حول الزواج المبكر وفوائده

يهتم بالحوارات والنقاشات الجادة فقط الرجاء الالتزام !!

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
asool22
مشاركات: 1783
اشترك في: الجمعة 2007.6.1 1:27 am
مكان: الســـعـــــــوديه
اتصال:

حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة asool22 »

حول الزواج المبكر وفوائده


(الزواج المبكر خطر يهدد أولادنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)
كثر الحديث عن الزواج المبكر و هل هو فعلا خطر يهدد أولادنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و يستمر الحديث عن أمور كثيرة يخلط الصواب فيها بالخطأ والزيغ بالحق، مستخدماً تلك الأساليب المبهمة مثل : قال علماء الاحتماع..وقال علماء النفس و هل هؤلاء هم مرجعيتنا فى اسلوب تربيتنا لابنائنا كامة مسلمة ؟؟؟؟؟؟.
إنني من أنصار الزواج المبكر نسبياً، فالزواج المبكر أحفظ لأخلاق الشباب وأدعى إلى شعورهم بالمسؤولية وهو أفضل لصحة الزوجية وللزوجة بصفة خاصة." وإذا قلنا إن الإسلام يدعو إلى الزواج المبكر فليس هناك دليل أصدق من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فليه بالصوم فإنه له وجاء)
والسؤال الذي يفرض نفسه هنا ما معنى الزواج المبكر ؟ هل هو بالنسبة للرجل قبل سن العشرين وللمرأة قبل سن الثامنة عشرة؟ ولكن كيف يمكن ذلك والنظام الدراسي عندنا لا يتيح الفرصة للمرأة للزواج قبل سن الثانية والعشرين أي بعد التخرج من الجامعة ، وبالنسبة للشباب قبل سن الخامسة والعشرين أي بعد التخرج بعدد من السنوات ، ليتمكن من توفير المبلغ الكافي لذلك..
* فماذا يفعل كل منهما بغرائزه وشهواته في هذه الفترة الطويلة؟ وأين الاستقرار النفسي الذي يهيئه الزواج؟ وفي هذه الفترة الطويلة يقضي الفتى أو الفتاة حولي عشر سنوات معطل الطاقات ، معطلاً لغريزته ، وربما لا يفعل فيسافر ومن منهم من يصوم هذه الأيام؟
أما تقولات (النصف الآخر) عن الزواج المبكر فلنناقشها على ضوء من الإسلام الحنيف ، فحين نقرأ :" وو مما يقولون ايضا ان الزواج المبكر يحرم الفتى والفتاة من حقه في اختيار شريكة حياته ولأن هذا الزواج يتم بغير إرادة الفتى والفتاة فيظهر كل منهما أمام الآخر وكأنهما غريبان حيث لم يؤخذ رأي كل منهما في الزواج أو اختيار الطرف الآخر على الأقل."
من قال إن الزواج المبكر يعني الحرمان من حق الاختيار؟ إن الإسلام يرفض أن يكون هناك حرمان من هذا الحق سواء للفتى أو للفتاة، ولنا عبرة في قصة المرأة التي زوّجها أبوها وهي كارهة فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بأن أباها يريد إكراهها على الزواج ، فخيّرها بين إمضاء الزواج أو إلغائه . وهنا قالت المرأة:" قبلت اختيار أبي ، ولكنّي أردت تعليم النساء حقهن في الاختيار."
ولا يعني حق الاختيار أن تمضي المرأة وقتها في الأسواق أو المغازلات لا تبالي بالحياء أو الشرف بحجة أنها تريد اختيار شريك حياتها ، فالاختيار يجب أن يكون مبنياً على الأسس التي وضعها الإسلام (إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه) وكما يرى الرجل المرأة فللمرأة أن تراه ولها الحق في الموافقة أو عدمها.
أما حكاية تأخير الزواج حتى ينضج الشباب فلا بد من القول أن شبابنا هذه الأيام لا ينضج في سن مبكر، لأننا لم نعتن بتربيته التربية الإسلامية فهو إما مشغول بسيارته ، أو بباروكته أو مشغول برحلاته ومغامراته الغرامية في بلاد العالم .
هذا الشباب لا ينضج أبداً بل لا يصلح للزواج.أما الشباب الذي ينضج مبكراً ولم نعلم أنه كان يعاني من مشكلة اجتماعية اسمها الزواج المبكر ، هذا الشباب الذي وعى الإسلام حتى استطاع الرسول صلى الله عليه وسلم أن يولّي أسامة بن زيد وهو في السابعة عشر من عمره جيش المسلمين إلى الروم وفيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما. ..الشباب المسلم الذي ظهر منهم محمد بن القاسم الذي فتح السند وهو في الثامنة عشرة ، ومحمد الفاتح الذي حطّم الإمبراطورية البيزنطية وفتح القسطنطينية ولم يتجاوز الرابعة والعشرين.
لا تقولوا أن الزواج المبكر يهدد أولادنا بل نحن الذين هددنا أولادنا بما سمحنا لهم من ضياع.:" إن الزواج إذا يُسّرت وسائله وقُضيَ على التقاليد السيئة فيه يصبح أمراً عادياً جداً ، فالطالب الذي ينفق عليه أبوه يستطيع أن يضم إليه زوجته في نفس الغرفة التي يسكن فيها دون أن يرهق والده . والمهم أن تبكير شبابنا وشاباتنا في الزواج يعصم أخلاقهم من الانحراف ويهدىء أعصابهم ويقيهم أخطار الانفعالات النفسية ذات الأثر الضار في دراستهم واتجاههم السلوكي في الحياة."
أما المجتمعات المتقدمة التي تفخر بها صفحة النصف الآخر فلم تنقرض منها ظاهرة الزواج المبكر بل إن شبابهم بدءوا يعزفون عن الزواج كلياً للإباحية الحقيرة التي انتشرت فيهم ، ومع ذلك يجب أن لا ننسى أن هذه المجتمعات كانت تشجع الزواج المبكر حين كانت حريصة على البناء أكثر من حرصها على الدمار والخراب. ففي أمريكا وإلى ما قبل عشر سنوات أو أقل كانت الجامعات الأمريكية تقدم كثيراً من التسهيلات للمتزوجين سواء في فرص العمل أو برامج الإسكان ، وكذلك فعلت الحكومة الأمريكية حين خفضت الضرائب عن المتزوجين.

منقوووووووووووووول
صورة العضو الرمزية
متين نرجع
مشاركات: 241
اشترك في: الثلاثاء 2007.3.27 2:01 pm
مكان: دولة قطر

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة متين نرجع »

بارك الله فيك يا asool22
والموضوع
جميل وشيق جدا
وايضا أن من ضمن الحاجات البشرية الزواج وما يشمله ويحققه من استقرار وسَكَن، وما يشبعه من رغبات عاطفية ونفسية وجسدية وحسيّة، وما يضمنه من ضرورة التناسل واستمرار الحياة. والإسلام أقرّ هذه الأشياء مجتمعة، ولكن ضمن إطارها الصحيح، وهو إطار الأسرة السعيدة، حيث يسود جو الألفة والمودة والتقارب والرحمة.. فتنشأ "الخلية الأسرية" من خلال عقد شرعي صحيح، مقرون بالشروط العامة والخاصة للعقود. وبه تبدأ حياة الاستقرار والهناء على ضوء تحديد الحقوق والواجبات لكل من الزوجين، على أن تكون الولاية وإدارة شؤون الأسرة، والإنفاق بيد الزوج المسؤول عن كل ذلك.
ولقد حثّ الإسلام على الزواج وجعله من الأمور المستحبة، ورغّب فيه، وجعل عليه الأجر أن قُصد به التقرّب إلى الله، وأحسن التصرف فيه. كما اعتبره ضمانة لعدم انحراف الإنسان، فقد ورد في الحديث الشريف أن: "من تزوج فقد حفظ نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر، (وفي رواية حفظ ثلثي دينه).
وهناك وجهات نظر عديدة في الوقت المناسب للزواج هل من الأفضل التبكير أم التأخير.. وطرح البعض دلالات معينة حول الزواج المبكر منها.
ـ أن الزواج المبكر هو جزء بارز من الزواج عموماً والذي حث عليه الإسلام ليعيش الإنسان سعيداً، وليكون الزواج وسيلة تعين الإنسان على بلوغ الهدف الأسمى وهو مرضاة الله، عبر التكامل النفسي والخلقي.
ـ أنه قد يكون التجربة الأولى للإنسان ـ وللمراهق خصوصاً ـ التي يخوضها في تحمل المسؤولية الخاصة والعامة. فبالزواج يصبح مسؤولاً عن أسرة تحضنه، ويعطيها من طاقاته وقدراته فيستقر وتطمئن نفسه.
ـ أن الزواج دافع لبناء حياة اجتماعية وعلاقات إنسانية متبلورة. إذ أن في الأسرة نوعاً من إنشاء العلاقات الاجتماعية بين أفرادها.. فالزوج مثلا، من بيئة وتربية تختلف عادة من بيئة أو تربية الزوجة، ولكي يضمنا زواجاً سعيداً، فلابد أن يلجأ إلى التعاون والتفاهم فيما بينهما، وهذا بحد ذاته أسلوب اجتماعي يلازم رحابة الصدر وحسن الخلق أو التخلّق، خاصة مع الاختلاف الطبيعي في طريقة التفكير، وفي وجهات النظر. ولتخطّي ذلك، وعدم التأثر به، فلابد من محاولات التقارب، والاتفاق على نقاط مشتركة.
ثم أن في مسألة تربية الأطفال، وتنويع أسلوب التعامل حسب مزاج وطبع وميل كل واحد منهم، وكذلك مسألة التزاور مع الأهل والأقارب: أهل وأقارب الزوج وأهل وأقارب الزوجة من قبل الزوجين والأطفال، أن في ذلك تحملاً مشتركاً للمسؤولية فيحتاج إلى جهود ورعاية وأصول وأساليب مشتركة.
ـ بالزواج المبكر تزداد أواصر الروابط والتضامن والمودة والعاطفة أكثر من الزوجين، وبمعزل عن الناس، وبه أيضاً يتحقق رضا الله سبحانه وتعالى.
ـ أن مسؤولية الإنفاق التي يتولاها الزوج، تدفعه إلى مضاعفة الجهود، والسعي اكثر لتحقيق الرزق والعيش الرغيد والرفاهية لعائلته و"مجتمعه المصغّر" الجديد.

وتقبلى مرورى
صورة العضو الرمزية
asool22
مشاركات: 1783
اشترك في: الجمعة 2007.6.1 1:27 am
مكان: الســـعـــــــوديه
اتصال:

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة asool22 »

شكرا متين نرحل على المرور وجزاك الله كل خير وانت الاصل ونحنا تلاميزك
صورة العضو الرمزية
بنت الكلاكلة
مشاركات: 403
اشترك في: السبت 2007.4.28 10:43 am
مكان: في قلب انا سوداني

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة بنت الكلاكلة »

بارك الله فيكasool22

موضوع جميل و هادف

لي قدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

تقبلي مروري

بنت الكلاكلة
صورة العضو الرمزية
asool22
مشاركات: 1783
اشترك في: الجمعة 2007.6.1 1:27 am
مكان: الســـعـــــــوديه
اتصال:

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة asool22 »

مشكوره اختي بنت الكلاكله على المرور تشرفت بكي كثيرا
صورة العضو الرمزية
ود القبائل
مشاركات: 152
اشترك في: الأحد 2006.11.26 10:37 am
مكان: في حدقات العيون

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة ود القبائل »

والله انا ما عندي كلام كتير اقولو
انا من انصار الزواج المبكر حصوصا في زمنا الراهن
زي ما قالو هلنا زمان

سمحه المهلة وعرس الجهلة
SNGAM
مشاركات: 101
اشترك في: الجمعة 2007.2.2 9:44 am
مكان: الرياض

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة SNGAM »

نتمى من اولياء الامور ان باخذو الموضوع بجدية فالزواج المنكر فوائد كثيرة
لكل الاطراف من افراد المجتمع والاسرة والفرد ودراء لمشاكل العنوسة وما يترتب من مشاكل
نفسية واجتماعية يعانى منها المجتمع باكملة جزاك الله خيرا

اخوكم sngam
سمراني
مشاركات: 36
اشترك في: الثلاثاء 2007.5.29 8:41 pm
مكان: الدوحه _قطر

رد: حول الزواج المبكر وفوائده

مشاركة بواسطة سمراني »

انا في اعتقادي ان الزواج المبكرجدا بتنتج منو كثير من المشاكل
في اختلاف الراي وعدم التفاهم
أضف رد جديد

العودة إلى ”حوارات جادة“