شخصيات سودانية ...!!!

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
صوفيا لورين
مشاركات: 2403
اشترك في: الجمعة 2008.10.17 12:44 pm
مكان: الخرطوم

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة صوفيا لورين »

حسن عبد الله الترابي (ولد في 1 فبراير 1932) هو زعيم سياسي و ديني سوداني. ولد في كسلا في السودان بالقرب من إريتريا. له دور فعّال في ترسيخ قانون الشّريعة الإسلامي في الجزء الشّمالي للبلاد. كان والده قاضياً و خبيراً في قانون الشّريعة. و يعد الصادق المهدي، رئيس الوزراء السابق للسودان من أقربائه

الحياة الأولى

درس الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم منذ عام 1951 حتى 1955، وحصل على الماجستير من جامعة لندن عام 1957، دكتوراة الدولة من سوربون، باريس عام 1964. يتقن الترابي أربع لغات بفصاحة وهي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية.

كان الترابي أستاذاً في جامعة الخرطوم ثم عين عميداً لكلية الحقوق بها، ثم عين وزيراً للعدل في السودان. وفي عام 1988 عين وزيراً للخارجية. كما أختير رئيساً للبرلمان في السودان عام 1996.


السياسه

بعدما تخرج عاد للسودان، وأصبح أحد أعضاء جبهة الميثاق الإسلامية وهي إحدى الفروع السودانية للإخوان المسلمين. بعد خمسة سنوات أصبح لجبهة الميثاق الإسلامية دوراً سياسياً أكثر أهمية، فتقلد الترابي الأمانة العامة بها عام 1964. عمل الترابي مع طائفتين من الحركة الإسلامية في السودان هما الأنصار والختمية. بقي مع جبهة الميثاق الإسلامية حتى عام 1969 حينما قام جعفر نميري بانقلاب. تم اعتقال أعضاء جبهة الميثاق الإسلامية، وأمضى الترابي سبعة سنوات في السجن.

أراد الانقلاب والطائفتين الإسلاميتين الوصول لحل وسط في عام 1977، وقد كان إطلاق سراح الترابي جزء من هذا الحل

الشريعة الإسلامية

أعلنت حكومة نميري فرض قوانين الشريعة الإسلامية في عام 1983، وانقلبت بعدها علي جبهة الميثاق الاسلامية -حليفتها في السلطة- عارض الشعب هذا الأمر بواسطة الإجراءات القانونية مثل حل البرلمان السوداني، وبواسطة المظاهرات ممل أدى إلى ثورة شعبيه ضد نميري في عام 1985. بعد عام أسس الترابي الجبهة الإسلامية القومية، كما ترشح للبرلمان ولكنه لم يفز.في يونيو عام 1989، اقام حزب الترابي انقلاب عسكري ضد حكومة المهدي، بعد ان طردت اعضاء حزبه من البرلمان، ولقت قوانين الشريعه الاسلامية وعين عمر حسن البشير رئيسا لحكومةالسودان.

في عام 1991 أسس الترابي المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي الذي يضم ممثلين من 45 دولة عربية وإسلامية، كماانتخب الأمين العام لهذا المؤتمر. اختلف مع حكومة الانقاذ حول قضايا، اهمها الفساد، والشوري، والحريات، وحل البشير البرلمان، في اواخر عام 1999م، وبعدها اصبح الترابي أشهر معارض للحكومة. شكل مع عضوية حزبه الموتمر الشعبي، في 31 يونيو 2001م.. وحوي معظم قيادات ورموز ثورة الانقاذ الوطني، ومسئولي كبار في الحكومة تخلوا عن مناصبهم. اعتقل في 2001م لتوقيع حزبه مذكره تفاهم مع الحركة الشعبية، ثم اعتقل مرة اخري في مارس 2004 بتهمة تنسيق حزبه لمحاولة قلب السلطة. له العديد من الرؤي الفقهيه المتميزة والمثيرة للجدل من اخر هذه الفتاوي امامة المراة للرجل في الصلاة، مما يجعله من ابرز الشخصيات الاسلامية المعاصرة


من مؤلفاته


قضايا الوحدة والحرية (عام 1980)
تجديد أصول الفقه (عام 1981)
تجديد الفكر الإسلامي (عام 1982)
الأشكال الناظمة لدولة إسلامية معاصرة (عام 1982)
تجديد الدين (عام 1984
منهجية التشريع (عام 1987)
المصطلحات السياسية في الإسلام (عام 2000)
الدين والفن
المراة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع
السياسة والحكم
التفسير التوحدي
عبرة المسير لاثني عشر السنين
الصلاة �عماد الدين
الايمان واثره في الحياة
الحركة الاسلامية... التطور والنهج والكسب
صورة العضو الرمزية
صوفيا لورين
مشاركات: 2403
اشترك في: الجمعة 2008.10.17 12:44 pm
مكان: الخرطوم

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة صوفيا لورين »

الامام محمد احمد المهدي


ولد الإمام المهدي في السابع والعشرين من شهر رجب عام 1250هـ ( 1844م ) ، بجزيرةلبب حيث ينتمي لأسرة يسري فيها دم آل البيت ..
فهو .. محمد أحمد بن عبد الله بن فحل بن عبد المولى بن عبد الله بن صبر ..
وينتهي إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ..

