للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الموضوع دا وشيق للعندهم خلفية عن القبائل والانساب في السودان
صورة العضو الرمزية
darasta90
مشاركات: 294
اشترك في: السبت 2008.11.15 10:46 pm
مكان: Somewhere around there

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة darasta90 »

سودانيز بوي مافهمتك والله.. شنو الموضوع حسي يعني :confused:
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

طيب نبدأ بالموضوع

color]قبيلة الجعليين


تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

----------------------------------------------------------------
مصدر ثاني :


تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
8) قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

النوبيين
المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين-الكنوز



توجد العديد من الدلائل التي تشير بوضوح إلى كون الحضارة النوبية أقدم في الوجود من الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) ، وفيما يلي بعض من هذه الأدلة :
1- توصلت بعثة سويسرية بقيادة البروفيسور تشارلس بونت من خلال الحفريات التي قامت بها في شمال السودان إلى أن الحضارة النوبية أقدم بكثير من رصيفتها في شمال الوادي . كما ذهب البروفيسور إلى أن الحضارة المصرية القديمة ربما تكون من الحضارة النوبية .

2- صرح د. ديفيد أ. كونور عالم المصريات الشهير والمشرف على العديد من معارض المصريات حول العالم ، بأن الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن جنوب الوادي قد عرف الممالك القوية المنظمة منذ وقت بعيد لم يكن فيه شمال الوادي يعرف أية كيانات سياسية منظمة كتلك التي نشأت في جنوبه .

اختلف العلماء والكتاب المعاصرين كثيرا حول الأصول القديمة للإنسان النوبي . فعلى الرغم من كثرة الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الجانب إلا انه لا يوجد حتى الآن اتفاق علمي محدد حول أصل النوبيين . وقد درج معظم هؤلاء على البحث عن المواطن الأولى للإنسان النوبي قبل ظهوره في وادي النيل ، فخرجوا علينا بالعديد من الآراء والاستنتاجات أهمها :

* أن النوبيين ينتمون "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح أخو "مصرايم" جد المصريين ووالد "نوبة" الذي يعتقدون بأنه والد الأمم النوبية الحالية التي هاجرت إلى أفريقيا بعد الطوفان واستقرت في أجزاء منها فسميت باسمهم . . وعليه فان أصحاب هذا الرأي يرون بوحدة الأصل النوبي والمصري القديم حيث ينتمي كلاهما - حسب رأيهم - إلى السلالة الحامية التي تندرج تحت السلالة القوقازية .

* أن النوبيين جزء من السلالة المصرية القديمة نزحت جنوبا في بعض الفترات التاريخية واستقرت في تلك المناطق التي توجد بها آثارهم الآن . ولعل أصحاب هذا الرأي يرون في وجود الآثار المصرية من اهرامات ومعابد وخلافها في المناطق النوبية القديمة دليلا على ما ذهبوا إليه ، لكن يرد على هذا القول بأن النوبيين اختلطوا على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات الثقافية ولم يقتصر اتصالهم على المصريين وحدهم . ومن الثابت أن الرومان والإغريق والعرب - وحتى شعوب شرق آسيا والهند - قد أسهموا أيضا في تشكيل ملامح الثقافة النوبية الحالية ، كل منهم بدرجات متفاوتة . لذلك لا يمكننا في معرض البحث عن أصول المجموعات النوبية الاعتداد بوجود تلك الآثار ، إذ أن التماثل الثقافي بين المجموعات يمكن إرجاعه إلى عامل التأثير والتأثر الناتج عادة عن الاحتكاك والتواصل المستمر بين الأمم المختلفة لفترات طويلة من الزمن عبر التاريخ .

* أن النوبيين هم من أصول زنجية هاجرت إلى المنطقة من كردفان ودارفور في غرب السودان عبر الصحراء الكبرى لوادي النيل ومنها للمناطق الشرقية المتاخمة . استدل أصحاب هذا الرأي بصور وتماثيل الملوك النوبيين التي وجدت على جدران المعابد النوبية القديمة حيث تحمل كلها السحنة الزنجية ، كما استندوا إلى تشابه اللغة النوبية مع بعض لغات جبال النوبة في بعض المفردات اللغوية . والواقع أن هذا الجانب المتعلق باللغة جذب اهتمام الكثيرين وخضع للدراسات والأبحاث المختلفة من قبل الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا انه لم يتم التوصل حتى الآن لأي دليل علمي يثبت وحدة الأصل أو الاتصال ما بين اللغة النوبية ولغات جبال النوبة أو غيرها من اللغات الأفريقية الأخرى على الاطلاق .

* أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا على ما نراهم عليه اليوم .

* أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .

* أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي " أو " النوباد " .

يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم الموارد الشحيحة للمنطقة .
وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره . ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
أهم التقسيمات التي يندرج نوبيو اليوم تحتها :

1- الكنوز ( الماتوكية ) :
وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية ( انظر : اللغة النوبية ).

2- الفادجا والماتوكية :
من فصائل النوبة الأصليين .

3- الإلـقـــــاد :
عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم

4- الحلفــاويين :
يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .

5- المحـــــــس :
يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .

6- الدناقلــــــــة :
من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم

يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في السودان بعاداتهم وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي تميز نوبيو اليوم عن غيرهم من القبائل السودانية ، وإنما هنالك أيضا اللغة والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم الكبير ( السودان ) .
هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع

التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .
ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم القبائل السودانية الحالية . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي في الآتي :

1- الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر سواء داخل السودان أو خارجه حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .

ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ، ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق، وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ابن البنت أو ابن الأخت ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية قيود على زواج الذكور .
وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

2- الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا أربع أو خمس جرائم قتل على امتداد المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا . هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها الطمأنينة والأمان .

3- الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ، وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها
__________________



واتمنى اكون وصلتا ليكم حاجة مهمة عن القبائل الرئيسية في السودان وللحديث بقية
صورة العضو الرمزية
السودانى الاصيل
مشاركات: 8054
اشترك في: الاثنين 2008.9.1 9:24 pm
مكان: المملكه العربيه السعوديه /جازان سحر الطبيعه

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة السودانى الاصيل »

والله موضوعك جميل وهام
اديك العافيه
متابعين



السودانى الاصيل
صورة العضو الرمزية
سالى
مشاركات: 915
اشترك في: الأحد 2007.6.3 6:29 pm
مكان: الا مارات

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة سالى »

تسللللللللللللممممممممممممممم على الموضوع

والى الامام
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

شكرا سالي المشاركة........................
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

المسيرية:
المسيرية ينقسون إلى فرعين الحمر والزرق. إقليما كردفان ودارفور كاناولازالا موطنان لقبائل المسيرية. يعتبر الزرق الفرع الاصيل. وقد استوطنوا مناطق دارفور وتزاوجوابصورة حميمة مع القبائل الزراعية المستوطنة هنالك مثل الفور بصورة خاصة . حتى أن المسيرية الزرق بصورة كبيرة قد امتلكواالاراضي وامتهنوا الزراعة واستولدوا من قبائل الفور والداجوا والبرتي اجيالا شديدة السمرة والزنوجة وذات عادات أفريقية متصلة بتلك القبائل الأفريقية. الجدير بالذكر أن المسيرية في دارفور شديدي التعاطف مع ثورة اهلهم الفور إدبان الحرب الراهنة في دارفور . وقد انضم الكثير منهم للمتمرد ين ضد حكومة المركز في الخرطوم. وكثير منهم عاملون في مجموعات سياسية مناهضة للتهميش الواقع على دارفور منذ دخول الإنجليز للسودان. مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق مستوطنة داخل وخارج المدن الكبرى في دارفور . هنالك قطاع كبير من لمسيرية يمتهن الرعي . وهي مهنة أدت بطبيعتها المرتبطة بالموارد المائية الشحيحة إلى اشتباكات هنا وهنالك عبر تاريخ المنطقة. وهذا أدى إلى تراث وثقافة حربية دفاعية في غالبهالدى الرعاة من المسيرية خاصة في إقليم كردفان.غير أن المستوطنين في دارفور قد إعتادوا الزراعة وتداخلوا بالمصاهرة والنسب في النسيج الأفريقي للإقليم . تعتبر منطقة نتيقة المقر الرئيسي للمسيرية بدارفور حيث حطوا الرحال في أيامهم الأولى هناك على(جبل كرو) في سفحه الغربي وكان موقعاً دفاعيا مهماً ابان الغارات القبلية . وتقع نتيقة في وادي يمتد من الجنوب إلى الشمال حيث ترقد مدينة نتيقة على الجهة الشرقية من الوادي . ثم توسعت المسيرية بعد ذلك بدارفور عبر تاريخهم بها حيث جعلوا نتيقة ملتقى لكل كياناتهم البشرية ومقراً لهم وصارت لهم طرق ومسارات . وتقع البان جديد على بعد أميال قليلة جنوب نتيقة وتعتبر من أكبر المناطق التي يتجمع بها المسيرية وتمتاز مناطق المسيرية بوفرة المياه حيث العديد من الوديان والمياه السطحية والمراعي الخصبة.ويبلغ تعداد المسيرية بدارفور أكثر من مائتي الف نسمة . بعضهم إستقر بتيقة والبان جديد وغيرها . ومن القبائل التي تعايشت وتمازجت مع المسيرية هم قبائل البرنو والفور والزغاوة والترجم والبرقد وغيرهم.

