هل الاحتفال بالمولد النبوى بدعة ضلالة و متى بدا الاحتفال بة ؟

يشمل المواضيع والمشاركات الاسلامية

المشرف: بانه

أضف رد جديد
وداعة محمد وداعة
مشاركات: 55
اشترك في: الاثنين 2013.1.7 9:00 pm
مكان: السعودية

هل الاحتفال بالمولد النبوى بدعة ضلالة و متى بدا الاحتفال بة ؟

مشاركة بواسطة وداعة محمد وداعة »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد و على اله وصحبة وسلم



قلنا إن الاحتفال يعني الاهتمام والعناية وتؤكد كتب الحديث إن أول الناس احتفالاً بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرسول الكريم نفسه ويدل على هذا ما أخرجه مسلم في صحيحه في باب الصيام من رواية سيدنا أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه.

وقد علل الرسول صلى الله عليه وسلم صيامه بأمرين: أحدهما أنه يوم مولده والثاني أنه يوم أنزل فيه القرآن. بمعنى أنّه يؤرخ لمولده في الأرض بالوضوع ويؤرخ لمولده في السماء ببعثته رسولاً فهو إذن يوم المولد (مولد الرسول ومولد أمة الإسلام) والرسول صلى الله عليه وسلم يعبر عن اهتمامه بهذا المولد العظيم بصيام اليوم الذي وقع فيه الحدث الذي غيّر وجه التاريخ وأعطى الحياة معناها السامي وغايتها الرفيعة وهذا ينبغي أن يهتم فيه ويتقرب إلي الله فيه بعبادة مشروعة من استطاع أن يفعل ذلك فليفعل من غير نكيرٍ (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ) والهيئة الاجتماعية التي يحتفل بها المسلمون اليوم فرحاً وسروراً ويقدمون من الطاعات والقربات فهي جائزة ومباحة رآها المسلمون حسناً فاستحسنوها وما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ومن سنّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلي يوم القيامة.

وقد ذكر العلماء وجوهاً استحسنوا بها الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف:

1/ إن المولد يبعث على الصلاة والتسليم عليه وقد جاء الأمر بهما في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

2/ التعرض لسيرته وصفته وأخلاقه ثمّ تعظيمه وتوقيره وتعذيره والفرح به.

3/ تعظيم بعض الأحداث والأيام كيوم الجمعة (خير يوم طلعت فيه الشمس فيه خلق آدم ....) ويوم عاشوراء الذي كانت تعظمه اليهود لأنّه يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فقال صلى الله عليه وسلم في صومه (نحن أولى بموسى منهم)

4/ التذكير بأمور الدعوة إلي الله عموماً.

5/ الهيئة الغالية في الاجتماع وهو سنة مباحة تقوم فيه الكثير من القربات والطاعات فتثبت الأفئدة وتطمئن القلوب ونتيزها.

6/ فيه إحياء لذكرى الحدث الذي احتفلت به الخلائق والعوالم علويها وسفليها والأرض عبر مظهرها مما اعتبره المؤرخون إرهاصات لنبوته صلى الله عليه وسلم.



هل الاحتفال بالمولد بدعة ضلالة؟

البدعة ما استحدث في الدين مما لا أصل له في الشرع وأما ما كان له أصل في الشرع فليس ببدعة شرعاً وإن كان بدعة لغة. وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يجمع الناس في صلاة التراويح على إمام قارئ ويقول نعمت البدعة. وقد ذم القرآن بني إسرائيل على الرهبانية التي ابتدعوها فما رعوها حق رعايتها كما فهم ذلك بعض الصحابة.

وليس كل ما أحدث بعد زمن الصحابة والسلف الصالح فهو بدعه. قال أهل الأصول هو من الترك العدمي. وذلك عدم دليل. حتى يأتي دليل على الحرمة أو غيرها.

أما الاحتفال بالمولد من الناحية الرسمية: فإن أول من احتفل به هو القائد العادل والملك المظفر قائد حطين ومدّوخ الصليبيين وفاتح القدس أحمد بن عبد الله (كوكبري) في القرن السابع الهجري (604 هـ) وليس في عهد الدولة الفاطمية كما يظن البعض فقد حدث كل ذلك بعد الدولة الفاطمية التي حكمت تقريباً بين القرنين الرابع والسادس.

أحبابي: أخرج الإمام أحمد عن العرباص بن سارية السُّلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إني عند الله خاتم النبيين وإن آدم لمنجدلٌ في طينته أنبئكم بتأويل ذلك: دعوة إبراهيم وبشرى عيسى ورؤيا أمي التي رأت أنّه خرج منها نورٌ أضاءت له قصور الشام وكذلك أمهات النبيين يرين) وروى البيهقي بسنده عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمّي أنّها شهدت ولادة آمنه بنت وهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته قالت فما شي أنظر إليه إلا نوّر وإني أنظر إلي النجوم حتى إني لأقول ليقعن علىّ.

قال العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه:

وأنت لمّا ولدت أشرقت الأرض

فنحن في ذلك الضياء وفي النور



وضاء بنورك الأفقُ

وسبل الرشاد نخترقُ

قالت: أمه آمنه لمّا فصل منّي خرج منه نور أضاء له ما بين المشرق والمغرب ثمّ وقع على الأرض معتمداً على يديه رافعاً رأسه إلي السماء (الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلا).

وروى عبد الرحمن بن عوف عن أمه الشفاء البرة التقية رضي الله عنها قالت لمّا ولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقع على يديّ فاستهل فسمعت قائلاً يقول: رحمك الله وأضاء لي ما بين المشرق والمغرب حتى نظرت إلي بعض قصور الروم. ثم قالت والبسته وأضجعته فلم أنشب أن غشيتني ظلمة ورعب وقشعريرة ثُم غيّب عنّي فسمعت قائلاً يقول أين ذهبت به قال إلي المشرق فلم يزل الحديث منّي على بالٍ حتى ابتعثه الله فكنت أول الناس إسلاماً.

هذا وقد ثبتت نورية الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ _ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) فمن جعل عطف (كتاب مبين على نور) عطف بيان أو بدل قال إن النور هو القرآن ومن جعله عطف نسق أي مغايره جعل النور إشارة إلي الرسول صلى الله عليه وسلم. قال الله عزّ وجلّ (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا _ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) فالرسول صلى الله عليه وسلم سراج توقد منه الأسرجه وناره ثابته تتوقد فمن قوى أخذه وميراثه كان من سرج هذه الأمة التي تضئ لها الطريق. وقد كان صلى الله عليه وسلم يدعو ربه ويسأله أن يجعل أن يمينه نوراً وعن شماله نوراً وأمامه نوراً وخلفه نوراً وأن يجعله نوراً كما ورد في الحديث وقد أجاب الله دعوته.

يقول الأستاذ الشيخ عبد المحمود رضي الله عنه في مولده "رياض الخيرات في مولد سيد السادات":

ولد الحبيب ولاحت الأنوار

وتنسمت نسمات مولده وقد



والكون سرّ وفاحت الأعطارُ

ولعت بها الأنجاد والأغوارُ

ولد صلى الله عليه وسلم مختوناً مسروراً معطراً جاءت النسوة ليقطعن سرته فوجدنه مسروراً (مقطوع السرّة) وجئن ليختنه فوجده مختوناً. وفي حديث أنس رضي الله عنه (من كرامتي على ربي أنّي ولدت مختوناً فلم ير أحدٌ سوأتي) وفي رواية أن الذي ختنه هو جده عبد المطلب يوم سابعه. وجئن ليعطرنه فوجدنه معطراً بنفائس الروائح المسكية فقد ولد صلى الله عليه وسلم صقيلاً كحيلاً معطراً.

وحضرت ولادته الملائكة وبعض من الحور العينيه ومن النساء مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

يقول الشيخ هاشم بن الشيخ عبد المحمود الأستاذ:

حضرته مريما أم الروح القيمة



وبنت مزاحم سيما والأملاك أيما

قال أمير الشعراء (شوقي) في نهج البردة:

ولد الهدى فالكائنات ضياء

الروح والملأ الملائك حوله



وفم الزمان تبسمُ وثناءُ

للدين والدنيا به بشراءُ

وكان مولده صلى الله عليه وسلم في دار أبيه في الطريق الشرقي من مكة المكرمة وذلك عند طلوع الفجر من يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول عام 571 هـ من ميلاد المسيح عليه السلام (عام الفيل) ذلك العام الذي غزا فيه أبرهة الكعبة فأرسل الله إليه طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل كما حكى القرآن قصته فكان ذلك بداية مولد الهدى.

وأختم قولي بالصلاة معظما

على المختار والآل والصحب دائما

يطيب بها كل الوجود ويتلألؤ



أيا ربنا صلّ وبارك وسلما

صلاة تفوق المسك عطراً مفخماً

والحمد لله بدءاً وختما وصلى الله على سيدنا محمد ذاتاً ووصفاً واسماً وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيراً.
منقول للفائدة
صورة العضو الرمزية
شذي زهر
مشاركات: 5554
اشترك في: السبت 2012.4.14 10:00 pm
مكان: السودان

رد: هل الاحتفال بالمولد النبوى بدعة ضلالة و متى بدا الاحتفال بة ؟

مشاركة بواسطة شذي زهر »

موضوع حساس لايحتمل الا الفتوي المؤكده

وعليه لانقول سوي
اللهم صل وسلم وبارك علي محمد وعلي آله وصحبه اجمعين
ashraga awad awad
مشاركات: 1
اشترك في: الثلاثاء 2013.9.17 6:14 pm
مكان: الدلنج

رد: هل الاحتفال بالمولد النبوى بدعة ضلالة و متى بدا الاحتفال بة ؟

مشاركة بواسطة ashraga awad awad »

اللهم صل وسلم وبارك على أفضل الخلق أجمعين
والحمدلله رب العالمين
صورة العضو الرمزية
ابن عوف
مشاركات: 7729
اشترك في: الخميس 2008.6.19 7:51 pm
مكان: وسط اهلى الطيبين وسمحين

رد: هل الاحتفال بالمولد النبوى بدعة ضلالة و متى بدا الاحتفال بة ؟

مشاركة بواسطة ابن عوف »

[quote]السؤال: ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟
الإجابة: أولاً: ليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ليست معلومةُ على الوجه القطعي، بل إن بعض العصريين حقق أنها ليلة التاسع من ربيع الأول وليست ليلة الثاني عشر منه، وحينئذ فجعل الاحتفال ليلة الثاني عشر منه لا أصل له من الناحية التاريخية.

ثانياً: من الناحية الشرعية فالاحتفال لا أصل له أيضاً، لأنه لو كان من شرع الله لفعله النبي صلى الله عليه وسلم، أو بلَّغه لأمته ولو فعله أو بلغه لوجب أن يكون محفوظاً لأن الله تعالى يقول: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}، فلما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس من دين الله، وإذا لم يكن من دين الله فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد به لله عز وجل ونتقرب به إليه، فإذا كان الله تعالى قد وضع للوصول إليه طريقاً معيناً وهو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، فكيف يسوغ لنا ونحن عبادٌ أن نأتي بطريق من عند أنفسنا يوصلنا إلى الله؟! هذا من الجناية في حق الله عز وجل أن نشرع في دينه ما ليس منه، كما أنه يتضمن تكذيب قول الله عز وجل: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي}.

فنقول: هذا الاحتفال إن كان من كمال الدين فلابد أن يكون موجوداً قبل موت الرسول عليه الصلاة والسلام، وإن لم يكن من كمال الدين فإنه لا يمكن أن يكون من الدين، لأن الله تعالى يقول: {اليوم أكملت لكم دينكم}، ومن زعم أنه من كمال الدين وقد حدث بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن قوله يتضمن تكذيب هذه الآية الكريمة.

ولا ريب أن الذين يحتفلون بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام، إنما يريدون بذلك تعظيم الرسول عليه الصلاة والسلام، وإظهار محبته وتنشيط الهمم على أن يوجد منهم عاطفة في ذلك الاحتفال للنبي صلى الله عليه وسلم، وكل هذا من العبادات؛ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم عبادةٌ بل لا يتم الإيمان حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إلى الإنسان من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين، وتعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم، من العبادة، كذلك إلهاب العواطف نحو النبي صلى الله عليه وسلم من الدين أيضاً، لما فيه من الميل إلى شريعته.

إذاً فالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من أجل التقرب إلى الله وتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم عبادة، وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أبداً أن يُحدث في دين الله ما ليس منه، فالاحتفال بالمولد بدعة ومحرم.

ثم إننا نسمع أنه يوجد في هذا الاحتفال من المنكرات العظيمة مالا يُقره شرعٌ ولا حسٌ ولا عقلٌ، فهم يتغنون بالقصائد التي فيها الغلو في الرسول عليه الصلاة والسلام، حتى جعلوه أكبر من الله والعياذ بالله، ومن ذلك أيضاً أننا نسمع من سفاهة بعض المحتفلين أنه إذا تلا التالي قصة المولد ثم وصل إلى قوله: "ولد المصطفى" قاموا جميعاً قيام رجل واحد يقولون: إن روح الرسول صلى الله عليه وسلم حضرت فنقوم إجلالاً لها!!! وهذا سفه، ثم إنه ليس من الأدب أن يقوموا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكره القيام له، فأصحابه وهم أشد الناس حبّاً له وأشد منا تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم لا يقومون له، لما يرون من كراهيته لذلك وهو حي فكيف بهذه الخيالات؟!

وهذه البدعة -أعني بدعة المولد- حصلت بعد مضي القرون الثلاثة المفضلة، وحصل فيها ما يصحبها من هذه الأمور المنكرة التي تُخلُّ بأصل الدين، فضلاً عما يحصل فيها من الاختلاط بين الرجال والنساء وغير ذلك من المنكرات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب البدع.

[/quote]



منقول لعيونكم
وصلي الله وسلم علي حبيبنا وسيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام
أضف رد جديد

العودة إلى ”قطاف إسلامية“