كان شغوفاً بالعلم الشرعي منذ صغره، رغم أن والده وإخوانه اشتغلوا ببناء المراكب، فالتحق بعدة خلاوي بدأها بكرري ثم الخرطوم ومن ثم عاد إلى الشمالية ، وضع محمد احمد رغم حداثت سنه أسسا للحياة وكان يحاسب نفسه في كل صغيرة وكبير فنشأ هكذا حتى إذا ما بلغ شبابه تاقت نفسه إلى التصوف، فالتحق بأحد شيوخ الطريقة السمانية (محمد شريف نور الدائم) في 1861، وعمل على الالتزام بنهج المصطفى في كل صغيرة وكبير فكان يحمل الحطب لأصحابه كما عاونهم في حمل اللبنات عند البناء وكان كثير التهجد والبكاء حتى عجب منه شيخه وزملائه، وامتلأ قلبه إيماناً وورعا ونسكاً فرضي عنه شيخه فمنحه الأستاذية بعد 7 أعوام من الدراسة، بعد ذلك انتقل محمد احمد إلى الجزيرة أبا فوجد فيها غاراً فالتجأ إليه وأخذ يتعبد الله في هذا الغار وبعد أن أخذ نصيبه من الخلوة والخلود لذكر الله جعل وقته للتعليم فاشتهرت مدرسة ذلك الشاب الورع وحمل الناس إليه الهدايا لينفقها على تلامذته وتبركوا بزيارته وسكنت نفوسهم برؤيته لصلاحه وتقواه. لم تنقطع صلات محمد احمد بشيخه محمد شريف فكان يزوره كلما سنحت الفرصة وفي إحدى زياراته رآه يسمح للنساء بتقبيل يده فهاله الأمر وأفصح عما في ضميره طالبا منه الاعتراض على تلك العادة، ثم ما لبث أن رأى أستاذه يسمح بالطبل والغناء في احتفال لختان أنجاله، فاعترض عليه فتسبب في حرج لأستاذه فاستشاط الشيخ غضباً على تلميذه، ولم تفلح محاولات محمد احمد في الاعتذار وطلب العفو.


علم محمد احمد أن طريقه إلى إعادة الإسلام إلى سيرته الأولى يتطلب منه أن يحتل مركزاً دينياً مرموقاً فذهب للشيخ القرشي خليفة الطريقة السمانية في ذلك الوقت وجدد البيعة ومن ثم اتجه إلى الغرب يزور رجال الدين هناك وكان الناس يلقونه بالحفاوة فقد عرفوا فيه التقوى والورع. ما لبث الشيخ القرشي قليلا حتى مات فاشترك تلاميذه في دفنه وأقاموا عليه قبة كما جرت العادة في البلاد عندما يموت مشايخ الصوفية، وهناك أثناء الدفن التقى برجل يدعى عبد الله التعايشي ، كان عبد الله مأخوذا بشخصية محمد احمد وعلمه وكان هو الآخر مأخوذا بذكاء عبد الله رغم قلة علمه، أصبح الاثنان صديقان وأخذه محمد احمد معه إلى جزيرة أبا 1881 م ما يوافق ربيع الثاني 1298 هـ .
وهناك أسر الشيخ إلى تلميذه وصديقه أنه أصبح يرى الرسول وهو يقظان وأنه أخبره أنه المهدي المنتظر كان ذلك في مارس وكانت نهاية القرن 13 الهجري، كما فعل النبي أخبر المهدي أصحابه وخاصته وأهل بيته وأسر أيضاً إلى خاصة تلاميذه وبايعه تلاميذه على نصرة المهدية ومنذ ذلك الوقت سمي كل من ناصره بالأنصار كما سمى النبي أهل يثرب عندما بايعوه
صورة العضو الرمزية
صوفيا لورين
مشاركات: 2403
اشترك في: الجمعة 2008.10.17 12:44 pm
مكان: الخرطوم

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة صوفيا لورين »

رأى المهدي (جرت العادة أن يسمى محمد احمد بالمهدي بغض النظر عن الإيمان بكونه المهدي المنتظر أم لا) أن يجدد زيارته لكردفان وكان يرى فيها خير مكان لنشاط ثورته وهناك أسر لرجال الدين بأمره بدأ المهدي بالجهر لدعوته بعد عدة أشهر وكان يأمر بالجهاد واتباع سنة المصطفى ، فكتب إلى كل الفقهاء وزعماء القبائل كما كتب للحكمدار في الخرطوم ونصحه أن يبايع، أرسل الحكمدار أحد معاونيه للمهدي ليتبين الأمر لكن جهوده لم تفلح في أن يوقف الرجل عما بدأه، فهدده بقوة الحكومة لكنه لم يرضخ.
فجهز الحكمدار جنوده لقتال المهدي تحت إشرافأبو السعود الذي أرسله من قبل إلى المهدي نزل الجنود إلى جزيرة أبا واعتقدوا أن مجرد ظهورهم سيرد المهدي عن أمره لكن المهدي باغتهم بالهجوم مع رجاله بأسلحتهم البسيطة، فقتل معظم الجنود وفر البقية عائدين إلى الخرطوم حاملين معهم نبأ أول هزيمة للحكومة منذ الاحتلال المصري التركي، وكانت الواقعة في 17 رمضان وهو التاريخ الذي يوافق موقعة بدر التي كانت أول انتصار للمسلمين في عهد النبي عليه السلام

ابرز الاحداث في حياة الامام المهدي
واقعة راشد
كان راشد بك أيمن مديراً على فاشودة وكانت جبال النوبة التي لجأ إليها المهدي بعد المعركة الأولى جزءاً من مديريته، أراد راشد أن يفاجئ المهدي بهجوم سريع لكن أثناء تحركه مع جنوده الـ 420 رأتهم سيدة تدعى رابحة الكنانية وكانت من مريدي المهدي فأسرعت إليه تواصل الليل بالنهار حتى أبلغته، فباغت المهدي راشد ورجاله قبل أن يصلوا إليه ولم يصبح الصبح حتى صار راشد بك جثة هامدة ومن حوله جثث جنوده إلا من فر منهم ليبلغ الخرطوم بالمجزرة.عزز هذا النصر اعتقاد الناس بالمهدي إذ اعتبروا ما حدث معجزة، هذا بالإضافة إلى أن مدير كردفان حاول الهجوم أيضاً لكن صوت الطلقات التي كان يطلقها رجال المهدي ليلا أرهبه فهرب بجنده فاعتبر الناس هذه من الكرامات أيضاً. أرسل الحكمدار إلى مصر لطلب المدد لكن مصر أيامها كانت مشغولة بالثورة العرابية ولم يستطع أحمد عُرابي إرسال أية إمدادات إلى السودان لتخوفه من هجوم الإنجليز في أي وقت، وهكذا حصل المهدي على مزيد من الوقت لمضاعفة قوته وزيادة أتباعه.

واقعة الشلالي

أرسل الحكمدار 6100 جندي بقيادة يوسف باشا الشلالي وانضمت إليه كتائب من الأبيّض ، أرسل المهدي إليهم 2 من أتباعه إلا أن الشلالي أمر بتقطيعهم حتى الموت، وعندما وصل الشلالي إلى قدير المنطقة التي يقيم فيها المهدي بدأت المعركة في الصبح الباكر والتحم الجيشان ولم تنتهي المعركة إلا بانتهاء جيش الحكومة، وكان هذا هو النصر الثالث للمهدي وحصل في هذه المعركة على الكثير من العتاد والأسلحة النارية بسبب كثرة الجيش. زاد عدد الثوار على الحكومة بسبب البطش والضرائب فانضموا بدورهم لحركة المهدي وبدءوا يتذكرون ما فعل الدفتر
توفى محمد أحمد المهدي بالجدري فى "أم درمان" سنة (1302هـ/1885م).
ام منذر
مشاركات: 145
اشترك في: الاثنين 2009.4.13 1:56 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ام منذر »

حذن السنين ....شخصيات سودانية عظيمة نفتخر بيها فكرتك فى قمة الروعة
اللة يعطيك العافية

تقبل مرورى
صورة العضو الرمزية
( ود البورت )
مشاركات: 2466
اشترك في: الأحد 2009.6.7 7:28 pm
مكان: سودان العزه و الكرامه
اتصال:

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ( ود البورت ) »

والله يا حزن السنين موضوعك عجبنيه شددددددديد وانا ارشحوافضل موضوع لانو فيه شخصيات سودانية شهيري
صورة العضو الرمزية
احسان
مشاركات: 9771
اشترك في: الأربعاء 2007.3.7 1:01 pm
مكان: السودان/الفاشر

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة احسان »

حزن السنين لا ادري كيف اشكرك علي هذا الكنز الكبير

سلمــــــــــــــــــــــــــت يــــــــــــــــــــدال
صورة العضو الرمزية
حسن الفاضل على
مشاركات: 34
اشترك في: الجمعة 2009.4.24 5:05 pm
مكان: السودان.الكاملين

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة حسن الفاضل على »

بارك الله فيكم وافادكم الاداره والحضور
السودانى...................
صورة العضو الرمزية
المحقق كونان
مشاركات: 23
اشترك في: السبت 2009.8.8 8:50 pm
مكان: البحرين

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة المحقق كونان »

فاطمة أحمد إبراهيم

صورة



(أول سيدة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في مايو1965 ومن أشهر

الناشطات في مجال حقوق الانسان والمرأة والسياسة في السودان) .

من مواليد أم درمان 1933 م.

تلقت التعليم الأولي في المدرسة الأرسالية بودمدني .تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان

الوسطي وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة ام درمان الثانوية .

من الدفعة الأولي التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان.

عملت بالتدريس بالمدارس الأهلية بعد ان رفضت مصلحة المعارف تعينها لاسباب سياسية .

من ابرز العاملات في الحقل النسائي ورغم انها لم تكن من العشر الوائل اللاتي اسسن الاتحاد

النسائي الا انها عملت منذ لجنته التمهيدية الأولي بعد تاسيسة وظلت عضواً قاديا ً به وتولت رئاسته بين

1956-1957 وفي الستينات .

أشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962 م وكان عضو في اللجنه الأولي للهئية .

أنشات مجلة صوت المرأة التي اسهم في إنشائها عدد من اعضا الاتحاد النسائي وأصبحت رئيسة تحريرها.

جعلت من صوت المرأة منبرا ً فكريا ً معاديا ً للحكم العسكري مما جعل المجلة عرضة للتعطيل أكثر من مرة.

لعبت دورا ً بارزا ً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضوا ً في جبهة الهيئات .

أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد حيث فازت في دوائر الخرجين في انتخابات عام 1956 م.

وبعد ثورة 21أكتوبر 1964 دخلت البرلمان .

تفرغت للعمل النسائي وبذلت كثيرا ً في سبيل المرأة السودانية في الجانب السري و العلني .

لها مؤلفات ومقالات كثيرة في موضوع المرأة وصدر لها:-

طريقنا للتحرر عام 1966 م.

حصادنا خلال عشرين عاماً.

المرأة العربية وصور التغيير الاجتماعي.
حول قضايا الأحوال الشخصية.

قضايا المرأة العاملة السودانية .

آن آوان التغيير ولكن..!

أطفالنا والرعاية الصحية.

أشتركت في العديد من المؤتمرات الاقليمية و العالمية

وقادت عددا ً منها .واختيرت رئيسة للأتحاد النسائي

الديمقراطي العالمي International Democratic Women’s Union

عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية

مسلمة ومن العالم الثالث له. وعام 1993 حصلت على جائزة

الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.


أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ أحد ابرز قيادات الحزب الشيوعى السودانى و(رئيس اتحادعمال السودان ونائب رئيس الأتحاد العالمى لنقابات العمال) حتى إعدامه في يوليو 1971 م



.
صورة العضو الرمزية
المحقق كونان
مشاركات: 23
اشترك في: السبت 2009.8.8 8:50 pm
مكان: البحرين

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة المحقق كونان »

الفاضل سعيد

صورة


نشأ الرائد المسرحى الفاضل سعيد فى بيئة دينية وتاريخية لها
أبعادها الحضارية، وهى منطقة دنقلا الغدار بشمال السودان .
والده سعيد ضرار سلنتوت، ووالدته فاطمة محمد سلنتوت
و»سلنتوت« تعنى الصالح ، او ابن صالح ، فوالده لا يعرف اللغة
العربية يرطن فقط ( يرطن يقصد بها يتحدث لغة الرطانة و الرطانة
هي لهجة منحدرة من اللغة الهيمغروفية الفرعونية ).
والوالدة لا تعرف الرطانة ولكنها تجيد اللغة العربية
. ازاء هذا التباين وجد الفاضل سعيد نفسه فى إطار تركيبة منحته
ثراء ذهنياً وتربوياً ..
وتشاء الظروف ان يتربي عند " جدته " احدى نساء ام درمان القدامى
بكل ثقافة ام درمان وحي بيت المال.
والأسرة فيها من جاء مع المهدي الى ام درمان. ومنها من استشهد
في معركة شيكان. وهذا المكون لم يمض دون ترك آثار على مجرى
حياته .
المناخات التي عاشها كانت حريَّة بأن تجذبه وتشده حيث لم يكتشف
ملكة التمثيل الاّ عندما أتيحت له الفرصة عند انتقال الأسرة من حي
بيت المال الى ود نوباوي بأم درمان . و ألتحاقه بالكشافة وهى نشاط
أهلي كان له الفضل في إظهار موهبته .
وكانت فرقة الكشافة يرعاها السيد الامام عبد الرحمن المهدي .
وأتاحت له فرصة المشاركة بالتمثيل كأصغر عضو فيها.
وأول ما قدم كان ترجمة قانون الكشافة وتحويله الى دراما. بمشاركة
بقية الصبية في ارتجال التمثيل ليخرج في النهاية المدلول عبارة عن
قانون الكشافة. وهى الخطوة الاولى نحو بداية التأليف والتمثيل معاً.
وخلال الاستراحة اثناء النشاط كان يعد ويحضر للفواصل الأخرى، مما
مكنه من التمرس على الجانب الارتجالي.
فى المدرسة الاولية وجد أمامه الأستاذ خالد ابو الروس الذي كان يدرسه
مادة الحساب. فشاهده مع فرقة السودان للتمثيل ..
وتمني الفاضل أن يصبح مثله. ولكنه وقف في طريقه وهو يقدم مع
الطلاب بالمدرسة مسرح الملايات ، حيث قال له : يا ابني لا أريدك أن
تمثل الآن.. ولو مثلت الآن فلن تتعلم، ونحن في حاجة للممثل المتعلم .

بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية »مدارس البعثة التعليمية «
كان الاساتذة ينقلون مسرحيات نجيب الريحاني وبعد الانتباه للامر ،
توصل لقناعة بان المسرح امر عظيم ومسئولية كبيرة. ومن خلال
القراءات لذلك المسرح قرر ان يكون مسرحياً .
وبعد إكماله للثانوي التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، لكن شغفه
بالمسرح جعله يقدم اوراقه للالتحاق بمعهد الموسيقى العالي بالقاهرة،
لكن اساتذته نصحوه بالا يضيع اربعة أعوام دون فائدة، لأن الحقل الذي
يمكن أن يعمل به غير موجود في السودان.
توكل على الله واختار طريق المسرح واختبر نفسه وسط جمهور من
خارج اطار الطلبة، حيث جاء جمهور الخرطوم لأول مرة لمشاهدة
الاحتفالات الضخمة التي تقيمها المدارس المصرية بنهاية العام.
وتشمل الموسيقى والرياضة والتمثيل. وبدأ يمثل لجمهور يرى ويتكلم،
مما منحه الثقة للتمثيل.
وشرع في تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدي في عام 1955م.
وضمت هذه الفرقة محمود سراج »ابو قبورة« الذي جاء في مرحلة
لاحقة، وعثمان أحمد حمد »أبودليبة« والراحل عثمان اسكندراني،
اضافة الى مجموعة من الفتيات.
وتم تسجيل الفرقة في مجلس بلدي ام درمان. وكان مقرها بنادي
العمال. ولعله يدين بالفضل لهذا النادي الأم درماني الذي احتضن
الفرقة التي خرج بها من جمهور الفرجة واطار الكشافة والنشاط
المدرسي الى فرقة تقدم عروضها المسرحية ..
بعدها احس الفاضل سعيد إن مرحلة الثانوي قد انتهت، وليس امامه
فرص دراسية أخرى، أو شخص يمكن أن يستفيد منه باعتباره أول
شخص بدأ الكوميديا بشكلها الأرسطي، أوبشكلها الحديث، فبدأ في
التفكير لإيجاد منابع لاسيما وأن هذا القدر أصبح مصيراً ومعاشاً.
فوجد الحاجة الماسة للقراءة التي بدأها عبر الإطلاع، وقراءة المسرح
العالمى والشعر .
تأصلت التجربة الى الانتشار الذي دفع به للانتقال بمسرحه الى الاقاليم
التي كان التحرك لها بهذه الفرق الصغيرة، احساساً منه ان جمهور
العاصمة هو جمهور الاقاليم الذي إذا خاطبته بلغة واصلة يمكن
الوصول الى هدف اساسي..
الدخول الى الإذاعة السودانية كان صعباً جداً.. ولم يدخلها عن طريق
تمثيل الكوميديا التي كانت غير معروفة ولا مرغوبة وغير مطلوبة ،
فسلك طريق آخر بتقديم التمثيليات الصغيرة والجادة عبر برامج ركن
المرأة ، وركن الاطفال، وركن المزارع، وهذا اتاح للاسم الفني ان
ينتشر عبر اكثر من برنامج..
بعدها اتيحت له الظروف بعد مسرح البراميل الذي اصبح مسرح الاذاعة
وتحول للمسرح القومي، ليتم الاعتراف من الاذاعة والالتحاق بها..
**********
من اشهر الاعمال التى قدمها الفاضل سعيد للمسرح السودانى
مسرحية أكل عيش التى كانت عام 1967م وهي مرحلة الانتقال
الى المسرحيات ذات الفصول .
ومع بداية الانتشار وذيوع الاسم على مستوى القطر سافر فى جولات
عربية كان من ابرزها زيارته للقاهرة لتقديم مسرحية (أكل عيش)
كأول مسرحية عربية غير مصرية تصور وتبث من التلفزيون المصري..
وبعد (15) عاماً سجلها التلفزيون السوداني . وغيرها من المسرحيات "
" و" الكسكتة "
و بعدها توالت الاعمال المسرحية مثل ( مسرحية الفي راسو ريش )
و ( مسرحية الناس في شنو ) و الكثير من الاعمال التلفزيونية مثل
سلسة ( رمضانيات ) و مسلسل ( موت الضان ) إضافة للشخصيات
الراسخة فى ذهنية الجمهور " العجب أمو " و " بت قضيم " و " كرتوب " ..
**********
وقد اشتهر الفاضل سعيد كما زكر أعلاه بعدد من الشخصيات التي شكلت
حضوراً طاغياً على المسرح السوداني اشهرها شخصية (بت قضيم)
الحبوبة الكبيرة سليطة اللسان الناقدة بذكاء لكثير من المظاهر والظواهر
الاجتماعية الى جانب شخصية (العجب) وشخصية (الحاج كرتوب)
وهى جميعها نماذج كاريكاتيرية حية بالمواقف الناقدة الساخرة

* وقد شق طريقه بعناء وصبر ومصابرة حتى اصبح رقماً لا يمكن
تجاوزه في تاريخ المسرح السوداني، وكان من اوائل الذين خرجوا
بالمسرح من العاصمة والمجموعات الصفوية القادرة على ارتياد
المسرح الى الأقاليم المختلفة حتى جذب اليه هذا الجمهور الذي
اصبح يدعوه وينتظره ويتفاعل معه بحب وبعفوية وتقدير متزايد.

* صحيح انه تأثر بالمسرح المصري خاصة ايام دراسته بمدارس
البعثة المصرية حيث التقى بالممثل الكوميدي الاشهر امين الهنيدي،
ونجم الكوميديا المعروف محمد احمد المصري الشهير بـــ
(ابو لمعة الاصلي) اللذين اثرا في دفع موهبته في التمثيل،
ولكنه استطاع الخروج من عباءتهما وهو يقدم هذه الانماط السودانية
المتفردة وان ظلت بعض حركاته الجسمانية تحمل هذا الاثر وهذا لا
يقلل من خصوصية موهبته وتميزها.

* ونحن نعلم مدى المعاناة التي ظل يبدع الفاضل سعيد تحت
ضغوطهاوآلامها إلا أنه كان من اوائل المؤسسين لفرقة الشباب
للتمثيل الكوميدي
وظل يحلم حتى آخر ايامه بمسرح الفاضل سعيد وكان طوال هذه
المرحلة الفنية لصيق الصلة بجمهوره في الاقاليم الذي شاءت ارادة
المولى ان يختم حياته الفنية في مدينة عزيزة عليه هى حورية البحر
الاحمر بورتسودان الحبيبة
*********
بدا مسيرته الفنية وكان في الثامنة عشرة وكان النجم في مئات
المسرحيات الكوميدية التي قدمها فوق مسارح الخرطوم والمدن
السودانية الاخرى.

توفي الفاضل سعيد يوم الجمعة الموافق 10/6/2005
في مدينة بور سودان على البحر الاحمر حيث كان يقدم
اخر مسرحياته.
وقد عبر الرئيس السوداني ووزيرا الثقافة والاعلام ومسؤولو
المسرح الوطني ومحطتا الاذاعة والتفلزيون عن حزنهم لفقدان
الفنان الذي شكل علامة فارقة في الفن السوداني.

و قد منحت الدكتوراه الفخرية للممثل
الراحل الفاضل قبل رحيله بمدة قليلة .

الفاضل سعيد اسم لا يمكن ان يتخطاه أي مطلع على مسيرة
المسرح السوداني، فهو بحق من استطاع الصمود على خشبة
المسرح السوداني طوال خمسين عاما من الابداع المتواصل، بما
يمكن ان يؤسس تيارا مسرحيا، بل يمكن ان نقول هو التيار المسرحي
الوحيد في السودان، اذ ظل محافظاً ومحتفظاً بنمطه المسرحي الذي
ظل مفتوحاً على كافة التحولات الاجتماعية والسياسية التي مرت على
السودان طوال الخمسين عاما الماضية وغرس خلالها هذا الرجل راية
فن المسرح وتعهدها بالرعاية والاهتمام.
وكان من جراء هذا ان قدم العديد من الاعمال المسرحية السودانية،
اثرى بها الساحة ومشاركا بها في صناعة وجدان درامي لانسان
السودان.. مما يؤهل هذا الفنان الكبير الى ان يُقال عنه انه صاحب
تيار مسرحي متميز.
ولم يكتف الفاضل سعيد بان طاف على كل مدن السودان وقراه
ودساكره، بل لاحق الانسان العربي بأن طاف على بعض الدول
العربية وقدم على مسارحها فنه الراقي.