تنتمي قبيلة المسيرية السودانية إلى جذور عربية من جهينة التي كانت تقطن المنطقة الغربية لجنوب كردفان واشتهرت برعي الابقار وقد قدموا للسودان من تونس عن طريق تشاد بحثاً عن المراعي الجيدة والمناطق الآمنة وقد ساهم اعتزازهم بأصولهم العربية في احتفاظهم بالكثير من العادات الاصيلة مثل ولعهم بالفروسية وركوب الخيل.وتنقسم قبائل المسيرية إلى فصيلين: المسيرية الحمر، والمسيرية الزرق،ويضم كل فصيل عدة قبائل تتفرع بدورها إلى عشائر، وتتميز جميعها بالتجوال حيث تنطلق المسيرية مع ابقارها من شمال كردفان إلى جنوبها وبالعكس ويكون ذلك في أواخر شهر يونيو هرباً من الذياب في الجنوب وهطول الامطار بشدة، ويمكثون في الشمال حتى شهر سبتمبر وهذه الفترة يسمونها المخرف نسبة إلى فترة الخريف ويقصون فيها وقتاً ممتعاً حيث انتعاش الاسواق بالمدن القريبة مثل بابنوسه، أبو زبد، رجل الفولة، وحتى سوق مدينة الابيض وما بين شهري أكتوبر وآخر يناير تستقر مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق بالقرب من المدن والمسيرية الحمر بالقرب من مدن أخرى.الرحلة بالثيرانيستخدم المسيرية في رحلاتهم الثيران المروضة منذ الصغر والمعدة سلفاً لعملية الترحال وهي مقسمة إلى أنواع الكيلاني وهو الثور المختص بحمل العفش )اثاث البيت( وتمتطيه المرأة ،وهناك الثور الخاص بالفتاة غير المتزوجة.وفي مجتمع المسيرية تنتشر ظاهرة الحكمات، وهن شاعرات القبيله ويتمتعن بسلطة اجتماعية كبيرة لقدرتهن على تأليف وقول الشعر ، يثرن القبيلة بقصائد من الحماسة والفخر وفي المقابل يوجد الشعراء من الرجال ويعرفون بالهداي وينشد الشعر على آلة أم كيكي تشبه آلة الكمان كما يوجد شاعر الديابة ويعرف ب أم بري بري ،أما الرقص عند قبائل المسيرية فهو متنوع ويوجد منه النقارة وهي التي يرقص فيها الفتيان على شكل دائرة وتوضع آلة النقارة في منتصف حلبة الرقص التي يشارك فيها الشباب ويرتدون جلاليب قصيرة تسمى عراريق ويضعون على رؤسهم بعض الريش المثبت على الطواقي الحمراء، ويحمل كل شاب سكيناً مزيناً، وتتزين الفتيات بالحلي والحرز )السكسك( ويربطن على خصورهن العمائم، ويتكون العازفون من أربعة اشخاص الأول يضرب على النقارة والثاني على آلة التمبل، والثالث على السواق والرابع يغني.أما عن مراسم الزواج وعقد القران في قبائل المسيرية فهي تبدأ في الصباح الباكر حيث يتم الاتفاق على الزواج بمباركة جميع أفراد الاسرة من الطرفين وبعد الاتفاق على المهر والذي يسمى )عدل البنت( تبدأ عملية تجهيز مستلزمات بيت الزوجية، وفي هذه الفترة يقدم والد العريس إلى العروس هدية عبارة عن ثور، وبعد اكتمال التجهيز يتم تحديد يوم الفرح وتبدأ مراسمه باحضار الشيلة من ملابس وملايات إلى منزل العروس مصحوبة بالغناء والزغاريد، ويشترط أن يكون باب المنزل الذي سيقام به حفل الزواج باتجاه القبلة، للفأل الحسن ويبدأ العرس برقصات النقارة حتى طلوع الفجر ويستمر الاحتفال صباحاً ومساء لمدة اسبوع كامل يمكث العريس خلاله لدى أهل عروسته ثم يرحلان بعدها إلى الاقامة في منزل أهله مباشرة.


