ابنائي وبناتي اخواني واخواتي اعضاء منتدي انا سوداني البوست من العنوان واضح
اعمل لدنيتك كانك تعيش ابداً علينا ان نتمتع بنعم الله التي انعم علينا بها وان نحمده عليها ناكل ونشرب ونلبس ونفرش ونركب اجمل السيارات ونتفسح ونعيش ونبني ونكد ونعمل وكاننا نعيش للابد وكلها من نعم الله التي انعم علينا بها واما بنعمة ربك فحدث .
ولا ننسي ان هناليك نهاية لكل شيء حين ياتينا الموت الذي لا مفر منه فنعمل لااخرتنا فنصلي ونصوم ونعامل الناس بالمعاملة الحسنة ونعبد الله ونخافه ونستغفر كثيراً ونتوب الي الله وحده يقبل التوبة ولا نشكي لغيره فالشكوى لغير الله مزلة
ابنائي وبناتي اخواني واخواتي اعضاء منتدي انا سوداني البوست من العنوان واضح
اعمل لدنيتك كانك تعيش ابداً علينا ان نتمتع بنعم الله التي انعم علينا بها وان نحمده عليها ناكل ونشرب ونلبس ونفرش ونركب اجمل السيارات ونتفسح ونعيش ونبني ونكد ونعمل وكاننا نعيش للابد وكلها من نعم الله التي انعم علينا بها واما بنعمة ربك فحدث .
ماصحة هذا الأثر اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً 00هل هو حديث صحيح اوأثروهل معناه صحيح نأمل الإفادة]
هذا الحديث جاء مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولايصح وكذلك جاء موقوفا على عبدالله بن عمرو بن العاص وغيره ولايصح كذلك.
وتجد في السلسلة الضعيفة للألباني رقم(8) ورقم(874) كلاما حول طرق الحديث.
__________________
قال الشيخ ابن العثيمين في شرح كتاب الرقاق:
يقول بعض الناس يروي حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت أبداً )
أولاً: هذا ليس بحديث
وثانياً: معناه أن لا تهتم فما لم تحصله اليوم للدنيا فاعمله غداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً فلا تأخر عمل الآخرة كأنك تموت غداً ، فاعمل عمل اليوم ، أما الدنيا فدعها على التراخي ، وهذا ليس كما يظنه بعض الناس أنه احكم عمل الدنيا ولا تهتم بعمل الآخرة لأن عمل الآخرة لا تظهر ثمرته إلا بعد الموت ، فمعناه أنه ينبغي للإنسان في أمور الدنيا أن لا يهتم بها ما لم يكون اليوم يكون غداً ، فلا تهتم ، أما الآخرة فلا تؤخر عمل اليد لغدٍ
حاسب نفسك قبل ان تحاسب ـــــــــــــــــــــــــــــــــ واتقي ربك تجده غـــافر
قبل ماتنتهي عليك ســـــنينك ــــــــــــــــــــــــــــــــــ تفارق الدنيا وانت خاسر
الفاضل كتب:حاسب نفسك قبل ان تحاسب ـــــــــــــــــــــــــــــــــ واتقي ربك تجده غـــافر
قبل ماتنتهي عليك ســـــنينك ــــــــــــــــــــــــــــــــــ تفارق الدنيا وانت خاسر
فالمقصود بعمل الدنيا هنا هو عمل كل خير ... وبالتالى اذا كان عملك كله فى الدنيا خيرا ..فهو يعود عليك بالخير فى الاخرة ...
وتكون كانك تعيش فى الدنيا الى الابد والاخرة ما هى الا نتيجة عملك فى الدنيا
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، و أعمل لآخرتك كأنك تموت غداً .. بسم الله الرحمن الرحيم .. هنالك مقولة للإمام علي عليه السلام يقول فيها : “إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، و أعمل لآخرتك كأنك تموت غداً “. هذه المقولة تساعدني في بعض الأحيان في فهم الدين بشكل أوضح من الشكل الذي يوصف به، سواء من قبل علماء الدين ، او من يجد أن الدين لا يجب أن يتدخل في الأمور الدنيوية الأخرى.. بعض علماء الدين هداهم الله، يصوّر الدين و كأنه لا يتقبل الخطأ و من أخطأ لا توبة له، و لا يحق لك السؤال حول “الغيبيات” و السؤال حول بعض الذي يخالف في تشريعه ما يطالب الإسلام السمح به. و بعض من يعتبر الدين للمسجد فقط، يصور الإسلام و كأنه قلعة متحجرة لا يخرج منها إلا شخص ملتحي و يحمل وجهه كدمات و يلبس ثوباً قذرة و قد يحمل فوق رأسه عمامة. و يتصورون الملتزم بالدين من النساء غريبات جاهلات قاصرات ليست لديهم شخصية ، ضعفاء لا يمكنهم مقارعة الحجة بالحجة، مغطاة بالسواد من فوق رأسها إلى أخمص قدميها ، و يعتبر ذلك تخلفاً ورجعية . أنا لست مع هؤلاء ولا مع هؤلاء. أنا أعتقد بأن الإسلام سمح، يمكنك فعل ما تريد بشرط أن لا يتعارض مع المبادئ العامة للإسلام ، و هذا ما يشير له أمير المؤمنين عليه السلام في قوله : إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، و أعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ..