سودانيات

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

الموسوعه الشاملة للمراة السودانية

صورة



بداية استهل الموضوع بالرجل القامه الراحل المقيم الذى له الفضل فيما نحن عليه
رائد تعليم المراه السودانيه
صورة
بابكر بدرى



بدري، بابكر (1277 ـ 1374هـ، 1861 ـ 1954م). رائد تعليم المرأة في السودان. وُلدَ بابكر بدري في دنقلا بالسودان في أسرة من أسر الرباطاب، ونزح صغيرًا إلى مدينة رفاعة في وسط السودان. ولما بلغ السابعة عشرة من عمره انخرط في جيش الإمام المهدي، وحارب عدة سنوات جنديًا طائعًا مؤمنًا حتى أسره البريطانيون في دنقلا وأخذوه إلى القاهرة. وفي القاهرة تلقف العلم وحصل على قدر كبير من المعرفة. وطاف بالمنصورة، واستقر تاجرًا بالإسكندرية، ثم تركها وسافر إلى أسوان. وفي كتابه حياتي الذي نشر بعد وفاته تفاصيل رحلاته في تلك الفترة.

عاد إلى السودان عام 1898م ولبى نداء الخليفة عبد الله فحمل السلاح وحضر موقعة كرري الشهيرة في شمال أم درمان، وهي الموقعة التي كتب عنها تشرتشل كتابه حرب النهر. استطاع بابكر بدري بمساعدة الكولونيل كورينج بناء مدرسة كان لها الفضل في تخريج علماء أجلاء أدوا دورًا كبيرًا في الحياة السودانية.

لم يكتف بابكر بدري بذلك بل افتتح أول مدرسة خاصة لتعليم البنات في السودان عام 1910 م وأدخل فيها بناته. وجد بابكر بدري معارضة شديدة حين بدأ في تعليم البنات، فقد كان السودانيون آنذاك يتوجسون خيفة من تعليم المرأة. فأخذ يعمل بأناة وحكمة في هذا المجال، وبدأبه وحُسن فهمه للناس وطبائعهم تمكن آخر الأمر من كَسبَ ثقتهم، وبصّرهم بما للعلم الحديث من فوائد غابت على الناس بسبب شكوكهم في نوايا الاستعمار. وكانت فتيات رفاعة هن رائدات التعليم النسائي في السودان.

دخل بابكر بدري بهذا العمل الجليل التاريخ السوداني وسمي رائد تعليم المرأة في السودان. بعد ذلك عمل بابكر بدري مفتشًا في مصلحة المعارف فاهتم بإدخال الحساب والقراءة والكتابة في كتاتيب القرآن الكريم، كما ألف كتابًا في المطالعة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وتقاعد عام 1927 م عن العمل الحكومي، ولكنه بدأ في إنجاز عمل جليل آخر هو افتتاحه لمدارس الأحفاد التي أدّت وما زالت تؤدي دورًا تربويًا كبيرًا في الحياة السودانية.

أصبحت الأحفاد اليوم عدة مدارس للبنين والبنات، كما أنها أفضت إلى إنشاء كلية جامعية تخصصت في نوع من المعرفة تحتاج له الفتاة السودانية، صارت بعد ذلك جامعة متكاملة.

يعد بابكر بدري أول من ألف الشعر للطفل السوداني، وَضَمَّنَهُ كتاب المطالعة. وقد قام المستر سكوت والأستاذ يوسف بدري بترجمة بعض فصول كتاب حياتي إلى اللغة الإنجليزية
صورة العضو الرمزية
مرسال الشوق
مشاركات: 14746
اشترك في: الاثنين 2009.11.2 3:49 pm
مكان: عارفني منــــــــــــــك

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مرسال الشوق »

مها ....


روعة موضوعك يكمن في روعة روحك
موضوعك جميل ويستحق الوقوف عنده
لك مني جزيل الشكر
61.gif 61.gif 61.gif
ارجو ان تتقبلي مروري المتواضع
تحياتي مرسال الشووووق
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

مهيرة بت عبود
هي مهيرة بت الشيخ عبود ، شيخ بادية السواراب والسواراب هم فرع أصيل من فروع قبيلة الشايقية التي كانت تتكون من أربعة فروع لكل فرع منهم زعيم يلقب بـ«ملك» عدا السواراب هم «خلال فترة غزوة محمد علي للسودان» وهم:

1- السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود. «لقب شيخ أتخذ لأن معظم السواراب يعيشون حياة بداوة».