خمسون عاماً هى رحلة العطاء التي خاض غمارها الرائد المسرحي
الفاضل سعيد فى المسرح السودانى .
ويحسب له إيمانه برسالته التي ما بخل عليها بالجهد والفكر.
ولم يكن زاد الرحلة الا صبر طويل ورهق خلاق جعله ينتقل
من نجاح الى نجاح
.........
وداعاً
يــــا آخر الشباب
و شيخـــاً مـــُــهاب
و داعاً يأ آخر نهر ينــســــاب
يا صبـــــراً على الصعــــاب
يا نجمـــاً صمد و أصـــــاب
يا فــــكراً شغل كل ألالبـــاب
يا صرحـــــــاً طاف و جاب
مليون ميل من تـــــــــراب
يا واحة غناء جمعتنا بكل رحاب
وداعا
صورة العضو الرمزية
توقن فنتي
مشاركات: 302
اشترك في: الأحد 2009.10.4 7:24 pm
مكان: سعوديه

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة توقن فنتي »

المحقق كونان كتب:
الفاضل سعيد

صورة


نشأ الرائد المسرحى الفاضل سعيد فى بيئة دينية وتاريخية لها
أبعادها الحضارية، وهى منطقة دنقلا الغدار بشمال السودان .
والده سعيد ضرار سلنتوت، ووالدته فاطمة محمد سلنتوت
و»سلنتوت« تعنى الصالح ، او ابن صالح ، فوالده لا يعرف اللغة
العربية يرطن فقط ( يرطن يقصد بها يتحدث لغة الرطانة و الرطانة
هي لهجة منحدرة من اللغة الهيمغروفية الفرعونية ).
والوالدة لا تعرف الرطانة ولكنها تجيد اللغة العربية
. ازاء هذا التباين وجد الفاضل سعيد نفسه فى إطار تركيبة منحته
ثراء ذهنياً وتربوياً ..
وتشاء الظروف ان يتربي عند " جدته " احدى نساء ام درمان القدامى
بكل ثقافة ام درمان وحي بيت المال.
والأسرة فيها من جاء مع المهدي الى ام درمان. ومنها من استشهد
في معركة شيكان. وهذا المكون لم يمض دون ترك آثار على مجرى
حياته .
المناخات التي عاشها كانت حريَّة بأن تجذبه وتشده حيث لم يكتشف
ملكة التمثيل الاّ عندما أتيحت له الفرصة عند انتقال الأسرة من حي
بيت المال الى ود نوباوي بأم درمان . و ألتحاقه بالكشافة وهى نشاط
أهلي كان له الفضل في إظهار موهبته .
وكانت فرقة الكشافة يرعاها السيد الامام عبد الرحمن المهدي .
وأتاحت له فرصة المشاركة بالتمثيل كأصغر عضو فيها.
وأول ما قدم كان ترجمة قانون الكشافة وتحويله الى دراما. بمشاركة
بقية الصبية في ارتجال التمثيل ليخرج في النهاية المدلول عبارة عن
قانون الكشافة. وهى الخطوة الاولى نحو بداية التأليف والتمثيل معاً.
وخلال الاستراحة اثناء النشاط كان يعد ويحضر للفواصل الأخرى، مما
مكنه من التمرس على الجانب الارتجالي.
فى المدرسة الاولية وجد أمامه الأستاذ خالد ابو الروس الذي كان يدرسه
مادة الحساب. فشاهده مع فرقة السودان للتمثيل ..
وتمني الفاضل أن يصبح مثله. ولكنه وقف في طريقه وهو يقدم مع
الطلاب بالمدرسة مسرح الملايات ، حيث قال له : يا ابني لا أريدك أن
تمثل الآن.. ولو مثلت الآن فلن تتعلم، ونحن في حاجة للممثل المتعلم .

بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية »مدارس البعثة التعليمية «
كان الاساتذة ينقلون مسرحيات نجيب الريحاني وبعد الانتباه للامر ،
توصل لقناعة بان المسرح امر عظيم ومسئولية كبيرة. ومن خلال
القراءات لذلك المسرح قرر ان يكون مسرحياً .
وبعد إكماله للثانوي التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، لكن شغفه
بالمسرح جعله يقدم اوراقه للالتحاق بمعهد الموسيقى العالي بالقاهرة،
لكن اساتذته نصحوه بالا يضيع اربعة أعوام دون فائدة، لأن الحقل الذي
يمكن أن يعمل به غير موجود في السودان.
توكل على الله واختار طريق المسرح واختبر نفسه وسط جمهور من
خارج اطار الطلبة، حيث جاء جمهور الخرطوم لأول مرة لمشاهدة
الاحتفالات الضخمة التي تقيمها المدارس المصرية بنهاية العام.
وتشمل الموسيقى والرياضة والتمثيل. وبدأ يمثل لجمهور يرى ويتكلم،
مما منحه الثقة للتمثيل.
وشرع في تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدي في عام 1955م.
وضمت هذه الفرقة محمود سراج »ابو قبورة« الذي جاء في مرحلة
لاحقة، وعثمان أحمد حمد »أبودليبة« والراحل عثمان اسكندراني،
اضافة الى مجموعة من الفتيات.
وتم تسجيل الفرقة في مجلس بلدي ام درمان. وكان مقرها بنادي
العمال. ولعله يدين بالفضل لهذا النادي الأم درماني الذي احتضن
الفرقة التي خرج بها من جمهور الفرجة واطار الكشافة والنشاط
المدرسي الى فرقة تقدم عروضها المسرحية ..
بعدها احس الفاضل سعيد إن مرحلة الثانوي قد انتهت، وليس امامه
فرص دراسية أخرى، أو شخص يمكن أن يستفيد منه باعتباره أول
شخص بدأ الكوميديا بشكلها الأرسطي، أوبشكلها الحديث، فبدأ في
التفكير لإيجاد منابع لاسيما وأن هذا القدر أصبح مصيراً ومعاشاً.
فوجد الحاجة الماسة للقراءة التي بدأها عبر الإطلاع، وقراءة المسرح
العالمى والشعر .
تأصلت التجربة الى الانتشار الذي دفع به للانتقال بمسرحه الى الاقاليم
التي كان التحرك لها بهذه الفرق الصغيرة، احساساً منه ان جمهور
العاصمة هو جمهور الاقاليم الذي إذا خاطبته بلغة واصلة يمكن
الوصول الى هدف اساسي..
الدخول الى الإذاعة السودانية كان صعباً جداً.. ولم يدخلها عن طريق
تمثيل الكوميديا التي كانت غير معروفة ولا مرغوبة وغير مطلوبة ،
فسلك طريق آخر بتقديم التمثيليات الصغيرة والجادة عبر برامج ركن
المرأة ، وركن الاطفال، وركن المزارع، وهذا اتاح للاسم الفني ان
ينتشر عبر اكثر من برنامج..
بعدها اتيحت له الظروف بعد مسرح البراميل الذي اصبح مسرح الاذاعة
وتحول للمسرح القومي، ليتم الاعتراف من الاذاعة والالتحاق بها..
**********
من اشهر الاعمال التى قدمها الفاضل سعيد للمسرح السودانى
مسرحية أكل عيش التى كانت عام 1967م وهي مرحلة الانتقال
الى المسرحيات ذات الفصول .
ومع بداية الانتشار وذيوع الاسم على مستوى القطر سافر فى جولات
عربية كان من ابرزها زيارته للقاهرة لتقديم مسرحية (أكل عيش)
كأول مسرحية عربية غير مصرية تصور وتبث من التلفزيون المصري..
وبعد (15) عاماً سجلها التلفزيون السوداني . وغيرها من المسرحيات "
" و" الكسكتة "
و بعدها توالت الاعمال المسرحية مثل ( مسرحية الفي راسو ريش )
و ( مسرحية الناس في شنو ) و الكثير من الاعمال التلفزيونية مثل
سلسة ( رمضانيات ) و مسلسل ( موت الضان ) إضافة للشخصيات
الراسخة فى ذهنية الجمهور " العجب أمو " و " بت قضيم " و " كرتوب " ..
**********
وقد اشتهر الفاضل سعيد كما زكر أعلاه بعدد من الشخصيات التي شكلت
حضوراً طاغياً على المسرح السوداني اشهرها شخصية (بت قضيم)
الحبوبة الكبيرة سليطة اللسان الناقدة بذكاء لكثير من المظاهر والظواهر
الاجتماعية الى جانب شخصية (العجب) وشخصية (الحاج كرتوب)
وهى جميعها نماذج كاريكاتيرية حية بالمواقف الناقدة الساخرة