[عدل] مصادر
دارفور اونلاين
الحقيقة أن القول بأن المسيرية الزرق ليس عرباً هو قول لا تسنده الحقائق العلمية، بل المحفوظ والمتوارث عند المسيرية أن فرعي المسيرية (الزرق والحمر) هم أبني أب واحد تفرعت منهما القبيلتان، وجاءت التسمية (الزرق) و(الحمر) وفقاً لون كل من الجدين، وهذا لا ينفي أن المسيرية الزرق قد تزاوجوا مع قبائل دارفور الزنجية واكتسبوا منها اللون والسنحة، مثل أغلب قبائل دارفور العربية، وهذا واضح في الألوان والسنحات في جميع قبائل دارفور العربية.. وتقول رويات المسيرية الزرق أن جدهم الأكبر تزوج بابنة ملك التنجر، ومملكة التنجر كانت سابقة لمملكة وداي،ويرجع الباحثون نسب (التنجر) إلى عرب (بني هلال)، الذين تزاوجوا مع زنوج المنطقة إلى درجة فقدوا معها لغتهم، بل حتى درست معالم دينهم، ولذلك كان اعتبرهم الكثيرون وثنيين، وعندما جاء جد المسيرية وكان حافظاً لكتاب الله تعالى، تزوج ابنة الملك وجاء منها النسل المسمى بالزرق. والقول بأنهم زنوج طلبوا الحماية من المسيرية الحمر قول لا تدعمه الحقائق، بل ولا يعرفه المسيرية الحمر أنفسهم
صورة العضو الرمزية
الأسير22
مشاركات: 1821
اشترك في: الخميس 2009.1.15 4:28 pm
مكان: كوكب الأرض

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة الأسير22 »

موضوع مفيد وشيق




وتسلم على الإضافة الجميلة



ونحنا مستنين باقي القبائل
ابو المنصور
مشاركات: 8
اشترك في: الخميس 2009.3.5 7:53 pm
مكان: الهند

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة ابو المنصور »

السلام عليكم
الاخ سودانيس بوي موضوعك غاية في الاهمية تسلم والله يديك العافية واختيارك للموضوع اختيار موفق
مية المية وان شاء الله كلنا ناتي بمواضيع هادفة مثل موضوعك المهم والهادف دا
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

شكرا ابو منصور والاسير على المرور المتميز واستنو مني المزيد من القبائل.
صورة العضو الرمزية
ابراهيم الجيو
مشاركات: 1428
اشترك في: الاثنين 2006.12.4 9:06 am
مكان: السعودية

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة ابراهيم الجيو »




موضوع شيق وجميل،، وبيساعد طبعاً للتعريف بقبائل وطننا الغالي،،،

واصل سودانيز بوي... وإلا الأمام،،
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

شكرا ابراهيم الجيو على المرور الجميل.........وتسلم
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

بربر :بربر مدينة مشهورة بمحافظة النيل قيل انها من بربرة اسم أمرأة حكمتها قديماً وتسمى ايضاً القوز وقوز الفونج وايضاً المخيرف من الخريف وقد تكون منسوبة الى البربر والبرابرة , وفي الصومال مدينة اسمها بربرة وقيل ان اصلها نوبي بمعنى البرين المتقابلين .

دار بربر :
المنطقة التي كان يحكمها ملك الميرفاب وتمتد من الشلال الخامس وحتى ملتقى نهرة عطبرة وعاصمتها بربر التي كانت مركزاً تجارياً هاماً للقوافل بين مصر وسواكن وشندي ودنقلا ويبدو أن أسم بربر لم يطلق الا في العهد التركي المصري الذي اعاد لبربر بعض شهرتها التجارية التي هزتها هجمات الشايقية على القوافل في اواخر عهد الفونج مما اعطى الفرصة لشندي لمنافستها واصبحت بربر في العهد التركي عاصمة لمديرية واحيانا عاصمة لاقليم بربر الذي يمتد من حدود دنقلا الى حدود الخرطوم واحيانا عاصمة لاقليمي بربر ودنقلا معا مما اكسبها أهمية ادارية وسياسية وانتعشت تجارتها . غير ان الخرطوم نافستها وأكتسبت أيام المهدية أهمية خاصة لموقعها الاستراتيجي ولكنها فقدت هذه الاهمية في العهد الثنائي ونافستها دنقلا وعطبرة .