2- الحنكاب وعلى رأسهم الملك صبير.

3- العدلاناب وعلى رأسهم الملك شاويش، و اسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش.

4- العمراب وعلى رأسهم الملك حمد.

ومهيرة لم تكن مغنية كما ذكر فهي إبنة زعيم القبيلة ومن عادات الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر، كانوا في الحروب تتقدمهم أجمل بنات القبيلة في أبهى حلة وكامل زينتها في هودج «شبريه» محمول على جمل تنشد لهم الأشعار الحماسية كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان وقد اشتهرت منهن «عديله» والدة الملك عثمان ود حمد العمرابي الذي قاد معركة استقلال الشايقية عن دولة الفونج في القرن السابع عشر، تلك المعركة التي خاضوها ضد العبدلاب بقيادة الشيخ الأمين ود عجيب شيخ العبدلاب الذي كان يحارب نيابة عن دولة الفونج لدور العبدلاب في السيطرة على الجزء الشمالي لعاصمتهم الحلفاية وجمع الجزية التي كانت مفروضة على تلك القبائل وتوريدها لعاصمة الفونج سنار(أكتوبر/نوفمبر 1672م.) بحسب رواية الرحالة التركي أولياء شلبي الذي شهد تلك المعركة.
ومهيرة جدة (شقيقة جد والده.) للفريق إبراهيم عبود، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم السودان (1958-1964 واسمه إبراهيم أحمد البشير أحمد عبود وجده أحمد هو شقيق مهيره وأشهر ابناء الشيخ عبود هم: عكود، محمد، أحمد، محمدخير، سليمان، العطا، خرسهم. والبنات: مهيره، هند، الحمراء، الزرقاء، رجب والأخيرة كانت لها خلوة لتعليم القرآن بجزيرة مساوى وكانت تنفق عليها وعلى الشيوخ الذين يقومون بالتدريس فيها والحيران الذين يدرسون بها من مالها.
توفيت مهيرة في قرية أوسلي المجاورة لجزيرة مساوي من الجهة الجنوبية الغربية (غرب النيل.) وشمال شرق كورتي ودفنت بها
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