* وقد شق طريقه بعناء وصبر ومصابرة حتى اصبح رقماً لا يمكن
تجاوزه في تاريخ المسرح السوداني، وكان من اوائل الذين خرجوا
بالمسرح من العاصمة والمجموعات الصفوية القادرة على ارتياد
المسرح الى الأقاليم المختلفة حتى جذب اليه هذا الجمهور الذي
اصبح يدعوه وينتظره ويتفاعل معه بحب وبعفوية وتقدير متزايد.

* صحيح انه تأثر بالمسرح المصري خاصة ايام دراسته بمدارس
البعثة المصرية حيث التقى بالممثل الكوميدي الاشهر امين الهنيدي،
ونجم الكوميديا المعروف محمد احمد المصري الشهير بـــ
(ابو لمعة الاصلي) اللذين اثرا في دفع موهبته في التمثيل،
ولكنه استطاع الخروج من عباءتهما وهو يقدم هذه الانماط السودانية
المتفردة وان ظلت بعض حركاته الجسمانية تحمل هذا الاثر وهذا لا
يقلل من خصوصية موهبته وتميزها.

* ونحن نعلم مدى المعاناة التي ظل يبدع الفاضل سعيد تحت
ضغوطهاوآلامها إلا أنه كان من اوائل المؤسسين لفرقة الشباب
للتمثيل الكوميدي
وظل يحلم حتى آخر ايامه بمسرح الفاضل سعيد وكان طوال هذه
المرحلة الفنية لصيق الصلة بجمهوره في الاقاليم الذي شاءت ارادة
المولى ان يختم حياته الفنية في مدينة عزيزة عليه هى حورية البحر
الاحمر بورتسودان الحبيبة
*********
بدا مسيرته الفنية وكان في الثامنة عشرة وكان النجم في مئات
المسرحيات الكوميدية التي قدمها فوق مسارح الخرطوم والمدن
السودانية الاخرى.

توفي الفاضل سعيد يوم الجمعة الموافق 10/6/2005
في مدينة بور سودان على البحر الاحمر حيث كان يقدم
اخر مسرحياته.
وقد عبر الرئيس السوداني ووزيرا الثقافة والاعلام ومسؤولو
المسرح الوطني ومحطتا الاذاعة والتفلزيون عن حزنهم لفقدان
الفنان الذي شكل علامة فارقة في الفن السوداني.

و قد منحت الدكتوراه الفخرية للممثل
الراحل الفاضل قبل رحيله بمدة قليلة .

الفاضل سعيد اسم لا يمكن ان يتخطاه أي مطلع على مسيرة
المسرح السوداني، فهو بحق من استطاع الصمود على خشبة
المسرح السوداني طوال خمسين عاما من الابداع المتواصل، بما
يمكن ان يؤسس تيارا مسرحيا، بل يمكن ان نقول هو التيار المسرحي
الوحيد في السودان، اذ ظل محافظاً ومحتفظاً بنمطه المسرحي الذي
ظل مفتوحاً على كافة التحولات الاجتماعية والسياسية التي مرت على
السودان طوال الخمسين عاما الماضية وغرس خلالها هذا الرجل راية
فن المسرح وتعهدها بالرعاية والاهتمام.
وكان من جراء هذا ان قدم العديد من الاعمال المسرحية السودانية،
اثرى بها الساحة ومشاركا بها في صناعة وجدان درامي لانسان
السودان.. مما يؤهل هذا الفنان الكبير الى ان يُقال عنه انه صاحب
تيار مسرحي متميز.
ولم يكتف الفاضل سعيد بان طاف على كل مدن السودان وقراه
ودساكره، بل لاحق الانسان العربي بأن طاف على بعض الدول
العربية وقدم على مسارحها فنه الراقي.

