من اقوال عثمان الزين

يحتوي على كل أنواع القصص والأحداث الواقعية الشخصية .

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
sooka14
مشاركات: 18
اشترك في: السبت 2008.9.13 10:09 am
مكان: alkhartoum

من اقوال عثمان الزين

مشاركة بواسطة sooka14 »

اليوم اقدم جزء من كتاب الشاعر عثمان محمد الزين و هو كتاب للامثال السودانيه من تاليف الشاعر و هو من مدينه تنقاسي الرويس مركز مروي
1/ َمضّرة تَكُوسْ تعب تَلْقَا .




2/ كانْ مُو القِشِر كان البيض خِسِر .




3/ الكبِشْ ما بغيِِِّر بَعرو مهما الزُول جَبرو.





4/ الدين ما بْحّل الدين .





1 / المقصود من المثل هو انك لو سعيت لمضرة غيرك اي لتسبيب الضرر لغيرك فإنك لن تجني و لن تجد غير التعب .



2/ القشرة الخارجية هي التي تحمي البيضة من التلف و طبعا القشرة هي صنعة من الخالق و ليست من الانسان وان تدبير المولي جل شأنه هو فوق قدرةالانسان .


3/ الكبش هو الخروف , المعني المقصود هو ان الخروف لا يغير شكل او حجم بعرو مهما جبرته علي ذلك و يضرب هذا المثل ليوضح ان الانسان لا يغير طبعه الذي ولد به .



4/ المعني المقصود هو انه لو طالبك صاحب الدين بالسداد ا و اطررت للاستلاف من غيرك لسداد هذا الدين فإن الدين يظل قائم .



5/ كان ما بتعرف العُوم الخُواضة مابتمُرقَكْ .





6/ الغاشِي الناس غاشْ نفسُو .





7/ كان جاعان دُور ما بتاكُلك تُور .






8/ قلّ الكرعين ما حمي الدابي المشي .


5/ المقصود أنك مهما ابديت من اسباب او أعذار فانها لا تفيدك لو كنت لا تعرف العوم و أن الزرائع لا تكفي لدرء المصيبة .


6/ الشخص الذي يتعود علي خداع الناس فانه يخدع نفسه فقط .




7/ اي انك لا تسطيع ان تأكل فوق طاقتك مهما بلغ بك الجوع و خير لك أن تقتنع بالقليل .






8 / أي انه مهما حلت بك من مصيبة فانك تستطيع التغلب عليها بالصبر و ان الثعبان الذي خلق بدون ارجل يستطيع ان يمشي بدونهما .
9/ العُصَار ما بِهمُو الخسَار .




10/ المعِّدي بالريح لا بْقيِّل لا بستريحْ .





11/ مافِي صاقعة في الشمس الفاقعة .





12/ كان مالكَك الخوف عينك ما بِتنَجِض الشُوف.



9/ العصار هو الهواء السريع الذي يكتسح امامه الاشياء الخفيفة و انه لا يبالي بالخسارة التي تقع عليك اي ان المصيبة تتطلب الصبر .


10/ المعدي بالريح هو الذي يمر طائر بقوة الريح فانه يسير بأمر الريح و التي لا تعرف القيلولة و لا الراحةاي ان الذي امره بيد غيره فهو محكوم التصرف


11/ الشمس الظاهرة عادة لا يكون معها سحاب و لذا فان الصاقعة التي تكون مع الامطار لا تظهر في هذه الظروف اي ان احتمال حدوث المكروه بعيد .




12/ اي انك لو تملكك الخوف فانك لا تستطيع التمييز الدقيق بين الاشياء.



13/ كان خُنت أبوك وِلادُو بيعادُوكْ .




14/ كان ظَرفك صَعِيب اشطُب الطيب .





15/ الضحية كان جات علُوق السُمُن و كُتّو فاتْ .






16/ حِرصا في الامانة سِيخاً في الخِرسانة .



13/ المعني واضح هو انك لو خنت ابوك فان اولاده اي اخوانك سيكونوا من أعدائك .