مندى بت السلطان عجبنا

مندي هي بنت السلطان عجبنا بن أروجا بن سبا، السلطان الثالث عشر لمنطقة الأما (النيمانغ) بالقرب من مدينة الدلنج التي تضم ثمانية مناطق كبيرة هي : النتل، وكرمتي، وككرة، وتندية، وسلارا، وكلارا، وحجر السلطان، والفوس. وهى ذات المنطقة التي اتخذها السلطان عجبنا مسرحا لعملياته الحربية، فخاض مع رجاله الأشاوس ومن خلفهم الأميرة المناضلة مندي التي كانت تقاتل بضراوة وهى تحمل طفلها الرضيع على ظهرها، جنباً إلى جنب مع فرسان القبائل، معارك ضارية شرسة ضد الغزاة الطامعين من الإنجليز، الأمر الذى أثار حفيظة الحكومة الإنجليزية فيما بعد فحاولت إخضاع منطقة النيمانغ لسيطرتها وتوالت حملاتها إليها.
في عام 1908 دخلت قوات المستعمر في معركة شرسة ضد الزعيم "دارجول" في منطقة الفوس. ولما لم يتمكن المستعمر من سحقه والانتصار عليه، توصل معه إلى اتفاق يقضي بوقف الاعتداء ودفع دارجول بعض التعويضات للإنجليز. لكن ورغم تلك الحملات التعسفية لم يخضع النيمانغ لأوامر الإنجليز وتعليماتهم مما دفع بالأخيرين إلى التفكير الجدي لشن حملات وتوجيه ضربات خاطفة قاضية علي السلطان عجبنا.
في عام 1917 قاد مفتش مركز الدلنج الإنجليزي هتون حملة منظمة ضد منطقتي كرمتي وتندية، غير أنه لم يصمد طويلا ولقي مصرعه قبالة منطقة كرمتي برصاصة أحد الثوار الذين كانوا علي جبل حجر السلطان، ففشلت بذلك مهمة الحملة التي كان الغرض منها إبادة الثوار في تلك المنطقة.
أثار مصرع هذا المفتش غضب السلطات الإنجليزية وقام المستعمر بإعداد حملة كبيرة ومنظمة وذلك في نوفمبر 1917 كانت بمثابة جولة ثانية ضد السلطان عجبنا، كانت عدة هذه الحملة وعتادها كاملاً، تتكون من واحد وثلاثين ضابط بريطاني، ومائة وخمسين من الضباط المصريين والسودانيين، وألفين وثمانمائة سبعة وخمسين جندي، وعدد كبير من الأسلحة النارية قوامها ثمانية مدافع، وثمانية عشر مدفع رشاش، بالإضافة إلى البنادق.
تحركت هذه القوة من منطقة النيمانغ حيث عسكرت القيادة العامة للعمليات بمنطقة النتل تحت إمرة المقدم سميث l.k .smith، ومن منطقة النتل تحركت ثلاث وحدات لمحاصرة السلطان عجبنا من ثلاثة مواقع هي:
أولا- منطقة ولال، الواقعة بين منطقة ككرة وحجر السلطان، بقيادة الرائد فان ديلو vandeleu.
ثانيا- منطقة جبل كلامو، الواقعة بين الفوس وحجر السلطان، بقيادة الرائد جرهام graham.
ثالثا- منطقة النتل، بقيادة الرائد وثنقتون ويلمر worthington wilmer.
بهذه الخطة المحكمة ضرب الحصار تماماً على السلطان عجبنا وتم عزله عن مصادر المياه (الآبار) بخاصة في منطقة سلارا حيث آبار كوديلو بونق.
عندها كان السلطان عجبنا وقواته الثوار يقاومون بأقصى ما لديهم من بسالة، وحمي الوطيس بين قوات المستعمر والثوار إلى درجة أدت لفك الحصار المضروب حولهم.
تسربت الأخبار والمعلومات إلى الأميرة المقاتلة مندي عن تأزم الوضع واستيلاء قوات المستعمر علي مصادر المياه، فضلا عن أن الثوار في أرض المعركة أصبحوا في حاجة إلى تعزيزات ودعم يمكنهم من فك الحصار كاملاً. وفور سماع الأميرة مندي هذا الخبر تحزمت وحملت البندقية قاصدة موقع القتال، فحاول البعض أثناءها عن الذهاب بحجة أن الموقف متأزم وحرج، وأن الطريق ملئ بالمخاطر، وبأن الحصار محكم جداً من كافة الجهات. فغضبت الأميرة وثارت، وقالت: "دعوا سبيلي، فالوقت ليس وقت كلام". واحمرت عيناها وأصبحت كالمرجل يغلي من شدة الغضب بفعل إصرار القوم على منعها، فحملت البخسة (القرع) وضربت بها الأرض حتى تهشمت وقالت للجميع : "أفسحوا لي الطريق"، فأفسحوا لها الطريق. يجدر بنا الإشارة إلى أن تهشيم البخسة "القرع" في ثقافة النمانغ يعني أن الغضب والإصرار على فعل الشئ قد بلغ أوجه وقمته، أي، حد لا تنفع معه الرجاءات ومحاولات المنع.
أسرعت الأميرة المقاتلة مهرولة لكي تنضم إلى صفوف الثوار الذين تجمعوا بقيادة السلطان عجبنا ليصدوا الهجوم الغاشم، وكان التحاقها مع من معها إلى الفوج بقيادة السلطان دفعة معنوية قوية. وبدأ القتال بكل ضراوة وبسالة، حيث تصدى الثوار للهجمات وردوا زحف الأعداء صوناً للأرض من أن تغتصب، وحماية للأهل والعشيرة.
كانت بحق معركة شرف وكرامة سقط فيها الأبطال الأشاوس صناديد ثورة 1917، معطرين تراب الوطن الغالي بدمائهم الطاهرة الشريفة. وتشاء الأقدار أن يتم القبض على السلطان عجبنا وصديقه ورفيق دربه ونضاله "كيلكون"، وحكم عليهما بالإعدام شنقاً. كان ذلك في 27/12/1917 حيث أثبت الاثنان معاً موقفاً بطولياً رائعاً اذ قابلا الموت بشجاعة ورباط جأش وخلدا ملحمة غنائية رائعة يتغنى بها الصغار والكبار.
في فبراير 1917 استسلم بقية المقاتلين بعد أن تم إعدام قيادتهم الروحية والعسكرية التي كانت تمثل نضال جيل اختط على صفحات التاريخ ملحمة رائعة أعطت المستعمر درساً لن ينساه أبد التاريخ.
في يقين الطرفين دوافع مختلفة حيث قاد المستعمر المعركة بدافع السيطرة والاستعمار بينما قادها الثوار دفاعاً عن الشرف وصونا للأرض مسلحين بالإرادة وعشقهم الدفين للحرية. في هذه المعركة حازت الأميرة مندي على أعجاب فرسان القبيلة لشجاعتها وإقدامها، وخلدوها من خلال الأغاني الشعبية التي يرددها أهل المنطقة وقبائل الدلنج، حيث تم اعتماد أغنية مندي الشعبية وتسجيلها مارشاً عسكرياً بفرقة موسيقى دفاع السودان لرفع الروح المعنوبة للجنود والمقاتلين بالقوات المسلحة.
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

كلية المعلمات بام درمان:

تم افتتاحها عام 1921 لاجل تأهيل وتدريب المعلمات اللائي سيضطلعن بالتدريس في المرحلة الاولية واستمرت كلية المعلمات في تطورها فاصبحت الدراسة بها لاربعة اعوام بعد اكمال المرحلة المتوسطة.

اول من التحقت بكلية المعلمات:

-
فاطمة حامد جبر الدار.
- عائشة الدابي.
- حرم الامين.

وفي مجال التعليم الابتدائي للبنات كانت السيدة مدينة عبد الله عبد القادر هي اول من تقلدت منصب مفتشة لتعليم البنات بتلك المرحلة وذلك عام 1940م
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

التعليم الاوسط:

في عام 1938 قررت الحكومة فتح مدرسة لتعليم البنات تعليما فوق الابتدائي تكون الدراسة بها لمدة عامين.
ام درمان الوسطي للبنات عام 1940م
- تحولت الي مدرسة وسطي عرفت بمدرسة ام درمان الوسطي للبنات.
- اول المعلمات اللائي قمن بالتدريس:
- نفيسة عوض الكريم.
- عيشة ابراهيم الطرابيشي.

السيرة الذاتية لبعض الرائدات في مجال التعليم العام بالسودان:

مدينة عبد الله عبد القادر

من مواليد ام درمان وتعد اول مفتشة لتعليم مدارس البنات بالسودان 1940 وهي اول من اسست مدرسة ليلية لتعليم الكبار في مايو 1940م و اول امرأة منحت معاشا عام 195
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

ا
م سلمي سعيد عبد اللطيف:

- من مواليد ام درمان تلقت تعليمها الاولي بكتاب كلية المعلمات بام درمان وتعتبر ضمن الدفعة الاولي بتلك المدرسة.
- احدي اول امرأتين تقلدتا منصب مديرة مدرسة متوسطة واول سودانية تقلدت منصب عميدة كلية المعلمات بام درمان ولمدة ثماني سنوات.
- نالت دلوم التربية من معهد التربية بجامعة لندن

انجيل اسحق جرجس:

- اول خريجة في مجال التعليم العالي تخرجت في كلية الآداب بدرجة دبلوم عام 1948م من مواليد مدينة الخرطوم.
- تدرجت في مناصب التعليم حتي اصبحت مديرة مدرسة ثانوية ثم انتقلت اخيرا الي رئاسة وزارة التربية والتعليم لتضطلع بمسئولية التعليم الخاص
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة

عائشه الفلاتيه

عائشه موسي احمد ادريس كانت تقرأ ولا تكتب وقرأت في خلوه ابيها وكان فقيها وقأري للقرأن
كانت عائشه الفلاتيه احد الرموز الغنائيه في السودان والتي اثرت الساحه الغنائيه باكثرمن 100 اغنيه منها 50 اغنيه مسجله في الاذاعه السودانيه ولها 56 اغنيه مسجله في القاهره . وهي فنانه تمتلك صوت نادر التفاصيل وحس متفرد ، وفي صغرها قرأت القرأن الكريم حيث كان والدها قأري للقرأن لذلك قرأته وحفظت منه الكثير مما اكسبها القدره علي الاحساس باللحن والمفرده وكانت كثيرا من اعمالها تكتبها وتلحنها بنفسها وتغنت من كلمات اكبر الشعراء وهم علي محمود التنقاري وبشير محسن وعبد الرحمن الريح والسر قدور وغيرهم .وكانت قادرة علي ان تستوعب كل هذا الكم من التفاصيل وكانت سريعة الحفظ وتحفظ بالنغمه وليست بالشعر وغنت ديتوي مع كثير من الفنانين .
هي والشاعر علي محمود التنقاري مثلا ثنائي فريدا منحالشعب السوداني هذه القمه في الكلمات واللحن والاداء لان الشاعر كان من اديب وقامه بين الشعراء وكانت اشعاره من اجمل ما غنت عائشه الفلاتيه.
كانت خفيفه الدم حلوه الحديث ، لاتغيب الابتسامه عن شفتيها الا لماما ولا تتعثر في اطلاق
الدعابه. سافرت سنة 1936م الي القاهره لاول مره برغبه من احدي الخواجات المهتمين بالغناء واعجب بصوتها سافرت بصحبة احد الشيالين يدعي " ابو حراز " وذلك الخواجه واقامت
مع اسرته وكان اول عقد لها 20 اغنيه بمبلغ 60 جنيها .
وكانت لماحه في التلون اللحني وكانت مثل جيلها من العمالقه الذين اثروا الساحه وامتازوا بالابداع والتفرد .
في شهر فبراير 1974 رحلت الفنانة عائشة الفلاتية التي كانت تعتبر بحق الفنانة الأولى في السودان واسمها الحقيقي عائشة موسى أحمد.ولدت في امدرمان عام 1922 وكان والدها قد حضر إلى السودان وهو صغير مع أقاربه من نيجيريا بغرض التجارة واستقر فيه وتزوج فيه وانجب بنتين وعائشة واستقر في السودان .
تزوجت عائشة في بداية حياتها من شاب وعاشا معا فترة طويلة وأنجبت ولدا إلا أن زواجها لم يكتب له النجاح وعاشت مزعزعه وقلقة في تلك الفترة ولكن سرعان ما استعادة الأمل واستمرت في الانطلاق نحو رسالتها الفنية ،كانت لا تمر مناسبة تحتفل بها الدولة إلا وكانت في مقدمة المشاركين وفي مناسبات رسمية كثيرة كانت ضمن البعثات وشاركت في العيد القومي لنيجيريا بدعوه رسميه عن طريق وزارة الاعلام لما لها مكانه عند الشعب النيجيري .
كما لها بعض التسجيلات في إذاعة ام درمان ولندن والكويت والسعودية وأثيوبيا والصومال
ولم يقتصر نشاطها علي الأغنية العاطفية فغنت للعيد ورمضان وأنشدت الأغاني الدينية ولم تترك مناسبة وطنية إلا وشاركت فيها بحماس ومن بينها نشيد يا بلادي وشعب السودان يا بطل وأغنية بلادي حلوة .

قدمت مع التنقاري ثنائيا رائعا قدم لنا اغاني اثارت الدهشه والاعجاب لروعتها وجمالها
كالربيع ، والتجني ، وصباحك نور
ولم تسجن نفسها في اغاني البنات وتحولت الي مطربه عامه مما افادها واصبحت تنافس
كبار الفنانين كالكاشف وغيره ممن كانوا في ذلك الوقت .
واستفادت كثيرا من الذين كانوا من حولها من الشعراء
والمطربين والعازفين، منهم علي محمود التنقاري والتاج
مصطفي لانه كان صاحب رؤيه موسيقيه وناقد ، ولان المجتمع
الفني انذاك كانت لديه حميمه وتواصل ولو لم تكن لديها القدره
علي الاستيعاب لما استفادت ، وغنت مع عبد الحميد يوسف في اوبريت وكررت التجربه مع احمد عبد الرازق في " الريده الريده "
الفت لها شقيقتها 5 الحان قامت بادئها وكانت لديها الجرأة لكتابه الشعر
وكثير من رموزنا ليس لدينا لهم توثيق بالصوره ولكن تظل اغانيهم في وجداننا
لانهم منحونا رحيق الحب الاصيل والنغم الجميل
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