خمسون عاماً هى رحلة العطاء التي خاض غمارها الرائد المسرحي
الفاضل سعيد فى المسرح السودانى .
ويحسب له إيمانه برسالته التي ما بخل عليها بالجهد والفكر.
ولم يكن زاد الرحلة الا صبر طويل ورهق خلاق جعله ينتقل
من نجاح الى نجاح
.........
وداعاً
يــــا آخر الشباب
و شيخـــاً مـــُــهاب
و داعاً يأ آخر نهر ينــســــاب
يا صبـــــراً على الصعــــاب
يا نجمـــاً صمد و أصـــــاب
يا فــــكراً شغل كل ألالبـــاب
يا صرحـــــــاً طاف و جاب
مليون ميل من تـــــــــراب
يا واحة غناء جمعتنا بكل رحاب
وداعا
اخي الكريم شكرا لتوثيقك رجل صال وجال في اذهان السودانيين رائد المسرح السوداني كما زكرته لعب دورا اساسيا في تطوير المسرح السوداني مع اعوانه من المسرحيين ندعو له المغفرة والرحمه من المولى الكريم وشكرا لك مرة ثانيه اخي الكريم ما اردت تصحيحه هي اللغه النوبيه وهي ليس لهجة او رطانه كما زكرت ولم ينحدر اللغه النوبيه من الفرعونيه لان الحضارة النوبيه اقدم من الفرعونيه بل انها كتبت بالرموز الفرعونيه وشكرا لك اخي الكريم وتقبل مروري
heroo133
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس 2009.12.10 12:01 pm
مكان: امدرمان

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة heroo133 »

تحتار العقول ويت:عتزر اللغات خجلا عندما يكون الحديث عنكم فمنى لكم خالص التحايى فانتم كواكب متلالئه: :022:
heroo133
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس 2009.12.10 12:01 pm
مكان: امدرمان

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة heroo133 »

تحتار العقول ويتعتزر اللغات خجلا عندما يكون الحديث عنكم فمنى لكم خالص التحايى فانتم كواكب متلالئه: :022:
ابوالمقداد
مشاركات: 1
اشترك في: السبت 2010.8.21 1:57 pm
مكان: السعودية

رسالة

مشاركة بواسطة ابوالمقداد »

ارجو منك الكتابة عن الشاعر صالح احمد ابراهيم
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

الشيخ فرح ود تكتوك , كلنا سمع عنه والناس تحكى عنه وكانه من الاساطير , ويقال انه تنبأ بالكثير من الاشياء التى حدثت
مثلا انه تنبا بالقطارات والهواتف قبل ان تخترع ويعرفها الناس
حين قال : السفر بالبيوت والكلام بالخيوط
فى هذه الفقرة ارجوا ان يكتب كل من يمر مايعرف من حكايات الشيخ فرح ودتكتوك
حتى نجمع اكبر عدد من قصصه حكاويه فزهرة منى وزهرة منك حتى تكتمل الحديقة
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبدالله بن محمد الابطح _ وهو الذى تنسب له قبيلة البطاحين
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

و عاش فى سنار فى زمن مملكة الفونج فى النصف الثانى من القرن السابع عشر، وهو من قبيلة البطاحين، يحب العلم والعلماء، وقد اشتهر بين قومه بالحكمة، فكان الناس يتناقلون كلماته، ويشعفون بكل ما يأتى به من أقوال وحركات
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

وبمرور الزمن صار كأنه شخصية اسطورية، تنسب إليه كل كلمة صائبة وكل كلمة طريفة حتى ملأ صيته الآفاق، ولهجت الالسن فى كل بقعة من بقاع السودان بنوادره الطريفة ومما لا شك فيه أن سبب شهرته هو نظراته الواقعية الى الحياة، وفهمهه العميق لنفسية الناس الذين كانوا يحيطون به فى تلك الفترة، فكان بمثابة فيلسوف القرية، يعالج مشاكل الناس بروح واقعية ويستمد براهينه من الظروف والملابسات الملموسة لدى قومه
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

من اشعار الشيخ فرح ود تكتوك

بيتك لاتجيه من ليالى الحر.
جاهد الأرض لأجل الملود تنكر.
ليالى تفاه يا خوى لا تنفر.
سيد العيش عزيز الرحال تنجر.
الحارت يريده ربنا القدوس.
قدحة فى المواجب تجده متردع مدروس.
فى الدنيا جابو ليه الفى الغيب مدسوس.
فى الآخرة ساقه الرسول على الفردوس.
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

يقول الشيخ فرح ودتكتوك : آخر الزمن شوف البقت. والنوق من الشيل دبرت. المحنة راحت ما قبلت. الجنى للوالدين جفت. العافى ليده ما تلفت. الحرة كالخادم مشت. مرقت برة انكشفت. راحوا لرجال تلت الجتت. والصح دروبه انسدت. كيف يلحقوك فقرا البخت
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: شخصيات سودانية ...!!!

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

من حكم الشيخ فرح ود تكتوك شعرا بالفصحى
______________________
ياواقفا عند ابواب السلاطين
ارفق بنفسك من هم وتحزين
تاتى بنفسك فى ذل ومسكنة
وكسر نفس وتخفيض وتهوين
من يطلب الخلق فى انجاز مصلحة
او دفع ضر فهذا فى المجانين
وكم يحاكى لمسجون يدوم له
وكم من السجن فى ايدى المساجين
ان كنت تطلب عزا لافناء له
فلا تقف عند ابواب السلاطين
الا الزم العلم والتقوى ومانتجت
من الثمار تفز بالخرد العين
خل الملوك بدنايهم وما جمعوا
وقم بدينك من فرض ومسنون
استغن بالله عن دنيا الملوك كما
استغنى الملوك بدنياهم عن الدين
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“