14/ المطلوب ان تسخر امكانياتك القليلة للأهم و أن تترك غير المهم .




15/ بمعني ان تسمين حيوان الضحية يحتاج لوقت كبير ولذا فان التغذية المقصود بها التسمين لا لزوم لها .





16/ المطلوب ان يكون هناك حرص و امانة حتي تكتمل الصورة .


17/ بين المدير و الوزير الشكوي بتطير .





18/ الحجر كان فقد الصلابة بيبقي دۥرابة .






19/ التعب ما مهم وكْت القصِد بيتم .






20/ الهدية من عدوك لغم .

17/اي أن الشكوي ستجد التسويف والمماطلة عادة .





18/ اي ان قوة الحجر في تماسكه اما الدرابة فهي حجر الطين و هو هش .





19/ اي ان بلوغ القصد هو الغاية .






20/ المعروف ان عدوك لا يتمني لك الخير ولا يريد لك صالح لذا فانه ان ارسل لك هدية فهي لغم .
21/ المكتف بالطمع مربوط و المال إنجمع .





22/ بينك و بين اخوك لا تفتُو يا زوك .





23/ الدنيا كان سبتها الأخرة كسبتها .






24/ الاحمر كان مو دم بيطرّْيك الدم .


21/ الذي يتملكه الطمع هو اسير للطمع و لا يستطيع الفكاك حتي لو جمع من المال الكثير .




22/ الاسرار التي تكون معلومة لك و لا خوك لا تطرحها لغيرك فانه سيتخذها سلاح ضدك .




23/ اي ان الحرص علي الدنيا هو تفريط في الاخرة وكذلك العكس .





24/ المطلوب هو اتخاذ كافة الاحتياطات ضد الخطر .


25/ الرأي كان فطير صالحك بيطير .





26/ الصباح كان جا الليل ما برجا .





27/ جاهل رَّيستو بتضوقا مغستو .






28/ الماشي بالروح بتسيبو و تروح .


25/ بالضرورة ان يكون الرأي بعد تمحيص حتي لا تفقد صالحك .




26/ اي ان الجمع بين الصباح و الليل هو امر مستحيل .





27/ اي انك لو فوضت شخصا جاهلا ليكون رئيسا علي غيره فانك اول من يكتوي بجهله .





28/ اي ان كل حي سيموت .


29/ ايه يعني عز ونقود وكْت العرض مفقود .






30/ كان عقلك زحّ الناس بتتنح .





31/ الباطل كان خلّ اللِبِس بينو وبين الحق بِتلبس






32/ الماشي آخرُو بيصل .

29/ ان المحافظة علي العرض وهو الشرف من الاهمية بمكان حيث ان المال والجاه لا يغطي علي فقد الشرف .





30/ زح بمعني ترك مكانه اي انه لو عقلك غادر راسك اي فقدت العقل فان الناس سوف تتركك اي تتنحي عنك وتتحول لغيرك .



31/ عادة الباطل يحاول ان يكون بديلا للحق بحيث تلتبس الامور في معظم الاحيان و لو ان الباطل ترك هذا الامر فسيكون واضحا لكل شخص أنه باطل .




32/ اي ان هذا الامر الذي لم نصل لنهايته حتما ستكون له نهاية .
33/ كل واحد عامل فيها منقِطّا كان صيف كان شتا .





34/ المال كان خِتاك الناس بتاباك .





35/ الكرتونة مكرونة وجواها كرونا .






36/ بطن الدابي فوق شُغلا تسد رجلين ويدين .


33/ الصيف عند حلوله يشعرك انه يقيك شر الشتاء بالدفء الذي يتعدي الدفء الي الحرارة الشديدة وكذلك الشتاء عكس ذلك .



34/ اي انك لو فقدت المال واصبحت معدما فان الناس سوف تتنحي عنك .




35/ اي ان الكرتونةهي فارغة كرتونة مكرونة ولكن داخل الكرتونة وضعت لك كرية وهي الرشوة .