ومن اغنياتها:

من دار الاذاعة

الله لي

الدار الما داري صورة

التجني

الحب

الليمون

الممنوع وصالو

يا حبيبي غبت عني

الربيع

الريدة

عني مالم

عريسنا ورد البحر

بلال تزورني مرة

جفيت النوم

غني يا طيور

حبيب الروح

ليه يا مرادي

نحن حبايب

صباحك نور

سمسم القضارف

وداع
يا فتاة النيل

يا حنوني

يجو عايدين

وغيرها من الابداعات الكثير
صورة العضو الرمزية
مواطن مجنتر
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء 2010.9.28 4:43 pm
مكان: مابين التعجب والإستفهام

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مواطن مجنتر »

تشكرى / مهـــــــــــا

على الموضوع الرائع والتوثيق الجميل ...


مرورى مع فائق ودى
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

اول طبية سودانية كانت من بنات حلفا - جمي دكتوره زهرة عثمان تخرجت من احدى الجامعات المصرية عام 1935 وبالتالى تصبح هي اول طبيبة سودانية وليست خالده زاهر رغم ان خالده زاهر اصولها نوبية لكن هذه هي الحقيقة
خالده زاهر سرورصورة





من مواليد أم درمان . • دخلت خلوة الفكى حسن في حي المورددة بام درمان وهي صغيره . • تلقت التعليم الأولي والوسطي والثانوي بمدرسة الاتحاد العليا . • اول فتاه سودانية تدخل جامعة الخرطوم كلية الطب مع زروي سكركسيان . • أول طبيبة سودانية مع زروي سركسيان أيضا ً . • تعمل الآن طبيبة في وزارة الصحة السودانية . • انتظمت في العمل السياسي وهي طالبة وعملت في النشاط السري و العلني . • كان لها نشاط سياسي واضح بالجامعة وشاركت في قياده اتحاد الطلاب في آواخر الاربعينيات وبداية الخمسينيات .

• قادة مظاهره نادي الخريجين الشهيرة 1946م ضد الجمعية التشريعية واعتقلت . • من مؤسسات وقيادات الحركة النسائية السودانية فقد كونت مع فاطمة طالب إسماعيل أول تنظيم نسائي في السودان رابطة الفتيات بامدرمان عام 1946 م. • من العشرة الأوائل اللائي أسسن الاتحاد النسائي السوداني عام 1952 م وتولت رئاسته في اواخر الخمسينيات .

• ناضلت من اجل المرأة السودانية كثيرا في الداخل و الخارج. • عضو مؤسس لهيئة نساء السودان الشعبية . • شاركت في العديد من المؤتمرات المحلية و العالمية في أصعب الظروف كمؤتمر السلام علي سبيل المثال. • شاركت في العديد من المؤتمرات الطبية خارج البلاد . • عضو مؤسس لجبهة الهيأت التي تكونت إبان ثورة أكتوبر 1946م . • منحتها جامعه الخرطوم الدكتوراة الفخرية 2001. •



صورة
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

الحكامات
الحكامات هن نساء ذوات مكانة إعلامية عالية في مجتمع غرب السودان الريفي في مناطق "دار فور" و"كردفان". وهن نموذج للإعلاميات الشعبيات في الوطن العربي. فالحكامة هي التي تضع قوانين وأسس المجتمع في الأخلاق والكرم والشجاعة والجود، بل هي التي تثير الحروب بين قبائل المنطقة أو توقفها من خلال الأشعار والأهازيج والأقوال المرتجلة التي تنطق بها. ولهذا يهابها كل أفراد القبيلة والمجتمع ويخافون لسانها إذا ما أخطؤوا أمامها ويتقرب إليها كبار العشيرة حتى تتحدث بمفاخرهم وتذيعها في القبيلة والقبائل المجاورة التي تتناقل ما تقوله الحكامات ...