بربر : وبرابرة :
أسم حامي قديم الاصل اطلق قديماً على سكان شمال افريقيا الاصليين ( البربر ) ويطلق اسم البرابرة في السودان على السكان القدامى في شمال السودان شمال دنقلا الذين يعرفون بالنوبيين ويتحدثون النوبية ومفردها بربري والاسم شائع في مصر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلاويون او حلاوين

حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
2) عاصم: جد العصامنة
3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
8) الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي
ابن النيل
مشاركات: 22
اشترك في: السبت 2007.3.31 10:18 pm
مكان: الدوحة

قبائل السودان

مشاركة بواسطة ابن النيل »

61.gif [align=center]قبيلة المعاليا[/align][/size]
جاء في كتاب تاريخ وأصول العرب لمؤلفه الفحل الفكي الطاهر ص 91 أن قبيلة المعاليا من فزارة بني شيبان بن محارب بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار جد النبي (صلى الله عليه وسلم ) وان المعاليا كغيرهم من بطون قيس عيلان قد كانوا أوئل القبائل العربية التي دخلت السودان وقال المسعودي في كتابه مروج الذهب أن جماعة من المسلمين الأوائل قد سكنوا معدن الذهب وبلاد العلاقي وعيذاب وأن فزارة من أولئك الذين جاءوا حملة للاسلام منذ فجره الأول بالسودان والتزموا بنشره وتعليمه لغيرهم وان هناك موضعاً بأرض المعادن يقال له رحم كانت به مضارب قبائل بلي وجهينة وفزارة وغيرهم وجاء في كتاب قلائد الجمال للقلقشندي رويات في شأن عرب البحرين وعلاقتهم الموغلة في القدم مع اقليم البجه وعدد قبائل منها فزارة ويقال المعاليا أنهم في فزارة ينتهي نسبهم الى سهيلة وسهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالي جد المعالية وعريف جد العريفية ومجنون جد المجانين وزياد جد الزيادية وجرار جد الجرارية ومسلم جد المسلمية وقوية جد اولاد قوي وفرح جد الفراحية وهيان جد الهياتين .

هذا وقد صارت فزارة عدة قبائل تحفظ أنسابها وفروعها التي توزعت الى مناطق كثيرة من السودان . يقول المعاليا أن أولاد حامد الأفزر جاءوا عن طريق مصر فسكنوا أولاً جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا الى ان حطوا الرحال بشمال كردفان ومعهم الزيادية وزعيم المعاليا بسلطان الفور ، وكان يومها السلطان حسين والد السلطان محمد الفضل الذي أكرم وفدهما وهناك رواية تتواتر عند المعاليا وهي أن سلطان الفور قد أهدى زعيم المعاليا خادمة مرصعة بالذهب وأهدى زعيم الزيادية جبة مصنوعة من الجوخ الأحمر وفي الطريق وهما عائدان قال الزيادي للمعلاوي هل نتبادل الهديتين فوافق المعلاوي – فلما وصلا الديار أفهم الزيادية زعيمهم أن الذي قبلت به يعني السلطة والإمارة ورمزها كسوة الشرف قد فاز بها زعيم المعاليا فعندما طلبوا من المعاليا رد الجبة رفضوا فحدثت المشاحنات حول مناهل المياه وهي حكاية طويلة اشتهر من خلالها فاس المعاليا ولقبه (الشافنة بدرقته وسيفه) ثم افترق المعاليا والزيادية حيث استتقر الزيادية بشمال الفاشر وظعن المعاليا شرقاً حتى استقروا بقوزهم المعروف بقوز المعاليا شرق مدينة الطعين ثم انتشروا في جنوب دارفور ثم هاجر كثير منهم الى كردفان وتعتبر مدينة التبون بولاية غرب كردفان إحدى معاقل المعاليا بكردفان.

فروع المعاليا- :

من أهم بطون المعاليا : الخوابير وام مكريم والمعاقلة ولهذه البطون فروع وخشوم بيوت كثييرة منهم العقارية وهم عادر رعاة ابل يقيمون في (كيلكلي ابوسلامة) بجنوب دارفور وكانت حاضرة المعاليا في القرنين الثامن والتاسع عشر ومن بطون المعاليا الرمضانية وحبيش ومنهم دار الحرة ودار الخادم وأولاد ام جمعه ومنهم العبادية والعلايقة والخوابير الحمر وغيرها من الفروع يضيق الحديث عنها .

