مع المعيشة والسكن والدراسة راح تطلع عليك ب100 الف دولار بالراحة والمدة اقل شيء 3 سنوات هذا اذا كنت مواظب على الدراسة اول باول والاكاديمية المذكورة تعتبر ثاني افضل اكاديمية طيران عربية بعد كلية قطر لعلوم الطيران .

2 / قطر لديها كلية واحده وهي من احدث كليات الطيران على مستوى العالم

3 / مصر لديها كلية واحده ورسوم الالتحاق بها يتجاوز ال35 الف دولار من دون السكن والمعيشة .

4 / اليمن لديهم كلية واحده ورسوم الالتحاق بها يتجاوز 35 الف دولار مع السكن والمعيشة وهي كلية جديدة .

5 / في لبنان هناك كلية جديدة لم يتم الافصاح عنها بعد .

6 / الامارات ولديها ثلاث اكاديميات وجميعهم لهم صيت وخصوصا كلية دبي لعلوم الطيران واسعارها لااعلم بالضبط ولكن المبالغ راح تكون بحدود ال 45 الف دولار من دون سكن والمعيشة .

7 / السعودية قريبا هناك كليتان وهما نادي الطيران السعودي واكاديمية الامير سلطان لعلوم الطيران .

بالنسبة للدراسة في الدول الغربية وكندا واميركا فهي :------------------------------------------------------
/ بريطانيا / وتعتبر افضل دولة في العالم من حيث جودة وقوة تعليم الطيران ولكن يعاب عليها الارتفاع العالي للرسوم فاليك على سبيل المثال كلية اكسفورد للطيران التي تعتبر افضل كلية طيران في العالم على الاطلاق واسعار الالتحاق بهذه الكلية تقدر ب 100الف دولار من دون السكن والمعيشة ومن المعروف لدى الجميع ان السكن والمعيشة في دولة كابريطانيا تكاليفه غالية جدا .

2 / امريكا وتعتبر الدولة الثانية بعد بريطانيا من حيث جودة وقوة الدراسة واليك كلية فلايت سفتي المعروفه لدى اغلب طيارين العالم وخصوصا طياري الخطوط السعودية التي كانت في مطلع التسيعنات تبتعث طلابها للدراسة على حسابها الخاص واسعار الالتحاق بها معقولة جدا في حدود ال 35 الف دولار والسكن والمعيشة مناسبة جدا مقارنة ببريطانيا .

3 / كندا وهي افضل دولة لدراسة الطيران لذوي الدخل المتوسط فهي تعتبر الانسب للمجتمع العربي نظرا لرخص تكاليف السكن والمعيشة مقارنة ببريطانيا واليك مركز الطيران المحترف الموجود في مدينة فانكوفر السياحية فهو الافضل في كندا على الاطلاق .

4 / استراليا وهي من افضل الدول لتعليم الطيران بعد كندا ولكن يعاب على استراليا ان الشعب الاسترالي لايتحدث الانجليزية بطلاقة كالشعوب الامريكية والكندية والبريطانية واذا كنت من متوسطي التحدث بالانجليزية فانصحك بعدم الذهاب الى استراليا.


معلومات معظمها منقول للفائدة
دلوعة البلد
مشاركات: 153
اشترك في: الاثنين 2009.10.12 11:10 am
مكان: السعودية

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة دلوعة البلد »

الاخ ولد الدوحة. الشباب والله ماقصرو معاك وانا ممكن افيدك بحاجة بسيطة وياريت تفيدك. طبعا انا اخوي درس في كلية علوم الطيران قسم الشحن الجوي واسي هو شغال في سودانير وبمدح في المجال دا لكن اذا كنت عايز تقرا في نفس الكلي احسليك تقرا عمليات جوية. اما دراسة الطيران (الكباتن) فهي مكلفة على حد علمي وفي السودان في اكاديمية هي لفل في الخرطوم وبرضو مكلفة لكن احسليك تخش موقع قرناس للطيران أو تشترك في المنتدى حقهم عشان تلقى المعلومة من الناس الخبرة لانو فيها طارين وموظفين شركات طيران وطلاب طيران ولك الشكر.........
صورة العضو الرمزية
سمارا
مشاركات: 8154
اشترك في: الأربعاء 2009.10.14 6:21 pm
مكان: السودان

رد: كلية الطيران

مشاركة بواسطة سمارا »

لو عايز تقرا فى السودان اقرا فى هاى لفل بس هى غاليه تقريبا ب 22مليون

برا السودان فى روما وماليزيا والاردن

لو طيران رغبتك ادخلها اوعى تخش كليه والسلام وتندم زيي
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“