والحكامة أيضا هي حافظة تراث القبيلة وتاريخها وسير رجالها وأبطالها... ترويها في أفراحهم وأتراحهم... وهي التي تخلد سيرة موتاهم بقصائد غاية في البلاغة والروعة. وعلى الرغم من أن معظم الحكامات أميات، لكهن يقلن الشعر بالفطرة، مما أكسب أشعارهن نوعا من المصداقية والأخلاقية …

ونسبة لدورهن الإعلامي القوي، بدأت بعض المنظمات العاملة في مجال المرأة والطفولة والحكومة في توظيفهن في خدمة القضايا الاجتماعية مثل محاربة الأمية والعادات الضارة (الختان) ومحاربة الصراعات القبلية.
.
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة

فاطمه احمد ابراهيم

فاطمة أحمد إبراهيم (أول سيدة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في مايو1965 ومن أشهر الناشطات في مجال حقوق الإنسان والمرأة والسياسة في السودان).

• من مواليد أم درمان 1933 م.

•تلقت التعليم الأولي في المدرسة الأرسالية بودمدني. تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان الوسطي وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة ام درمان الثانوية.

•من الدفعة الأولي التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان.

•عملت بالتدريس بالمدارس الأهلية بعد أن رفضت مصلحة المعارف تعينها لأسباب سياسية.

•من ابرز العاملات في الحقل النسائي ورغم أنها لم تكن من العشر الوائل اللاتي اسسن الاتحاد النسائي الا انها عملت منذ لجنته التمهيدية الأولي بعد تاسيسة وظلت عضواً قاديا ً به وتولت رئاسته بين1956-1957 وفي الستينات.

•أشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962 م وكان عضو في اللجنه الأولي للهئية. •أنشات مجلة صوت المرأة التي اسهم في إنشائها عدد من اعضا الاتحاد النسائي وأصبحت رئيسة تحريرها. •جعلت من صوت المرأة منبرا ً فكريا ً معاديا ً للحكم العسكري مما جعل المجلة عرضة للتعطيل أكثر من مرة. •لعبت دورا ً بارزا ً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضوا ً في جبهة الهيئات. •أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد حيث فازت في دوائر الخرجين في انتخابات عام 1956 م. وبعد ثورة 21 أكتوبر 1964 دخلت البرلمان.

•تفرغت للعمل النسائي وبذلت الكثير في سبيل المرأة السودانية في النضال السري والعلني.

•أشتركت في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية وقادت عددا ً منها.واختيرت رئيسة للأتحاد النسائي الديمقراطي العالمي International Democratic Women’s Union عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له. وعام 1993 حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.

• منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها قي قضايا النساء واستغلال الاطفال.

•أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ أحد ابرز قيادات الحزب الشيوعى السودانى و(رئيس اتحادعمال السودان ونائب رئيس الأتحاد العالمى لنقابات العمال) حتى إعدامه في يوليو 1971 م.

وام لولد واحد.

صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة



بتي الفالحة نور فاهمة وسمح تفكيرة
ما الفارغة ام حجيل تمشي وتهز في سديرة
وياك سمت الرجال الما بخفرو الجيرة
نضمك في الجسوم ودّر معاني كبيرة
قلبي مكجّن النضم الهمومو فطيرة
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

الشاعرة رقية أخت ود حبوبه
بتريد اللطام

لحن / بادي محمد الطيب

بتريد اللطام أسد الكداد الزام
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك للفقر قلام
*********
ديّم في التقر انصارو منزربين
بالصفا واليقين حقيقة أنصار دين
بالحرب أم طبائق قابلوا المرتيين
في وش المكن رقدوا التقول نايمين
***********
ديّم في التقر انصارو زاربنو
بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنوا
اتلموا العمد ليهم نقر سنوا
الهوج والشرق طار المنام منوا
**********
ديّم في التقر قال العمير للسوم
القوى والضعيف من عينو طار النوم
الكفرة النجوس مابختوا من اللوم
حجرت الدرب خليت جمالهم تحوم
*********
الأسد النتر وقال الدين منصور
لمولوا الاورط جابوهم بالبابور
العمد الكبار كلامهم بقى مدحور
كم فقشت مدير وكرمت بالمأمور
***********
الأسد النتر بى جيهة الأبقار
لمولو الاورط شايلين سلاح النار
ود حبوبة قام ورتب الأنصار
في كتفيه ديك كم شبعن صقار
***********
الإعلان صدر واتلمت المخلوق
بى عيني بشوف أب رسوة طامح فوق
كان جات بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشنق ود أب كريق في السوق
***********
الإعلان صدر واتلمت الحلال
نصبولو السلاح واتكرنف الخيال
قدر الله الحصل و الزمان ميال
منسول من أبوك ماك ود حرام دجال
***********
بتكلم بقول بوريك شن حسبوا
نايبو السنين منّو الرجال حسبو
كل الخاصموك في الآخرة ما كسبوا
التبعوك جنود لله ما انتسبوا
***********
رضوان الإله تملأ الضريح كافور
مسك الرحمه لاح منو يلوح النور
اغفر سيئات كل من يجيك زور
في الفردوس هناك يتمنى مهما يدور
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

