صفحة 2 من 4

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:43 am
بواسطة امال الناس
قالها مدبر دولة البلاغة , يعسوب الدين , أمير المؤمنين , أسد الله الغالب , سيف الله الضارب , الصديق الأكبر , الفاروق الأعظم , أبو الأئمة , أخو رسول الله و وارثه و وصيه في أمته من بعده و زوج ابنته الزهراء عليها السلام , قاتل الكافرين و المارقين و القاسطين , صاحب بدر و حنين , فاتح خيبر و قالع بابها , قاتل عمر بن عبد ود الذي لم يتجرأ أحد من المسلمين بالخروج له يوم غزوة الخندق ,
هو الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عليه السلام

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:43 am
بواسطة امال الناس
معناه عند المذهب السني
من حيث المعنى فقال أهل العلم أن معناه صحيح بناء على نصوص أخرى تحث على العمل للأخرة وأن لا ينسى الأنسان نصيبه من الدنياء ولكن بلاشك أن شأن الآخرة هو المقدم على شأن الدنيا
قال تعالى (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:44 am
بواسطة امال الناس
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذا القول المشهور ، لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو من الأحاديث الموضوعة ، ثم إن معناه ليس هو المتبادر إلى أذهان كثير من الناس من العناية بأمور الدنيا ، والتهاون بأمور الآخرة ، بل معناه على العكس ، وهو المبادرة والمسارعة في إنجاز أعمال الآخرة ، والتباطؤ في إنجاز أمور الدنيا ؛ لأن قوله : ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ) يعني أن الشيء الذي لا ينقضي اليوم ينقضي غداً ، والذي لا ينقضي غداً ينقضي بعد غدٍ ، فاعمل بتمهل وعدم تسرع ، لو فات اليوم فما يفوت اليوم يأتي غداً ، وهكذا .

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:44 am
بواسطة امال الناس
وأما الآخرة : فاعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ، أي : بادر بالعمل ، ولا تتهاون ، وقدِّر كأنك تموت غداً ، بل أقول : قدِّر كأنك تموت قبل غد ؛ لأن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت .
وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما : (إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
"لا أصل له مرفوعاً ، وإن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (8) .
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( المجموعة الثانية 3/269 )
الإسلام سؤال وجواب
منقول للافادة

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:45 am
بواسطة امال الناس
وهنا مقولتة >>
(( ليس خيركم من عمل للآخرة وترك الدنيا، أو عمل للدنيا وترك الآخرة، ولكن خيركم من أخذ من هذه وهذه، وإنما الحرج فى الرغبة فيما تجاوز قدر الحاجة وزاد على حد الكفاية))


رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:45 am
بواسطة امال الناس
الرضى بالغنى والفقر
قال عمر رضي الله عنه :
(( لا أبالي أصبحت غنياً أو فقيراً ، فإني لا أدري أيهما خير لي )).

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:46 am
بواسطة امال الناس
قال تعالى (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:47 am
بواسطة امال الناس
اسد الله الغالب سيف الله الضارب الغالب لكل غالب وسهم الله الصائب اسد بني طالب مبتغى كل طالب امير المشارق والمغارب هدية لكل تائب وحكمة لكل ناقب صاحب الجولة والصولة في المضارب فتى بني غالب ناصر مذهب المذاهب مبدي العجائب والغرائب و مبيد الكتائب هازم الاحزاب وقاطع الاصلاب ,أسد الوغى ,سيد البلغاء والمتكلمين ,رمز السلام للمسالمين ,وسيف ضرغام على المعاندين ,قتل أبطالهم وناوش ذؤبانهم ,الوسام النبوي الشريف ,ألاسطورة إلاسلامية التي صيغت على أرض الواقع, أنها حقيقة ماثلة تجلت فيها قدرة الخالق العظيم ,لتفيض بها رحمته على المؤمنين ,وتنزل بها نقمته على كل جبار عنيد فكانت في شخص الأمير. المطهر في آية التطهير ,وهو الولي في الكتاب المبين ,ونفس طه ,جاءت واضحة جلية في آية المباهلة.فهو للدولة بلاغة ,لا بل مؤسسها وسيدها واميرها ,واعظم نهج من المناهج الالهية .هو الصراط المستقيم ,والنهج القويم ,والقرآن الكليم ,قاتل الناكفين والمشركين والجاحدين والناكرين طريق الموقنين والمؤمنين والمنتهجين حقا امام العالمين وسيد البلغاء والمتكلمين والناطقين .مدبر دولة البلاغة , يعسوب الدين , أمير المؤمنين ,الصديق الأكبر , الفاروق الأعظم , أبو الأئمة الاطهار, أخو رسول الله و وارثه و وصيه في أمته من بعده و زوج ابنته الزهراء عليها السلام ,الامام السيد الأمجد ,النجيب الكامل ,والنقيب الفاضل، سلطان العلوم ,وامير العلماء والمجتهدين، ورئيس الفضلاء الربانيين، عماد عمدة العارفين الأفاخم، نور الأكابر والأعاظم، مولانا اية الله الكبرى سيدنا البحر الجارف الزاخر ,والدر المرصع الفاخر ,عظيم فخر الأفاخر والأعاظم .المقدس المعظم ,المفخم المكرم ,العالم السند ,الذخر المعتمد . المولى المنور الوزير الأعظم , العالم العادل المظفر ,المنصور المجاهد ،الإمام أية الله العظمى المنتجب بالوصية و المنتخب من الطينة الزكية صهر العظمة المحمدية والد العطرة الزكية العادل بالسوية والد الذرية الوصية و كل القضية و امام سائر البرية ,امام المسلمين و نور العارفين و سيد الساجدين و دمعة البكائين من ال يا سين هو قائد الغر المحجلين الى جنات النعيم ,اسد الله واسد محمد رسول رب العالمين ,الذي قتل سناضيد العرب وفرسانها واباد ليوثها وشجعانها هو نار جهنم القاطعة ورحاها الدائرة والمؤذن في الدنيا وعلى الاعراف في الاخرة ,الامام العالم, المسبح المجاهد المدافع المحامي الولي العصمة الامير النور الهداية الفتوة الرجل الولاية الامامة الطاهر الامام علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الطاهرين


رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:47 am
بواسطة امال الناس
والجدير بالذكر هنا أن أغلب الناس تفهم هذا القول بعكس معناه أو لنقل بمعنى خاطئ ولا علاقة له بما قصده أمير المؤمنين عليه السلام
فما معنى هذا القول برأيكم
وإن لم تجيبوا بشكل صحيح
فسأقوم بتقديم الإجابة الصحيحة لكم

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:48 am
بواسطة امال الناس
قد اورد الشيخ الالباني رحمة الله عليه القول الذي تسال عنه بهذا اللفظ(اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا) في السلسلة الضعيفة صفحة رقم 8 و قد ذكر بانه لا اصل له مرفوعا

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:48 am
بواسطة امال الناس
عبارة رائعة تلخص كيفية طاعة الله وعبادته ولا ينطقها الا قمرا لا يخفى وهو علي بن ابي طالب عليه السلام

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:49 am
بواسطة امال الناس
هذا القول ينسب للامام علي كرم الله وجهه... لكن في الواقع بحث الكثيرون و وصلوا لما نقول: أنه لم يثبت هو لمن على نحو التأكيد...

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:49 am
بواسطة امال الناس
باب علم الرسول ..
وآمير الفصاحه والبلاغه والبيآن ..
يعسوب الدين ،، ووالد السبطين ،، وقائد الغر المحجلين ..
عليه آفضل الصلاه والسلام ..
الآمام علي بن ابي طالب ..

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:50 am
بواسطة امال الناس
هذا القول ينسب للامام علي كرم الله وجهه... لكن في الواقع بحث الكثيرون و وصلوا لما نقول: أنه لم يثبت هو لمن على نحو التأكيد...


رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:50 am
بواسطة امال الناس
معناه صحيح دينياً ويوجد نصوص تحث على مافيه, و ربما الفصاحة التي باللفظ جعلت الناس تنسبه علياًّ...
والله أعلم...

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:51 am
بواسطة امال الناس
هنالك من قال بأنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , وهنالك من نسبه للفاروق عمر رضي الله عنه , وهنالك من نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه , وهنالك من نسبه للنبي عيسى بن مريم عليه السلام , عموماً .. لم تأت المقولة بشيء لم يذكره الله - جل شأنه - في التنزيل , ولكنها درجت على ألسن الناس فنشروها , ولايعني ذلك أنها البلاغة التي لم يبلغها شأو أحد. والله تعالى أعلم .

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:52 am
بواسطة امال الناس
لم يثبت صحته عن احد
احاديث مرفوعه وضعيفه تقول عن النبي
ولم يثبت عن سيدنا على ايضا
والله اعلم

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:53 am
بواسطة امال الناس
السؤال : هناك قول اشتهر على ألسنة الناس على أنه حديث ، ولا أدري صحة ذلك ، (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً) فأرجو التوضيح .