36/ بطن الدابي او الدبيب او الثعبان فانها مع عملها كبطن لاستقبال الطعام فان الثعبان يتحرك بواسطتها ويستعملها بديلا ليديه و رجليه .
37/ كيل ما بوفّي ميزان وماعز ما بيبقي ضان.





38/ بيع الحوجة خسارتو مزدوجة .







39/ بارد ولاّ حار ألمي بيطفي النار .





40/ المال كان قلَّ الضروري بيتخلَّ .

37/ اي ان الكيل لا يوفي الدين المحسوب بالوزن وكذلك الماعز لايمكن ان يحسب مكان الضان.




38/ بيع الحوجة يعني لوانك اطررت الي بيع اي شئ بسبب حوجتك الي المال فان البيع سيكون بالخسارة في المال والخسارة في فقدان المباع الذي انت حقيقة في حوجة له.




39/ اي ان الماء سواء كان بارداً اوحاراً فانه يطفئ النار.



40/ لواصابتك فاقة واصبحت فاقدا للمال فانك ستطر لترك بعض المصروفات الضرورية بسبب الحوجة .


41/ العز كيسو العرِض قديتو بتشربوالارض .





42/ العقل كان راح الجِتّّة مابترتاح .





43/ لوما ليهو أسباب بيزيلوالعتاب .






44/ العدو كان بعيد قرّبو بالحذر .
41/ اي ان عز الانسان وهو داخل وعاء العرض اي وان هذا الوعاء او الكيس لو تعرض لاي خرق فان العزالذي به سينساب
في الارض بمعني ان العز يجب ان يكون مصحوب بالشرف ومن فقد الشرف فانه قد فقد العز .


42/ بمعني ان الانسان لو فقد عقله فان جسمه لن يرتاح و الجتة هي الجسم .




43/ اي ان اللوم الذي له سبب واضح فان العتاب سيزيل هذا اللوم .




44/ بمعني ان العدو او الخطر لوكان في طريقه اليك ولكنه بعيد عنك في هذه اللحظة فان الامر يستدعي ان تستعد لهذا العدو وتعتبره قريبا منك باخذ الحذر
.




45/ قلنا و قالو لا توسّع مجالو .




46/ صُلحا جرحو و سخان ما بيمشي بريان .




47/ الزول كان لزم نفسو و حدودو أخير و ما يتشابا لي شيتاً يملكو الغير .




48/ دِلق القماش ما بيستحمل الوقفة

45/ المقصود ان لا تنشغل باقوال الناس و النميمة و الغيبة .


46/ لابد ان يتم الصلح بعد ازالة كل ما علق بالنفوس و اذا تم الصلح بين المتخاصمين دون ازالة ما علق بالنفوس فان الصلح سيزول حتما .



47/ شيتا : اي شيئا
يتشابي : يحاول الوصول للشئ البعيد و المقصود ان الانسان يجب أن يلزم حدوده و لا يطمع فيما يمتلكه غيره .

48/ دلق : قطعة من القماش اي ان قطعة القماش لو حاولت ان توقفها علي طولها فانها ستسقط علي الارض و المقصود ان الانسان الذي لا يرجي منه لا تنفع فيه محاولات اصلاحه .



49/ السهم السار مابرُدُو حِسار.





50/ ناس باع ليهم اتباع .





51/ الدنيا بنطون يعدِّي بالكون .







52/ مافي أملاك للمصِيرو هلاك .

49/ اذا انطلق السهم من القوس و تبين لك انه موجه لجهة غير مقصودة و اردت ان ترده فانك لن تسطيع .



50/ المقصود انه حتي البهائم لها اتباع من جنسها .





51/ اي ان الدنيا تحمل الكون كله و هي كالبنطون الذي يعدي اي يذهب للجهة الاخري من النيل .






52/ كل حي يموت و يفقد أملاكه .
أضف رد جديد

العودة إلى ”سيناريو وأحـداث“