اغنية الشيخ سيرو شاعرتها هي أم برعه والدة الشاعر عباس عبدالملك شاعر غنيت للستات ولقد قالت الأغنية في زواج الشيخ بن الخليفة احمد بن الشيخ ود بدر.. ولقد تغنى بالأغنية خلف الله حمد ومبارك حسن بركات وعبدالكريم الكابلى ورمضان زايد .

الشيخ سيرو

النصيح جديدو
البريد الشيخ
أنا يا ناس بريدو
*****
غنت ليك السرارا
ود العز والقهارا
ود البدقو النقارا
عينك حمرا وشرارا
حاجبك فيه انصرارا
قلبك فيهو المرارا
صدرك فيه انكرارا
دخل البقعه جالا
وكمل قماش النصارا
*******
غنت ليك أم ضمير
قالت الشيخ وارث كثير
تلات ألاف صنف البقير
تلات ألاف صنف البعير
تلات ألاف درجن صغير
تلات ألاف وردن حفير
تلات ألاف فوق في المقيل
تلات ألاف شايلات حرير
لاك عمدة ولاك مدير
دا الفتح المن الكبير
******
غنت ليك أم رسا
للعريان طبق الكسا
تلا أرادب عشا
تلا أرادب عشا
متحكر لعبادة العشا
عبدالكريم ترك النسا
يا ولادة الصفا
العتق الدم بالعصا
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

صورة

قالت المطربة هادية طلسم «نحن سبعة أخوات جميعنا كنا في الفنون الشعبية وكان الشاعر جعفر فضل المولى رئيس فرقة الفنون الشعبية الذي جمعته علاقة وثيقة ببشير عباس الذي كان يبحث عن أصوات نسائية لأداء أغنية اب عاج والصدفة وحدها لعبت هذا الدور وعند تسجيل الأغنية أطلق علينا المرحوم علي المك لقب (البلابل) فسار إلى يومنا، بعدها جاءت أغنية (المنقة) للحلنقي، ثم توالت علينا الأغنيات من الحلنقي وجعفر فضل المولى والمرحوم علي سلطان والأغنيات التي غنيناها في البداية كانت قريبة من عمرنا مثل (مشينا مشينا).. و(لون المنقة
البلابل
اذا هن البلابل الاخوات الثلاثة هادية و امال و حياة عبد المجيد طلسم
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: سودانيات

مشاركة بواسطة مها »

كلمات قطار الشوق
===========
قطــــار الشوق متين ترحل تودينا
نشوف بلداً حنان اهلها
ترسى هنــــاك ترسينا

نسايم عطبره الحلوه تهدينا و ترسينا
نقابل فيها ناس طيبين
فراقهم كان مبكينا

يا قطار الشوق متين توصل حبيبنا هناك راجينا
متين نحضن عويناتو لـ متين يسرع يحيينا

يا قطار الشوق ده ليل الغربه فيهو ودار
متين تسرع متين تكمل المشوار

عشان ما نلقى سيد الناس
و نطفي البينا من النار
نشوف عينيهو نعسانه
و لونو الزاهي كل نضار

يا قطار الشوق حبيبنا هناك
يحسب في مسافاتك
لو تعرف غلاوة الريد
أكنت نسيت محطاتك

وكان بدرت في الميعاد
و كان قللت ساعاتك
و كان حنيت علي مره
وكان حركت عجلاتك
مغلق

العودة إلى ”مكتبــــة مها“