الجواب :
الحمد لله
أولا :
هذا الكلام مع شهرته لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
"لا أصل له مرفوعاً ، وإن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة" انتهى من "السلسلة الضعيفة

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:55 am
بواسطة امال الناس
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( المجموعة الثانية 3/269 ) :
" ليس بحديث مرفوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم " انتهى.
ثانياً :
أما من حيث المعنى :
فالشق الثاني منه وهو قوله : (واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً) فهو صحيح المعنى ، وفيه الحث على العمل للآخرة ، ودوام الاستعداد لها ، وهذا أمر مرغوب مطلوب .
ولهذا المعنى شواهد كثيرة من الكتاب والسنة ، فيها الأمر بالاستعداد للآخرة وللقاء الله بالعمل الصالح والمبادرة بذلك .
وأما الشق الأول منه ، وهو قوله : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) فله وجه مقبول ، ووجه آخر مردود :
أما الوجه المقبول : فهو إذا فهم على أنه دعوة إلى الأخذ بالأسباب ، وبذل الوسع في تحصيل الرزق ، والاهتمام بعمارة الأرض فيما يرضي الله عز وجل .
أو يقال : إن معنى قوله : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) : هو التمهل في عمل الدنيا ، وعدم المسارعة به كعمل الآخرة ، بل يتمهل ويتأنى ويزهد فيه لأنه ـ على افتراض أنه مخلد في الدنيا ـ سيأتيه كل ما يريد من الدنيا ، وسيأخذ منها كل ما يريد ، ولكن .. ما لا يأتيه اليوم قد يأتيه غداً ... وهكذا يكون هذا الكلام في الحث على الزهد في الدنيا وليس كما يفهمه كثير من الناس

رد: اعمل لدنيتك كأنك تعيش أبدا, واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا ؟؟ مارأيك

مرسل: الخميس 2014.2.6 7:55 am
بواسطة امال الناس
قال ابن الأثير رحمه الله :
" الظاهر من مَفْهُوم لفظِ هذا الحديث : أمَّا في الدنيا فَلِلْحثِّ على عِمارتها ، وبقاء الناس فيها حتى يَسْكُن فيها ، ويَنْتَفع بها من يَجيء بعدك ، كما انْتَفَعْت أنت بعَمَل من كان قبلك ، وسَكَنْتَ فيما عَمَرَه ، فإنّ الإنسان إذا عَلم أنه يَطُول عُمْرُه أحْكَم ما يَعمَلُه ، وحَرصَ على ما يَكْسِبُه ، وأمّا في جانِب الآخرة فإنه حَثٌّ على إخلاص العمل ، وحُضُور النّيَّة والقَلْب في العباداتِ والطاعات ، والإكْثار منها ، فإِنّ من يَعْلم أنه يموت غَداً يُكْثر من عبَادَته ، ويُخْلِص في طاعتِه، كقوله في الحديث الآخر : ( صَلِّ صَلاَة مُوَدِّعٍ ) .
قال بعض أهل العلم : المراد من هذا الحديث غَيْرُ السَّابق إلى الفَهْم من ظاهره ؛ لأنّ النبي صلى اللّه عليه وسلم إنما نَدب إلى الزُّهْد في الدنيا والتَّقْلِيل منها ومن الانْهمَاك فيها والاسْتِمتاع بلَذَّاتها ، وهو الغالب على أوَامره ونَواهيه فيما يتعلق بالدنيا ، فكيف يَحُثُّ على عِمارتها والاسْتِكْثار منها ، وإنما أراد - واللّه أعلم - أنّ الإنسان إذا عَلِم أنه يعِيش أبداً قَلَّ حِرْصُه ، وعَلِم أنّ مَا يُريدُه لَنْ يَفُوتَه تَحْصِيلُه بتَرْك الحِرْص عليه ، والمُبَادَرة إليه ، فإنه يقول: إن فاتَنِي اليَوْم أدْرَكْتُه غَداً ، فإِنّي أعيش أبداً ، فقال عليه الصلاة والسلام : اعْمَل عَمَل من يَظُنُّ أنه يُخَلَّد ، فلا يحْرِص في العمل ، فيكون حَثًّا لَهُ على الترك والتَّقْلِيل بِطَرِيقَة أنيقة ، من الإشَارة والتَّنْبيه ، ويكون أمْرُه لعَمَل الآخِرة على ظاهره ، فيَجْمَع بالأمْرَيْن حَالَة واحدة وهو الزُّهْد والتَّقْلِيل ، ولَكِن بلَفْظَيْن مُخْتَلِفَيْن ، وقد اختَصَر الأزهري هذا المعْنى فقال : معْناه : تقْدِيم أمْرِ الآخِرة وأعْمَالِها حِذَارَ المَوْت بالفَوْت على عَمل الدنيا ، وتَأخير أمْر الدنيا كَراهيَة