ذكر بروفسير يوسف فضل في كتابه تاريخ السودان أن جموع القبائل العربية من جهينة وفزارة كانوا أهم الداخلين من مصر بمحازاة النيل وتوجهت مجموعة منهم غرباً بالقرب من منحي النيل في الدبة اتجهوا الى شمال كردفان ثم شمال دارفور وكانت المعاليا من اكبر بطون فزارة وهي تدخل دارفور حيث كانت منطقة جنوب ودعة مقراً لهم ثم وصلوا غرباً الأضية حالياً.
والمعاليا موجودون في شرق السودان وتوجد حالياً منهم في وسط قبائل البشاريين وفروع البجة الأخرى وعلى ضفاف النيل الأزرق والنيل الأبيض وفي قرى شمال جبل أولياء وشرق النيل ونسب البعض أن قبائل العقليين المقيمن بود الحداد هم جزء من قبائل المعاليا الذين استقروا قديماً هناك . كذلك توجد مجموعة من المعاليا غرب الفاشر بمنطقة (كوبي) وهناك معاليا بالحمادي وابوزبد والدلنج ورشاد بجنوب كردفان .
المعاليا والمهدية :-

جاء كتاب الدكتور محمد على بخيت عن دارفور أن من أكثر القبائل تعصباً وولاءً للمهدية بدارفور هي قبائل بني هلبه والمعاليا والصعدة التعالبة . فقد اشهترت قبيلة المعاليا بأن أكثر أمراء المهدية من المعاليا الذين خاضوا المعارك والحروب واستشهدوا . ومن هذا العدد الكبير لأمراء المهدية من المعاليا يدرك القارئ أن هذه القبيلة قد شاركت بكلياتها في الانتصارت للمهدية واقامة دولة الإسلام وشريعته.
محمود الرشيدي
مشاركات: 11
اشترك في: الثلاثاء 2009.4.28 12:38 pm
مكان: الخرطوم

رد: قبائل السودان

مشاركة بواسطة محمود الرشيدي »

ان قبيلة الفزاره وقيس عيلان لها علاقه جدا بقبيلة الرشايده وكلهم ينتمون لعبس العدنانيه
شكرا علي المعلومه
صورة العضو الرمزية
أبعاج
مشاركات: 919
اشترك في: الخميس 2008.4.10 5:23 pm
مكان: السعوديه

رد: قبائل السودان

مشاركة بواسطة أبعاج »

والله أنا عايش فى السعوديه لى أكثر من 24 سنه ,,لم أسمع بأى واحد سعودى قال أنه من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم ,, سوى قبيله واحده فقط ,, أما نحن فى السودان ماشاء الله أى واحد تسأله ,, يوصل ليك نسبو للرسول عديل كده ,,
صورة العضو الرمزية
زوزو الجامعي
مشاركات: 1228
اشترك في: الأحد 2009.5.3 12:00 am
مكان: ليبيا

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة زوزو الجامعي »

والله تسسسسسسسلم ايديك يامان وجد تشكر ولياريت لو تلاقي عن قبيلتي كلام اكتتتتتتر انا من الجوامعه
صورة العضو الرمزية
زوزو الجامعي
مشاركات: 1228
اشترك في: الأحد 2009.5.3 12:00 am
مكان: ليبيا

رد: قبائل السودان

مشاركة بواسطة زوزو الجامعي »

هههههههههه والله صدقت نحنا في السودان كلنا نسبانا للرسول عليه افضل الصلاة والسلام
صورة العضو الرمزية
suDaNeSe BoOoY
مشاركات: 76
اشترك في: الأحد 2008.10.5 6:29 am
مكان: السعودية-رابغ

رد: للمغتربين العازيين يتعرفوا على القبائل الرئيسية في السودان

مشاركة بواسطة suDaNeSe BoOoY »

اشكرك زوزو على المرور وانشا الله اجيبلكي معلومات كافية عن قبيلة الجوامعة.

والمعلومات البقدر اقولا ليكي حسه انو الجوامعة بيسكنو تقريبا في ولاية كردفان وهم من فروع قبيلة الجعليين.
وانتظري مني الجديد
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“